الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

النباتات والرياضيات

هل تعرف النباتات بالرياضيات؟؟

كيف يمكن للنباتات أن تقوم بعمليات حسابية ببراعة؟؟

وكأن قدرتها على صنع غذائها بنفسها لم تكن كافية لإثارة دهشتنا!!

لقد نشر بحث في أرقى المجلات العلمية وأكثرها موثوقية وهي مجلة (nature) عن موضوع استخدام الحساب في النباتات بشكل طريف ومثير!!

قام فريق علماء بريطاني بدراسة جزيئات من البروتين تم اكتشافها في نوع من نبات الأرابيدوبيسيس (Arabidopsis thaliana ), تنظم هذه البروتينات العمل الحيوي للنيات عن طريق عملية حساب دقيقة.

تحسب الخلايا كمية الغذاء المدّخر وهو (النشاء) التي تصنعه النباتات في الضوء (بعد عملية التركيب الضوئي), كما تقوم الخلايا بحساب الوقت المتبقي من الظلام بهدف تقسيم الغذاء وتوزيعه دون هدر في اوقات الظلام او عند اختلاف طول ساعات الضوء والظلام على طول اليوم.

فقد قام العلماء باكتشاف و دراسة (مورثة) تعمل في النبات وتصنع (بروتين خاص) يدل على كمية النشاء المتبقية في خلايا النبات واطلقوا عليه جزيء (S) , وتمكن العلماء ايضا من تحديد مورثة تعمل لاصطناع جزيء آخر يدعى (T) يقوم هذا الجزيء بإبلاغ النبات كيميائياً عن الوقت المتبقي حتى الفجر.

تم مخبرياً تجريب طرق حساب النبات لاصطناع النشاء وحساب الوقت حتى ظهور الضوء, عبر طرق إشعال الأنوار وإطفائها لفترات طويلة, فتبين أن النبات (يتكيف كيميائيا) ويعيد عملياته الحسابية الرياضية ليقوم بعمل صنع الغذاء وتوزيعه على اكمل وجه!!

يقول احد العلماء وهو (Howard J.) عن هذا الاكتشاف "نحن نتعامل مع عملية بيولوجية متطورة في الخلايا تقوم على التكيف للقيام بعملية حسابية ورياضية دقيقة" ويضيق هاورد : "لم يفكر احد من قبل عن قيام النباتات باستيعاب الحساب بهذه الطريقة المثيرة ."

هكذا هو العلم ... يدرس ويكتشف الطبيعة .. ليقدم لنا المعرفة والفائدة .. فكثير من اسرار الكائنات واسرار هذه الحياة ينتظر اكتشافه والبحث عنه !! ... (فالعلم ) لايقدم (المعرفة) فقط بل يقدم (المتعة) دائما...

المصدر: هنا