الفنون البصرية > فن وتراث

هافانا القديمة..هالة مِن السحر

تأسست هافانا على يد الإسبان عام 1519 على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة كوبا، واستحالت في القرن السابع عشر مركزاً عملاقاً لبناء السفن في جزر الكاريبي. ومع أنّها أصبحت اليوم مدينةً من مليوني نسمة، إلاّ أنّ وسطها القديم يحافظ على مزيجٍ مهم من المباني ذات الطراز الباروكي والكلاسيكي الجديد، إضافةً إلى مجموعة متجانسة من المنازل بقناطرها وشرفاتها وشبابيكها المصنوعة من الحديد المطروق وساحاتها الداخليّة.

تشتهر المدينة بمكانة رفيعة باعتبارها مركزاً للتراث والثقافة والهندسة المعمارية والنصب التذكارية. وبناء على ذلك أعلنت منظمة اليونيسكو وسط هافانا التاريخي موقعاً للتراث العالمي في العام 1982 وفقاً للمعيارين الرابع والخامس.

المعيار الرابع: إن الكنوز التاريخية لهافانا هي نتاج الاستغلال المتميز لخليجها كموقف إجباري على الطريق البحري إلى العالم الجديد، وهو ما استلزم حمايتها عسكرياً. بنيت شبكة التحصينات الدفاعية الواسعة من القرن السادس عشر وحتى التاسع عشر وتشتمل على بعض أقدم وأكبر التحصينات الحجرية التي لاتزال باقية في الأمريكيتين، من بينها حصن لا كابانا La Cabana على الجانب الشرقي لقناة المدخل الضيق لخليج هافانا. وقلعة ريال فويرزا Real Fuerza على الجانب الغربي، وقلعة مورو Morro وقلعة لابونتا La Punta اللتان تحرسان مدخل للقناة.

المعيار الخامس: حافظ الوسط التاريخي لهافانا على وحدة لافتة للشخصية المعمارية الناتجة عن تعاقب الحقب المختلفة في تاريخها، والتي أنجزت بطريقة متناغمة وتعبيرية من خلال التقيد بالتخطيط الأصلي ونمط البنية التحتية للمدينة بوصفها وحدة متكاملة. ثمة العديد من المباني ذات القيمة المعمارية العالية في وسط هافانا التاريخي وخصوصاً تلك المحيطة بساحاتها التي تشغلها البيوت والمباني السكنية المنشئة على الطراز التقليدي أو الشعبي، فعند النظر للتجمع ككل فإننا نلاحظ الاستمرارية المعمارية والتاريخية والبيئية التي تجعل من هافانا القديمة الوسط التاريخي الأكثر إثارة للإعجاب في الكاريبي والأكثر عراقة في القارة الأمريكية ككل.

تحول الكثير من مباني هافانا العريقة إلى متاحف، ونجد فيها من الكنائس والقصور والقلاع والصروح الثورية والأسواق ما يستحق الزيارة. تتضمن المعالم الشهيرة في هافانا ساحة الكاتدرائية Plaza de la Catedral وهي واحدة من أجمل الساحات في المدينة، وتهيمن عليها أبراج كاتدرائية سان كريستوبال Catedral de San Cristobal de la Habana. وبالقرب منها تقع قلعة ريال فويرزا، وهو أقدم حصن استعماري موجود في الأمريكيتين: يتوج برجه الغربي بأداة ميكانيكية برونزية لمعرفة اتجاه الريح تعود إلى عام 1632.

كانت ساحة الأسلحة Plaza de Armas وهي ساحة ملكية مزدانة بأشجار النخيل مقراً للسلطة والحكم في كوبا منذ 400 سنة. على الجانب الغربي للساحة نجد قصر الجنرالات Palacio de los Capitanes Generales ويعد واحداً من أهم المباني الملوكية في كوبا وهو الآن متحف المدينة. شارع المطران Calle Obispo يقع عند ساحة الأسلحة وكان واحداً من الأماكن التي كان يرتادها الكاتب الكبير إرنست هيمنغواي.

إن نمط التخطيط الحضري المبكر لايزال موجوداً بساحاته الأربع الكبيرة: ساحة الكاتدرائية، ساحة سان فرانسيسكو، الساحة القديمة، ساحة الأسلحة. هناك أيضاً مجموعة لافتة لأبنية القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر.

الطرز المعمارية في هافانا القديمة:

الكلاسيكي الجديد: دخل هذا الطراز المدينة في أربعينات القرن التاسع عشر، استوحى الكثير من أغنياء هافانا أفكارهم من الفرنسيين، ويمكن مشاهدة ذلك داخل بيوت الأرستقراطيين، مثل الألداما بالاس (Aldama Palace) حيث بني عام 1844، ويعتبر أهم مبنى سكني على الطراز الكلاسيكي الجديد في كوبا، ويمثل هذا المبنى نموذجاً لتصميم العديد من بيوت هذه الحقبة، ذات البوابات المكونة من أعمدة الطراز الكلاسيكي الجديد والتي تواجه فراغات أو فناءات مفتوحة.

ومن المباني الأشهر على هذا الطراز نذكر ايل كابيتليو ناسيونال الذي بني في 1929 لكي يكون مجلس الشيوخ ومجلس النواب وهذا المبنى الضخم يتم التعرف على قبته التي تهيمن على سماء المدينة وهو مستوحى من مبنى البانتيون في باريس.

الطراز الكولونيالي (الإستعماري): قدم الأغنياء من الدول الاستعمارية إلى هافانا ومروا عبرها، لأنها كانت نقطة عبور هامة بين العالم الجديد والعالم القديم. وكنتيجة لذلك أصبحت هافانا المدينة الأكثر تحصيناُ في الأمريكيتين.

يمكن ملاحظة تأثيرات الطرز والثقافات المختلفة من خلال العمارة الكولونيالية في هافانا، التي تتضمن سلسلة واسعة من العمارة البربرية والإسبانية والإيطالية واليونانية والرومانية. إن دير سانتا كلارا اللاهوتي من القرن الثامن عشر يقدم مثالاً جيداً عن العمارة المتأثرة بالطراز الكولونيالي الإسباني المبكر.

طراز الباروك: كاتدرائية سان كريستوبال (1748-1777) التي تهيمن على ساحة الكاتدرائية هي أفضل نموذج للعمارة الباروكية في كوبا. يحيط بها القصور السابقة للكونت دي كازا بايونا ولماركيز دي أركوس ولماركيز دي أغواس كلاراس.

طراز الأرت ديكو: كانت البدايات الأولى لحركة أرت ديكو في هافانا في عام 1927، في المنطقة السكنية في ميرامار، يعتقد أن Edificio Bacardi هو أفضل مثال لعمارة أرت ديكو في المدينة. سجلت سنة 1928 بداية مواجهة عمارة النهضة الإسبانية، بدأت عمارة الأرت ديكو في الضواحي الغنية في ميرامار ومارياناو وفيدادو.

الطراز الإنتقائي: بدأ ظهور هذا الطراز في مشروع مركز العاصمة Centro Habana. إن محطة القطار المركزية 1912 ومتحف الثورة 1920 هي أمثلة أخرى عن العمارة الإنتقائية.

المصدر:

هنا

هنا

من هنا فيديو عن هافانا القديمة: