الطب > طب الأطفال

د. جوناس سالك.. مكتشف لقاح شلل الأطفال

البدايات:

وُلِد جوناس سالك Jonas Salk في مدينة نيويورك الأمريكية في 28 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1914، ليصبح واحدًا من أهم علماء القرن العشرين، ومخترع أول لقاح لمرض شلل الأطفال Poliomyelitis.

نشأ نشأةً فقيرة لأبٍ يعمل في صناعة الثياب. لكن، وبرغم الحالة المادية المتدنّية، فقد كان التعليم ذا أولويةٍ كبيرة لوالديه اللذَين شجّعانه على متابعة دراسته بشغف..

بعد دراسة الثانوية، انتسب إلى جامعة City College of New York حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلوم. ومن ثم حصل على شهادة الطب البشري M.D. من جامعة New York في عام 1939.

تدرّب بعد ذلك في مستشفى Mount Sinai لمدة سنتين قبل حصوله على منحة زمالة لدراسة الڤيروسات في جامعة Michigan مع الدكتور Thomas Francis Jr.

لقاح شلل الأطفال:

في عام 1947 بدأ سالك عمله في جامعة بيتسبورغ University of Pittsburgh، و ركز في أبحاثه على مرض شلل الأطفال. وبحلول عام 1951، دلّت أبحاثه على وجود 3 أنماط مميزة لڤيروسات شلل الأطفال Poliovirus، واستطاع تطوير لقاح من “ڤيروس مقتول”؛ حيث تم إنماء هذه الڤيروسات في المختبر، ومن ثم تدميرها، بحيث تصبح غير فعّالة وغير قادرة على التسبب بالمرض.

بدأت التجارب الأولية على اللقاح في عام 1952، وتوسعت في السنتين التاليتين لتصبح واحدة من أكبر التجارب السريرية في التاريخ الطبي. وقد تَلقّى قرابة المليوني طفل هذا اللقاح خلال مرحلة التجربة.

تم دعم هذه الجهود من قبل المؤسسة الوطنية لمرض شلل الأطفال National Foundation for Infantile Paralysis، وعندما تمّت الموافقة على استخدام اللقاح للعامة، تحول جوناس سالك إلى بطل قومي.

خلال السنوات الأولى التي طُبِّق فيها اللقاح على نطاق واسع، لوحِظ تأثيره الضخم على معدل الحالات الجديدة من الإصابة بشلل الأطفال. ففي عام 1952 تم تسجيل 57 ألف حالة في الولايات المتحدة. وبعد عشر سنوات من تطبيق اللقاح، انخفض عدد الحالات الى ألف حالة فقط.

ومع ذلك، وبرغم الكشف الضخم والأرباح الهائلة التي كان من الممكن أن يحصل عليها بسبب ابتكاره لهذا اللقاح، رفض سالك تسجيل براءة اختراع باسمه في عام 1955، وذلك لرغبته بأن يكون اللقاح مُتاحاً للجميع. وعندما سُئِل عن السبب، أجاب ببساطة بالجملة التي ارتبطت باسمه للأبد كمثال للتفاني العلمي في خدمة البشرية: “ليست هناك براءة اختراع، هل يمكنك تسجيل الشمس كبراءة اختراع؟” .

فيما بعد، تم تطوير لقاح آخر لشلل الأطفال بواسطة آلبرت سابين Albert Sabin، الذي صمم لقاحاً من ڤيروس حي مُضعَف، مما جعل اللقاح أرخص وأسهل استخدامًا.

أبحاث أخرى:

لم تتوقف حياة جوناس سالك البحثية عند مرض شلل الاطفال، ففي عام 1963 أسس مركز سالك Salk Center للدراسات البيولوجية، حيث عمل مع مجموعة من العلماء على أمراض مختلفة مثل التصلب المتعدد M.S والسرطان. كما امتدت أبحاثه لتشمل ڤيروس العوز المناعي البشري HIV، ومرض الإيدز.

وبالإضافة الى العمل البحثي، قام سالك بكتابة عدة كتب حول مواضيع فلسفية مختلفة.

توفي جوناس سالك عام 1995 بسبب قصور القلب في منزلة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بعد أن ترك بصمةً دائمةً على تاريخ البشرية بإنقاذه لملايين الأطفال من مرضٍ مُضنٍ ليس له علاج، ليكون بذلك الرجل الذي وضع حدّاً لمرض شلل الأطفال.

المصادر:

هنا

هنا#

مصدر الصورة:

هنا