المعلوماتية > عام

أمواج في سقف منزلك

قامت مجموعة إسكندنافيا للتصميم-Scandinavian Design Group، والتي هي من أقدم استديوهات التصميم في النرويج، ببناء تصميم (installation) تفاعلي لفرع شركة Lundin للبترول في النرويج (هذه الشركة هي الأكبر في السويد).

تـمّ عرض هذا التصميم وتجربته لأوّل مرة في مؤتمر إسكندنافيا للطّاقة، وظهرت الفكرة التي هي عبارة عن سقف من الأنابيب الملوّنة بلون العسل والتي تتحرك تحرّكًا إيقاعيـًّا كردّ فعل لحركة الزوار تحتها. تدعى هذه الفكرة:«كسر السطح».

تُـعرف شركة "Lundin" باستكشافاتها عالية التقنية وعالية العائدات، لذلك وقبل وضع اللمسات النهائية لهذا المفهوم الجديد، قام فريق المجموعة بقيادة "Bjørn Gunnar Staal"، بإمضاء بضعة أيام بالبحث في الأدوات التي تستمدّ منها الشركة قوّتـها.

قال "Staal" أنّـهم نظروا لفرعين مختلفين تماماً، كالفن والعمارة، لبناء شيء جديد لم يختبره أحد مسبقاً، بدلاً من وضع شعارات عملاقة إلى جانب الشعار الكبير للشركة.

لتحريك الأسطوانات الموجودة في السقف، يجب السير تحتها فقط. حيث يوجد تحت القاعدة التي تصل أبعادها إلى حوالي 4*4 متر، حسّاسات تَـتَـتَـبّـع خطوات الأقدام.

يتمّ دمج هذه المعلومات مع معلومات أخرى تُـجمع من أربعة أحسّاسات «كينكت- Kinect» من مايكروسوفت موضوعة في الزوايا، لكي يتمّ في النهاية تحديد أي الأسطوانات يجب أن تتحرك، ومتى.

يمكن للتصميم أن يتعامل مع عشرة أشخاص كحدّ أقصى، لكنها مُـحسّنة بشكل كبير عندما يكون عدد الأشخاص واحد أو اثنان.

حركة التصميم تُـحاكي حركة المياه في البحر، وقد تمّ الاستعانة بقسم الجيولوجيا لدى الشركة، لتحقيق المقاربة. مع العلم أنّ المحاكاة قد جرى تطويرها وتحسينها طول فترة

المصدر: هنا