الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

أين يمكننا العثور على المستحاثات؟

وصلنا سؤال من أحد القرّاء بقول:

في سؤال محيرني ، أنو ليش العلماء ما بلاقو آثار و عظام الديناصور في بلاد العرب ؟ يعني عنا صحاري و غابات ، ولا الديناصور كان مجنس امريكي ؟؟

الصراحة إيجاد الجواب ما كان سهل أبداً، بس الخبر الحلو، أنّو طلع عنّا آثار للديناصورات والديناصور مو مجنّس أمريكي... وكجواب لهالسؤال كتبنالكون هالمقال :


أين يمكننا العثور على المستحاثات؟

لقد عاشت الديناصورات في جميع أنحاء العالم. للعثور على الأحافير أو المستحاثات لابد من البحث في مناطق الصخور الرسوبيّة المكشوفة، استكشاف الجبال والوديان وضفاف الأنهار والصحارى، أو سفوح الجبال المتآكلة، قد تم العثور على معظم مستحاثات الديناصورات في المناطق الجرداء القاحلة حيث يكون الغطاء النباتي قليل وتكون الطبقات الصخرية التي تحوي الأحافير شبه مكشوفة. تم العثور على احافير الديناصور في جميع القارات، على الرغم من وجود أنواع مختلفة حسب المكان وقد اقتصر وجود بعضٍ منها على قارات معيّنة.

أين عاشت الديناصورات؟؟

عندما عاشت الديناصورات، منذ حوالي ٢٣٠ مليون سنة كانت اليابسة كلّها مجتمعة في قارّة واحدة تشبه حرف C

عملاقة، وكانت تدعى بقارة بانجيا Pangaea، طبعاً ديناصورات تلك الفترة من الممكن أنّها عاشت في أجزاء معيّنة فقط من هذه القارّة، والأنواع الأقدم المعروفة للإنسان قد تمّ إكتشافها كلّها في ما يعرف الآن بالأرجنتين.

إبتداءاً من العصر الجوراسي المتأخّر، منذ حوالي ١٦٠مليون سنة، بدأت القارات بالإنفصال، في البداية إلى كتلتين من الأراضي الشاسعة عرفتا بإسم أوراسيا (في الشمال) وجندوانا (في الجنوب)، قبل أن تتقسّم تدريجيّاً إلى المزيد من القارات التي نعرفها اليوم.

نتيجةً لذلك تمّ العثور على عظام ومستحاثّات بعض فصائل الديناصورات في أماكن وقارات معيّنة فقط دون العثور على أيِّ من أقاربها في أيّ قارّةٍ أخرى، فمثلاً تمّ العثور على مستحاثّات ديناصور التيركس في شمال أمريكا ولم يوجد أي أثر له أو لأيٍّ من أقاربه في القارّات الجنوبيّة. بينما عاشت فصائل مختلفة جداً آكلة للحوم Carnotaurus (ذات قرون تشبه الثور) في الأرجنتين، أمّا أقاربها الabelisaurids فقد اقتصر وجودهم على نصف الكرة الأرضيّة الجنوبي.

وقد تم اكتشاف معظم احافير الديناصور في المملكة المتحدة في جنوب انجلترا، المواقع الساحلية مثل جزيرة وايت Wight، والساحل الجوراسي من دورست Dorset، ومقالع الطين في Surrey، ومقالع الحجر الكلسي والطين في أوكسفوردشاير Oxfordshire وكوتسوولدز Cotswolds. في الواقع، أول مؤلّف علمي يصف عظم ديناصور، يرجّح بأنّها كانت عظمة ميغالوساروس Megalosaurus، وقد وجدت في مقلع الحجر الكلسي في أوكسفوردشاير في عام 1676. في حين تمّ العثور بعد ٢٠٠ سنة على بقايا كامبتوساروس Camptosaurus، في معمل للطوب والبلاط قرب أوكسفورد Oxford.

تعتبر أهم منطقة للتنقيب حالياً هي الصّين حيث جرى على مدى العقدين الماضيين عدد هائل من الإكتشافات في المقاطعة الشماليّة الشرقيّة.

في نهاية العام الماضي أفادت تقارير بالعثور على أكبر مخزون من عظام الديناصورات، ما يقدّر ب ٧٦٠٠ عيّنة، في مقاطعة شاندونغ على الساحل الشرقي للصين. وذلك شيء مذهل حيث أنّ احتمال تشكّل مستحاثّة من عظم ديناصور هو ١ من مليون !!

أما بالنسبة للوطن العربي :

تم اكتشاف أحافير لأكثر من ٣٦ أنواع مختلفة من الديناصورات في الجزائر، بما في ذلك أحد أكبر الديناصورات الآكلة للّحوم المعروفة حتى الآن (Carcharodontosaurus saharicus).

كما وجدت مؤخرّاً أثار لديناصورات في اليمن قرب صنعاء، كما وجدت مستحاثات في كل من مصر،الجزائر، تونس، المغرب، الإمارات العربيّة المتّحدة وفلسطين

سبب عدم العثور على الكثير من عظام ديناصورات أو آثار لها في البلاد العربيّة وعدم السماع بها، هو غالباً وبكل بساطة عدم تمويلها لمشاريع التنقيب والبحث العلمي وعدم بذل جهود كافية في هذا المجال !!

مصادر:

هنا

هنا

قائمة بالمستحاثات المكتشفة مصنّفة حسب القارات وتاريخ المستحاثّة:

هنا

مقال عن اكتشاف مستحاثات في اليمن:

هنا

عن الديناصورات في الجزائر:

هنا