الموسيقا > عظماء الموسيقا

فرانز ليست ... العبقرية التي غيرت البيانو - الجزء الثاني

بعد أن تحدثنا في الجزء الأول هنا عن حياة ليست ، نتحدث في هذا الجزء عن موسيقى ليست وعزفه:

هناك عدد قليل من المصادر الجيدة التي تعطي انطباعاً عن كيف كان يعزف حقاً في بداياته من عام 1820، كارل تشيرني ادعى أن ليست كان يعزف بالفطرة وفقاً لمشاعره، وهناك بعض المراجع التي تثني بالذات على براعته وعلى الدقة والقوة في عزفه، أيضاً أشيد بقدرته على المحافظة على زمنه التام، والتي ترجع إلى إصرار والده على تدربه باستخدام المترونوم (بندول الايقاع).

ربما بسبب تأثره بعروض باغانيني، عندما عاد ليست للتركيز على مهنته كعازف بيانو مرة أخرى، عروضه العاطفية جداً نادراً ما اقتصرت على مجرد الصوت، فتعابيره الوجهية وإيماءاته للبيانو تعكس ما يعزف، والذي دفع الصحافة أحياناً للسخرية منه.

وأشير أيضاً إلى الحرية التي كان يأخذها بتغيير النصوص الموسيقية، فبيرليوز يقول لنا كيف كان ليست يضيف الكادينزا والتريمولو والتريل عند عزفه الحركة الأولى من سوناتا القمر لبيتهوفن والأسلوب الدرامي الذي اتخذه عند التغيير بين البطيء و السريع.

و يقال أنه عزف ال C minor Piano Concerto لبيتهوفن من الذاكرة بعد يوم واحد من أن رآها، وعزف كونشيرتو الكمان لمندلسون مع قراءته النوطة لأول مرة مع سيجارة كان يحملها بين أصبعيه الأول والثاني من يده اليمنى، كلهم كانوا مثل لعب الأطفال بالنسبة لليست.

أكبر وأشهر جزء من الموسيقى ليست هو أعماله البيانو الأصلية، كتحفته المنقحة تماماً "Années de pèlerinage" والتي تعني سنوات الهجرة تضم أكثر مقطوعاته إثارة، هذه المجموعة تضم ثلاث Suites تتراوح من براعة فنية راقية في المجموعة الأولى (العاصفة)، إلى تصورات دقيقة ومبتكرة من الأعمال الفنية لمايكل انجلو ورافاييل في المجموعة الثانية، Années"" يحتوي على بعض القطع التي هي تدوين من المؤلفات السابقة الخاصة لليست.

أعمال ليست للبيانو عادة مقسمة لمجموعتين، الأولى هي مجموعة أعماله الأصلية والتي تضم مقطوعات مثل ال Piano Sonata in B minor، مجموعته الثانية تضم تدوينات لأغاني شوبرت، تخيلاته على ألحانأ وبرالية، و إعادة كتابة سمفونيات لبيتهوفن وبرليوز للبيانو.

في منتصف القرن التاسع عشر كانت العروض الأوركسترالية أقل شيوعاً بكثير مما هي عليه اليوم، وكانت غير متوفرة على الإطلاق خارج المدن الكبرى، لذلك لعبت تدوينات ليست دوراً كبيراً في تعميم مجموعة واسعة من الموسيقى مثل سمفونيات بيتهوفن.

كان حوالي نصف أعمال ليست هي إعادة كتابة لأعمال مؤلفين آخرين على طريقته، وقد عزف معظمها بنفسه في حفلاته، كان ليست متعصباً لهنغاريته مع انه لا يتكلم الهنغارية! وكان هذا الدافع وراء تأليفه للرابسوديات الهنغارية.

كان له أيضاً عملين كبيرين كتبا للأرغن وكذلك كتب 16 أغنية مع مرافقة البيانو. كذلك وضع القصائد السيمفونية والتي هي عبارة عن قطعة أوركسترالية في حركة واحدة، والتي تعتمد على قصيدة أو قصة أو رواية أو لوحة أو مصدر آخر، حاول ليست في قصائده السمفونية تنشيط طبيعة الخطاب الموسيقي.

نماذج من أهم أعماله:

Années de pèlerinage

Sonetto del Petrarca

Hungarian Rhapsody no.2 نسخة الأوركيسترا ، وبامكانكم مشاهدة نسخة البيانو في الجزء الأول للمقال

إعادة كتابة لآلة البيانو للسيمفونية الخامسة لبيتهوفن

إعادة كتابة لآلة البيانو للسيمفونية التاسعة لبيتهوفن

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

- Classical Music General Editors: John Burrows من شركة DK