الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

الطعام يؤثر على الساعة البيولوجية

الطعام الذي تتناوله لا يقدم فقط الغذاء لجسمك بل يؤثر على ساعتك البيولوجية الداخلية التي تقوم بالإشراف على الرتم اليومي لسلوكك إضافة إلى عملياتك الحيوية داخل الجسم . وقد قام باحثون بنشر تقارير في مجلةCell Press journal حيث أن هذه التقارير تقدم رؤية جديدة لكيفية التحكم بالساعة البيولوجية لدى الإنسان عن طريق التلاعب بالنظام الغذائي لديه ، الأمر الذي من الممكن أن يساعد العديد من المرضى الذين يخضعون لظروف مختلفة ، حيث قالت هذه التقارير أن الأنسولين من الممكن أن يكون متورطاً في إعادة ضبط الساعة البيولوجية .

تلعب الساعة البيولوجية دوراً هاماً في تحديد ساعات النوم المفضلة ، الأوقات المفضلة خلال اليوم ، وتوقيت بعض العمليات الفيزيولوجية في الجسم . وتمكن الساعة الجينات من أن تعبّر عن نفسها بالحد الأقصى خلال الأوقات المناسبة من اليوم مما يسمح للكائنات الحية من التكيف مع دوران الأرض المستمر . حيث أكد الدكتور ماكوتو أكاشي " جامعة ياماغوشي . اليابان" أن غياب التناسق بين رتم العمليات الفيزيولوجية والبيئية المحيطة لا يسبب فقط خفض أداء العمليات الفيزيولوجية بل يمكن أن يكون مؤشراً للإصابة بالعديد من الإضرابات و الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطان واضطرابات النوم ..

تحوي الساعة البيولوجية مسارين رئيسيين : الأول الذي يستجيب للإضاءة وهو مفهوم جداً .. والثاني الذي يستجيب للغذاء وهو أقل فهماً من سابقه . ولذلك من خلال التجارب على الخلايا وعلى الفئران وجد الدكتور أكاشي وزملاؤه أن الأنسولين الذي يتم إفرازه من البنكرياس استجابة لعملية التغذية قد يكون له دور في ضبط الساعة البيولوجية .

وقد أوضح د. أكاشي أن مرحلة التكيف بواسطة الأنسولين التي تحدث في الأنسجة ذات الصلة بعملية التغذية على مدار الساعة قد تؤدي إلى المزامنة بين تناول الطعام ووظيفة هذه الأنسجة مما يؤدي إلى تحسين الهضم والامتصاص . وباختصار يمكن أن يساعد الأنسولين المعدة على أن يتزامن عملها مع وقت تناول الوجبة .

يبدو أن النتائج التي توصل إليها الباحثون تقدم معلومات قيمة عن إمكانية التحكم بالساعة البيولوجية عن طريق التلاعب بالنظام الغذائي ، فمثلاً عند حدوث الإرهاق من السفر فإن العشاء يمكن أن يزيد من إفراز الأنسولين الأمر الذي يمكن أن يسبب تقديم الساعة البيولوجية في حين أن الإفطار سيكون له تأثير عكسي .

ويبدو أن هذا الأمر لن يكون ناجحاً مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

المصدر:

هنا