التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

أقدم شجرة بريطانية

قدسية المكان و الزمان حكاية "أقدم شجرة بريطانية" فقد اُكتشفت في باحة كنيسة في ويلز التي يزيد عمرها على خمسة آلاف سنة . تعيش شجرة السرو القديمة في باحة الكنيسة ويُعتقد أنها تنتصب مكانها منذ ثلاثة آلاف سنة ق.م في باحة كنيسة القديس سينوغ في مدينة بويز .

ينتشر هذا النوع في جميع باحات كنائس أوروبا لأن أغصانه دائمة الخضرة وحياته المديدة ترمزان لتفوق المسيح على الموت .و يجدر القول بأن هناك المئات من أشجار السرو التي تعود إلى 600 سنة كحد أدنى في المملكة المتحدة، لكن يُعتقد أن هذه الشجرة العملاقة هي الأقدم .

و نظراً لأهمية هذا النوع من الأشجار أجرى الخبراء فحوصات مختلفة على الشجرة من فحص الحمض النووي للقياس بالحلقات . تقول خبيرة الأشجار المعمرة جاني سفراي التي قامت بدراسات تخص السرو لأكثر من أربعين عاماً :" أنا على قناعة أنا هذه أقدم شجرة في أوروبا".

و تتابع فيما بعد فتقول : "لقد تم غرسها في الجانب الشمالي من مدفن أثري، الذي تحول إلى باحة الكنيسة، على الأغلب أن تكون قد غُرست تكريماً لزعيم من العصر الحجري الحديث."

"إنها قديمة لدرجة أنها انفصلت إلى نصفين، أحدهما بعرض 12 متر والآخر بعرض 6 أمتار" .

كما أجرى معهد علم الغابات فحصاً للحمض النووي للشجرة فتبين أن حلقتها تحسب كل 120 ب 2.5 سنتيمتر مما يشير أن عمرها أكثر من 5 آلاف عام . ففي السابق كان يعتقد أن أقدم شجرة سرو في أوروبا تقع في مقبرة في قرية فورتينغال في بيرثشاير، سكوتلاندة .

يقول مدير خدمات عقار الكنيسة في ويلز أليكس غلانفيل: "أشجار السرو قد عاشت في ويلز أكثر من أي مكان آخر وذلك بسبب مناخنا الرطب ومستوايات الضوء المنخفضة"

و في إطار الحفاظ على هذه الثروة قامت الكنيسة في ويلز بإطلاق حملة لحماية أشجار السرو في باحاتها ، حيث بدأت بإرسال شهادات إلى الأبرشيات والجاليات التي تضم أقدم أشجار السرو، تقدم من خلالها معلومات عن كيفية الحصول على نصائح للتعامل مع هذه الأشجار والحفاظ عليها.

و نختم بما تحدث به السيد غلانفيل : "آن الأوان للإحتفال بهذه الأشجار العظيمة وبالفئات التي اعتنت بها على مر القرون ".

المصدر: هنا