علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

هل تحتاج تأييد الجميع لتكون على حق؟

بشكل عام عندما يختلف الأشخاص في قضية معينة، فإنهم يتعاملون مع هذا الاختلاف بطرق عديدة، بعضهم قد يتجنب ذلك بتأجيل النقاش أو إنهاء المحادثة، والبعض الآخر قد يقوم بالسعي لحل هذا الخلاف.

في هذه الحالة علينا الاختيار بين أن نتخذ موقفاً تعاونياً أو تنافسياً.

قرار المنافسة يعني أن الشخص يحاول إقناع الأشخاص الآخرين بتغيير معتقداتهم

أما قرار التعاون، فيعني أن الشخص يبحث عن نوع من الأرضية المشتركة في النقاش.

عند التعامل مع وجود اختلاف في الرأي فالعديد من العوامل قد تحدد اذا ما كان الشخص سيتخذ موقفاً تعاونياً أو تنافسياً. فعلى سبيل المثال الشخصية المنفتحة تعكس مدى رغبة الأشخاص في تقبل أفكار جديدة و الأشخاص المنفتحين هم الأكثر ميلاً لكي يكونوا متعاونين أكثر من الأشخاص الأقل انفتاحاً.

صفة التقبل تعكس رغبة الأشخاص في التعامل مع الآخرين، فالأشخاص الودودين الذين يتقبلون الآخرين من الشائع أن يبحثوا عن حل وسط أكثر من الأشخاص الرافضين.

في دراسة مهمة ل Kimberly Rios، Kenneth DeMarree، and Johnathan Statzer في عدد شهر تموز لعام 2014 من مجلة Personality and Social Psychology' Bulletin' تدرس طريقة تأثير يقين الناس في معتقداتهم على ميلهم لكي يكونوا تعاونيين أو تنافسيين.

يمكن تقسيم يقين الأشخاص بمعتقداتهم إلى عنصرين: الوضوح و الصواب.

(الوضوح) يشير إلى ما اذا كان الشخص متأكد مما يؤمن به (قكل منا لديه بعض المعتقدات التي يتمسك بها بشدة و بعض المعتقدات الأخرى التي لا نتمسك بها بنفس الدرجة). و أما الصواب فيركز على اذا ما كنا نعتقد أن إيماننا بتلك الأفكار (صحيحاً) في مجال اجتماعي، ثقافي، وأخلاقي أوسع.

يرى المؤلفون أن الناس الذين يعتقدون أن موقفهم (صحيح) هم أكثر ميلاً للروح التنافسية في نقاشهم، بينما لا يرتبط (الوضوح) بشدة التنافسية.

-في دراسة معينة، قرأ المشاركون اقتراحاً عن فرض ضرائب على الأطعمة السريعة، تستخدم لتغطية النفقات الطبية للأشخاص الذين يأكلون بشكل غير صحي. ثم استخدموا سلماً ليقيموا كم كانوا واضحين في موقفهم وفيما إذا كانوا يعتقدون أن تصرفهم هو التصرف (الصحيح) الواجب اتخاذه.

بعد ذلك جعل الباحثون المشاركين في الدراسة يعتقدون أنهم سيدخلوا في نقاش مع شخص ذو رأي معارض لرأيهم. وأعطوهم الفرصة لكتابة رسائل لذلك الشخص قبيل المناقشة.

بعض هذه الجمل كانت ذو طابع تنافسي مثل: "إنني أنوي الفوز في هذا النقاش!" وبعضهم اقترح التعاون مثل: "آمل أن نجد أرضية مشتركة في هذه المسألة" والآخرون كان لديهم رغبة في معرفة معتقدات الطرف الآخر في النقاش: "أشعر بالفضول لمعرفة موقعك في هذه المناقشة".

تبين في هذه الدراسة أنه كلما كان الشخص أكثر قناعة وثقةً باعتقاده أن موقفه هو الصحيح، كلما كان أكثر ميلاً لكتابة جمل تنافسية من أجل تقديم نفسه للطرف الآخر، أما كون الشخص واضحاً في موقفه، فلم يكن له تأثير قوي على الجمل المختارة.

- في دراسات أخرى، تم التلاعب بالصواب والوضوح بشكل تجريبي حيث:

تم التلاعب بالصواب عن طريق عرض قصص على الأشخاص تبين أن معظم الناس موافقين مع موقفهم (مما أدى إلى زيادة ثقتهم بصحة آرائهم)، أو قصصاً تعرض أن معظم الناس لا يتفقون مع موقفهم (مما أدى إلى نقص الثقة). و لزيادة الوضوح أعطي الأشخاص الفرصة لتكرار معتقداتهم مما جعل من الأسهل عليهم أن يعبروا عما يؤمنون به.

في هذه الدراسات فإن التلاعب بالصواب جعل الناس أكثر عرضة لتبني موقف تنافسي في النقاشات أما التلاعب بالوضوح فلم يكن له أي تأثير قوي على النقاش.

بأخذ هذا بعين الاعتبار، فإن تأكدك من موقفك سيؤثر على سلوكك فيما إذا كنت ستحاول إقناع الناس بأنك على حق أم لا، على وجه الخصوص كلما كانت معتقداتك أقوى بأن موقفك هو الصحيح كلما ركزت أكثر على إقناع الآخرين.

فإذا وجدت بأنك تعارض الآخرين بانتظام فأنت تحتاج إلى تقييم فيما إذا كنت تفترض أن المواقف الخاصة بك هي الصحيحة. وفي هذه الحالة عليك أن تكتشف وجهات نظر الأشخاص المعارضين لك لترى فيما إذا كان هنالك شيء من الصحة في وجهات النظر المعارضة.

بالنهاية عليك تقليل ميلك لعلاج النقاشات وكأنها دعوة للإكراه.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا