الطب > علوم عصبية وطب نفسي

اكتشاف آلية إصلاح الدماغ بعد السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عادةً عندما تتشكل خثرةٌ دمويةٌ في الدماغ تقوم بسدّ الأوعية الدموية فيه مما يؤدي لانقطاع التروية الدموية عنه، وبالتالي موت العديد من الخلايا العصبية بسبب نقص الأوكسجين الواصل إليها مسببةً بذلك مشاكل حسيّة وحركية وإدراكية أيضاً.

وقبل عقد من الزمن، قامت مجموعة من العلماء بالإشارة إلى أن السكتة الدماغية تقود لتشكيل خلايا عصبيةٍ جديدةٍ ابتداءً من الخلايا الجذعية الموجودة في دماغ البالغين. واليوم، قام العلماء في جامعة لاند ومعهد كارولينسكا في السويد باكتشاف آليةٍ لم تكن معروفةً من قبل يقوم الدماغ من خلالها بإنتاج خلايا عصبية جديدة عقب إصابته بالسكتة الدماغية.

وجد الباحثون أن خلايا داعمةً تدعى بالخلايا النجمية تقوم بتشكيل خلايا عصبيةٍ جديدةٍ في الجزء المتأذي من دماغ الفئران التي أصيبت بسكتة دماغية وذلك باستخدام طرائق وراثية للتحكم بمصير هذه الخلايا، ولاحظ العلماء أن هذه الخلايا النجمية شكلت في البداية خلايا عصبية غير ناضجة لتتطور فيما بعد لخلايا عصبية ناضجة. واستطاعوا تحديد آلية عمل الإشارات التي تنظم تحويل الخلايا النجمية إلى خلايا عصبية.

والجدير بالذكر أن هذه الإشارات تكون فعّالة في الدماغ السليم وتعمل على تثبيط عملية التحول سابقة الذِكر، لكنها تُكبت بعد حدوث السكتة الدماغية مما يسمح للخلايا النجمية بتوليد خلايا عصبية جديدة.

والمثير للاهتمام هنا، أن هذه الخلايا النجمية قامت بإنتاج خلايا عصبية جديدة بعد كبت تلك الإشارات حتى في الفئران التي لم تصب بسكتة دماغية. وهذا يشير إلى إمكانية تفعيل هذه العملية حتى دون حدوث سكتة دماغية، مما يفتح المجال أمام تطبيقها لإنتاج خلايا عصبيٍة جديدة لاستبدال أخرى ميتة بعد الإصابة بأمراض معينة أو أذيّة أخرى في الدماغ. وقد لاحظ العلماء أيضاً أن هذه الخلايا العصبية الجديدة تقوم بتشكيل اتصالات معينة مع الخلايا الأخرى.

بقي فقط أن نعرف ما إذا كانت هذه الخلايا المنتَجة وظيفية فعلاً ومدى ارتباطها بعملية الشفاء الذاتي التي لوحظت في معظم حيوانات التجربة والمرضى بعد إصابتهم بالسكتة الدماغية.

إن التقدم الكبير في هذه الدراسة الحديثة هو الإثبات - ولأول مرة - أن الإصلاح الذاتي في الدماغ البالغ يتضمن تدخّل الخلايا النجمية وذلك بتحولها بطريقة ما إلى خلايا عصبية جديدة.

ومن المعروف أن تشكل الخلايا العصبية في الدماغ السليم يحدث في الجسم المخطط، إلّا أن الحقائق الجديدة ترفع احتمال إمكانية إنتاج خلايا عصبية من خلايا نجمية موضعية.

ويطمح العلماء الآن لاكتشاف ما إذا كانت الخلايا النجمية تملك إمكانية التحول لخلايا عصبية جديدة في الدماغ البشري أيضاً بعد تعرضه لمرض معين أو ضرر ما. وإذا تم إثبات ذلك يمكن أن تصبح هذه الخلايا ذات أهمية سريرية ليس فقط لمرضى السكتة الدماغية، بل أيضاً لاستبدال الخلايا العصبية الميتة لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات أخرى كداء باركنسون أو داء هنتنغتون.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا