الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

النباتات آكلة اللحوم تؤوي النمل!

إنو معقول المفترس يستضيف فريسته ويشيل اللقمة من تمه ويطعميها ياها كمان, وببلاش؟!

خلينا نشوف ونحل هاللغز من خلال هالمقالة:

النباتات آكلة اللحوم تؤوي النمل!

ربما تكون العلاقة بين الحشرات و النباتات آكلة الحشرات ليست جديدة فالمنفعة متبادلة، فبعض الحشرات تقوم بحماية هذه النباتات من الحيوانات العاشبة وبعضها الآخر يوفر لها مصادر غذاء لايمكن تأمينها بطرق أخرى، بينما تحصل الحشرات على مصدر جاهز من الرحيق ومكان لتعيش فيه.

لكن الجديد في هذه الدراسة هو كشف سر العلاقة بين النمل والنبات اللاحم, حيث يتغذى النمل على الحشرات المشكلة لغذاء النبات اللاحم، و بينما كان ينظر إلى هذه العلاقة بشكل أحادي الجانب في الماضي تبين الآن في هذه الدراسة أن النمل الغواص (diving ants) يبقي على مخزون ثمين من المواد المغذية و النتروجين في النبات اللاحم (نبات الجرة ذو المخالب fanged pitcher plant ) عند مغادرته.

فكيف يتم ذلك ؟

بداية نبات الجرة اللاحم هي عبارة عن نباتات أوراقها على شكل جرة مليئة بالعصارات الهاضمة ,والحشرات التي تقترب من حافتها تنزلق, وتتحلل ببطء حتى يتم هضمها كليا" في السوائل الهاضمة, ورغم كل هذا فالنمل الغواص يستطيع الاقتراب منها بدون أي خوف من الغرق! وبالتالي يقوم بسرقة وجبة النبات.

ولكن بدلا" من محاولة التخلص من هؤلاء المتطفلين، يقوم هذا النبات اللاحم بإيواء مستعمرات النمل الغواص.

هناك مايشير الى أن النمل يعطي بعض الفوائد, وهنا يكمن اللغز, ترى ما هذه الفوائد؟

هذا النبات اللاحم ينمو بسرعة أكبر بوجود النمل مقارنة مع عدم وجوده, وهنا زاد تساؤل الباحثون إذا كان النمل يعزز المواد الغذائية لنمو هذا النبات فكيف يتم ذلك؟

للإجابة على هذا السؤال قام العلماء بالتجربة باستخدام النتروجين وبعض المغذيات على النبات اللاحم وتتبعوا طريقة وصولها من النمل الغواص الى النبات اللاحم ثانية".

اتضح انه عندما يقوم النمل الغواص بافراز فضلاته او عندما يموت, يقوم النبات اللاحم بامتصاص النتيروجين من البراز والجثث.

ليس النمل الغواص الوحيد الذي يفعل ذلك, فبعض الذباب والبعوض يضع بيوضه على أوراق النبات وتتغذى اليرقات على الحشرات الغارقة في النبات لمرة واحدة ثم تطير مانعة هذه المواد الغذائية من الوصول الى النبات اللاحم.

لكن النمل الغواص يقوم بافتراس هذه اليرقات وبالتالي يحصل النبات في النهاية على حصته من النتروجين والمواد الغذائية, وتقول الدراسة بأنه اذا لم تتمكن أي من هذه الحشرات واليرقات من الهرب فسوف يحصل النبات اللاحم على 19 % زيادة من النتروجين.

ربما كانت تستطيع معظم الحشرات الهروب من النبات اللاحم لولا ان النمل الغواص يقوم بأكلها وبالتالي يتم الحفاظ على المواد الغذائية داخل النبات ولولا هذا التعاون كانت هذه المواد ستضيع وهنا يكمن سر العلاقة.

هذه الدراسة كشفت عن العلاقة االمتبادلة كثنائية بين النمل والنبات االلاحم فقط , لكن ماننسى وجود طرف ثالث ويلي هو الذباب والبعوض ياترى شو منشانن ؟

المصدر

هنا