الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

مياه عذراء ... لم تمس مدة مليار عام

هل يوجد مكان فيه ماء ولايوجد به أي شكل من الحياة على كوكب الأرض؟؟؟


لقد قام علماء من كندا بالحفر لعمق كبير تحت سطح القشرة الأرضية في منطقة يقومون بدراستها ... ووجدوا بركة مياه جوفية معزولة تماما عن الهواء لمدة بليون سنة ... أخذ الباحثون بالتفكير أنه هل من المعقول أن هذه المياه وجدت منذ الأزل ولم يعش فيها مخلوق كل هذه السنين ...

هل معقول أنه لايوجد فيها ميكروبات أو أي نوع من الحياة ؟؟؟

قام العلماء بفحص المياه فوجدوا كميات كبيرة من الميتان والهيدروجين وهي من مكونات الحياة الأساسية .. ( هناك ميكروبات لاتحتاج في العيش سوى هذين المركبين )

قام العلماء باستخدام طريقة النظائر المشعة ... فوجدوا أن هناك عدد كبير من الغازات المنحلة في هذه المياه مما يمكنها من نشوء الحياة فيها (وهي لاتحوي عناصر أو مواد تمنع نشوء مثل تلك الحياة) ... لكن هل عدم اتصالها بالهواء الأرضي أو عدم وجود عوامل أخرى كبعض المعادن التي توجد بصخور البحار أو بعض العناصر في الهواء ... منع وجود حياة أو منع استمرارها ؟؟؟

الى الأن يدرس العلماء أسباب عدم ظهور الحياة في هذا المكان أو عدم إستمرارها ... لأنه من المعروف أنه يوجد أنواع من الأحياء المجهرية تستطيع أن تعيش في هكذا ظروف دون هواء ودون أن تتصل بنظام بيئي أخر( حيث تم رصد بعض الأنظمة المغلقة تماما وتعيش فيها كائنات حية دون الحاجة للغذاء والأوكسجين أبدااا) ... فلماذا هنا لا يوجد حياة .. ونحن نعرف أنه لايوجد مكان على الأرض فيه ماء لايحوي نوع من الكائنات الحية ( دون سبب مقنع )؟؟؟ ...

هذا السؤال وهذه الدراسة ستقود العلماء لتفسير( وجود أو عدم وجود ) الحياة على كوكب المريخ لأن أثار المياه المكتشفة في المريخ وتركيب صخوره الكيميائية لا تختلف كثيرا عن تلك الموجودة على الأرض ..

هكذا هو العلم ... يحب أن يعرف كل شيء ويحاول دائما أن يعرف كل شيء ليكون العلم هو الطريق نحو حل المشاكل وتفسير الظواهر كما هو شعار الباحثون السوريون دائما ( العلم هو الحل )

المصدر :

هنا

الصورة:

هنا