الطب > طب الأنف والأذن والحنجرة

تعاني من الحساسية؟ غيّر مواصفات مكنستك الكهربائية!!

المكانس الكهربائية مهمة لتنظيف السجاد والأرضيات، وقد سهّلت هذه المهمة كثيراً؛ ولكنها أيضاً سبب في إثارة الغبار المحمول بالهواء سواء أكان ذلك بالتسريب أو بتحريك جزيئات الغبار، وبالتالي فهي سبب إزعاج كبير لدى المصابين بفرط الحساسية.

أجريت الدراسة بتقنيات جديدة تقيس نسبة الـ Fel d I (بروتين موجود في وبر القطط يسبب التحسس)، لدراسة تأثير المكانس الكهربائية على بروتين القطط المسبب للحساسيّة (allergen)* وذلك في شروط مخبرية وفي عدة منازل تحوي قططاً.

تسع نماذج مختلفة كانت محملة بالغبار الذي يحتوي على 50 ميلي غرام من الـfel d I في المتر المكعب.

وفي النتيجة وجدت الدراسة أن استخدام مكانس كهربائية ذات أكياس مضاعفة قللت من كمية البروتين المسبب للحساسية بشكل ملحوظ، إذ أن تسريب هذه المكانس وصل إلى 0.4 نانو غرام من fel d I في المتر المكعب فقط!

أما المكانس الكهربائية ذات أكياس من طبقة واحدة كانت تسرب المزيد من ال fel d I حيث وصلت الكمية إلى 15 - 90 نانو غرام في المتر المكعب .

وتبين أن استبدال الأكياس من طبقة واحدة بأكياس مضاعفة بالإضافة لاستخدام الفلاتر الكهربائية قلل من نسبة التسرب من 90 نانو غرام إلى أقل من 2 نانو غرام في المتر المكعب .

والخلاصة أن استخدام مختلف أنواع المكانس الكهربائية قد يزيد أو يخفف من كمية الغبار المحمول بالهواء ومن بروتين القطط المُحَسِّس؛ وقد خلصت هذه الدراسة إلى أنّ هذا البروتين هو نموذجٌ جيّد لدراسة فعالية أنواعٍ معينة من المكانس الكهربائية التي ينصح باستخدامها لدى مرضى الحساسية المفرطة تجاه القطط.

لذلك ننصحكم بالانتباه جيداً إلى مواصفات المكانس الكهربائية عند شرائها!

* الأليرجين Allergen

هو أيّ مادّة كيميائية يمكن أن تسبب ردّ فعلٍ تحسسيّ، قد تكون هذه المواد غباراً أو بكتيريا أو حتى بروتينات معيّنة من الحيوانات أو عطراً ما أو غير ذلك.

مصدر الحاشية:

هنا

المصدر:

هنا90339-H/abstract

مصدر الصورة:

هنا