الكيمياء والصيدلة > كيمياء

هل تهدد أحبار الوشم بمخاطر صحية؟

عبتفكر تعمل وشم؟ في احتمال تغير رأيك بعد قراءة هالمقال.

بالوقت الحالي في كتير أشخاص من معظم مجالات الحياة عاملين وشم . بس هل هالشي بيكفي لنقول أنو الوشم موضوع آمن؟ أم انو في أخطار مامنعرفها؟

حديثاً: أعلنت منظمة الغذاء والدواء الـ FDA، بعد قيامها بفحص عدد من زجاجات الحبر التي تأتي مع مستحضرات الوشم المعدّة للاستعمال المنزلي، عن اكتشافها لتلوّث جرثومي في علب الحبر غير المستعملة بعد، وغير المفتوحة. وقد تمَّ تأكيد حصول حالة التهاب للجلد لمستخدم قام باستخدام هذا المنتج للشركة نفسها.

الأعراض قد تكون شديدة:

تقول ليندا كاتز Linda Katz مديرة مكتب منظمة الغذاء والدواء المختصة بمستحضرات التلوين والتجميل، بأنَّ القيام بالوشم يعرّض أي أحد لخطر الاصابة بالإنتان، لكن الخطر يرتفع عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب والدوران وأمراض السكّري، وعند الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي.

وأشارت ليندا إلى أنَّ حقن الحبر الملوّث جرثومياً في الجلد أو حتّى استعمال الإبر الملوثة قد تؤدي إلى إنتانات في مكان رسم الوشم.

أعراض الإنتان في مكان الرسم تتمثّل بـالاحمرار والتورُّم والجروح النازّة والآفات الجلدية و الآلام الشديدة. فإذا أصبتَ بأحد هذه الأعراض عليك مراجعة الطبيب فوراً، وحتّى إذا تمَّ العلاج من الإنتان، فإن المنطقة التي أصيبت قد تبقى مشوّهة مدى الحياة.

كل هذه الأعراض تبدو بسيطة، لكن لنتكلّم في مجال أوسع، إذا لم تُعالَج الإصابة أو لم يتم علاجها بالشكل المناسب والكامل، فإنَّ الانتان قد يمتد ليصل إلى مجرى الدم مسبّباً ما يعرف بـ "إنتان أو تجرثُم الدم sepsis".

قد تترافق هذه الإنتانات مع الحمّى والقشعريرة والتعرّق. وعند ظهور هذه الأعراض فإن المعالجة تكون باستخدام الصادّات الحيوية، وقد تحتاج إلى مراقبة في المشفى وقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية!

لقد تمَّ سحب هذه المنتجات الملوّثة من الأسواق، لكن الخطر ما يزال موجوداً!

قامت الشركة White and Blue Lion بسحب منتجاتها الملوثة من الأسواق بتاريخ 11 تموز 2014، ولكن ما يزال هناك قلق بأن تكون المنتجات المقدّمة من شركات أخرى ضمن دائرة الخطر تلك.

لكن كيف لنا أن نتعرف على المنتجات الملوّثة؟

1. أنها لا تحمل اسم شركة معروفة، أو تحمل علامات تجارية رخيصة مثل إشارة التنين، وإذا كانت لا تحمل عنوان أو اسم الشركة المصنّعة.

2. إذا كانت الأحبار تُباع بشكل مفرد، أو ضمن حقائب تحوي من 5 إلى 54 عبوة حبر، أو أكثر حتى! خاصّة إذا كانت من ألوان مختلفة ضمن الحقيبة نفسها.

3. أن تحمل هذه الأحبار رقماً تسلسلياً، وأن تحمل لصاقة تدل على تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية.

تقول كاتز: "إذا اشتريت علبة الوشم المنزلي، أو قررت أن ترسم وشماً عند فنان محترف ، يجب عليك أوّلاً أن تقوم بتحليل عينات الحبر المستعمل إذا كانت تطابق المواصفات السابقة أم لا."

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا