الطب > مقالات طبية

فقدان حاسّة الشم قد ينبئنا بدنوّ أجلنا!

يمكننا اعتبار حواسنا أجهزة الإنذار التي تجعلنا على يقظة وعِلم بأي خطر من الممكن أن يهدد صحتنا أو حياتنا، وحاسة الشم هي واحدة من هذه الحواس التي من الصعب أن نعيش بشكل طبيعي بدونها. وقد أثبت العلم مؤخراً مدى أهمية حاسة الشم بالمحافظة على حياتنا...

قام باحثون بدراسة حول ضعف حاسة الشم والتقدم بالسن لدى آلاف الأشخاص، وقد أظهرت الدراسة أنَّ البالغين من كبار السنّ الذين أصبحوا غير قادرين على تمييز الروائح، بإمكانهم التنبؤ بموتهم خلال خمس سنوات.

أُجريت دراسة شملت 3،005 (ثلاثة آلاف وخمسة) رجلاً و امرأة من الكبار في السِّن في المرحلة العمرية 57-85 سنة، خلال الفترة بين عامي 2005-2006، وتم فيها تحديد قدرتهم على تمييز خمس روائح مميزة وشائعة (النعناع البري والبرتقال والسمك والورد ورائحة الجلد) باستخدام جهاز خاص يدعى "Sniffin Sticks". استطاع ما يقارب ثلاثة أرباع المشاركين تمييزَ 4 روائح على الأقل من أصل 5 بشكل صحيح.

قام الفريق بإجراء دراسة ثانية للمشاركين أنفسهم ولكن خلال الفترة ما بين 2010-2011، وقد وجدوا أنّ 430 من أصل 3،005 من الذين خضعوا للدراسة قد تُوفّوا خلال تلك الـ 5 سنوات الفاصلة بين الاختبارين.

وكانت النتائج في الدراسة الثانية كالتالي:

%39 من المشاركين الذين فشلوا في اختبار الشم الأول ماتوا قبل وصولهم للاختبار الثاني، بالمقارنة مع %19 من الذين يتمتعون بحاسة شم معتدلة، و %10 من الذين يتمتعون بحاسة شم صحية. أما أولئك الذين يرتفع لديهم احتمال حدوث عوز بحاسّة الشم فيكون لديهم احتمال مضاعف للموت.

ومع ذلك فإنه غير واضح تماماً كيف يؤدي فقدان حاسة الشم إلى الوفاة، ومن المؤكَّد بأنّ الناس لا يموتون فقط بسبب إصابتهم بضرر بالجهاز الشمّي، بالرغم من أنّ اختلال الوظيفة الشمّية كان أفضل في التنبؤ بالوفيات مقارنة مع تشخيص فشل القلب أو السرطان أو اعتلال الرئة.

ومع أنّها لمْ تحقق ارتباطاً محدداً، فإنّ لدى الفريق أفكاراً عديدة عن السبب في أن فقدان حاسة الشم ينبِّئ بعدد الوفيات.

قد يكون العصب الشمي (العصب القِحْفِي الوحيد المعرَّض مباشرة للبيئة) بمثابة مَعبَر أو طريق لتعرّض الجهاز العصبي للتلوث والسموم الجوية والعوامل المُمرضة.

إضافةً إلى ذلك، يمتلك النظام الشمّي خلايا جذعية تقوم بالتجديد، وإنّ تقلّص القدرة في تحديد الروائح من الممكن أن يشير إلى عجز الجسم عن ترميم المكونات الأساسية التي تتراجع مع التقدم بالسن.

يأمل الباحثون أن تصبح حاسة الشم مستقبلاً وسيلةً سريعة وغير مكلّفة لمعرفة المرضى المعرّضين أكثر من سواهم لخطر الموت.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا