الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

كيف تتناول المزيد من الخضار والفواكه؟

من الممكن أن تناسب الخضار و الفواكه جميع الميزانيات، فاتخاذ الخيارات الغذائية يجب أن لا يكسر الميزانية، كما أن الحصول على ما يكفي من هذه الأطعمة يعزز الصحة ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة.

هناك العديد من الطرق منخفضة التكلفة تضمن تلبية احتياجاتك من الفواكه والخضار....

1- استخدام الخضروات والفواكه الطازجة المتواجدة في موسمها الحالي حيث من السهل الحصول عليها و تكون أكثر نكهة و أقل تكلفة ، وتعتبر السوق المحلية مصدر جيد للمنتجات الموسمية.

2- مراقبة الأسعار في الصحف المحلية وعلى شبكة الإنترنت وفي المتاجر و الكوبونات ، والعروض الخاصة التي تخفض تكاليف الغذاء ، وفي كثير من الأحيان يمكنك الحصول على كمية أكبر وبكلفة أقل من خلال زيارة بعض محلات البقالة التي توفر الخصم .

3- ضع خطة لوجبات الطعام بشكل مسبق وضع قائمة التسوق الخاصة بهذه الوجبات. يفضل تجنب التسوق عندما تكون جائع وإنما بعد الأكل فسيسهل ذلك تجاوز الوجبات الخفيفة المغرية ويزيد من ميزانية الخضار والفواكه.

4- مقارنة الأسعار و الكميات للخضروات والفاكهة الطازجة والمعلبة والمجمدة فقد تكون السلع المعلبة والمجمدة أقل تكلفة من الطازجة. وبالنسبة للمنتجات المعلبة يفضل اختيار الفاكهة المعلبة في عصير الفواكه 100٪ والخضار منخفضة أو خالية الصوديوم .

5- اشتري كميات قليلة من الخضروات والفواكه الطازجة والتي لا تُحفظ لفترة طويلة لضمان استهلاك كامل لها دون رمي أي جزء.

6- يمكنك شراء السلع بالجملة عندما تُقدم أسعاراً منخفضة للخضروات الطازجة أو الفواكه التي غالباً ما تستخدمها ،كما أن الفواكه أو الخضروات المعلبة أو المجمدة لها فترة صلاحية أكبر فيمكن شراؤها بكميات كبيرة اذا ما كان هناك عرضاً عليها .

7- شراء الخضار والفواكه في أبسط أشكالها أي قبل تقطيعها وغسلها ،فالأطعمة الجاهزة للأكل والمصنعة مريحة ولكنها تكلف أكثر بكثير من شراؤها بشكلها الأساسي .

8- ازرع حديقتك الخاصة في ساحة المنزل أو السطح للحصول على وجبات طازجة وغير مكلفة وأكثر لذة مثل الأعشاب والخيار والفلفل والبندورة وهي خيارات جيدة للمبتدئين ، يمكنك تصفح المكتبة المحلية أو الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية زراعة الحديقة.

المصدر:

هنا