المعلوماتية > عام

باحثون أستراليون يكتشفون طريقة لتخزين 1000 تيرا بايت على قرص سي دي CD

ينتج البشرفي كل يوم المزيد من البيانات أكثر من ذي قبل، فقد تمّ إنتاج ما يقارب 90% من البيانات في العالم خلال السنتين الماضيتين فقط. وهنا قد تنشأ مشكلة كبيرة عندما تَـعجز قدرة مراكز البيانات والمخدمات عن استيعاب المزيد من البيانات.

ولكن الدكتور «زونغ سونغ غان-Zongsong Gan»، وهو باحث من جامعة «سوينبرن-Swinburne» للتتكنولوجيا في مالبورن أستراليا، قام بإيجاد فكرة ثوريّـة قد تمكّـنـنا من استيعاب المزيد من البيانات على أجهزة التخزين الضوئية العادية مثل القرص المدمج CD، وستُـستخدم الآن هذه التقنية للمساعدة في تخزين الكمية الهائلة من البيانات.

بدأ ذلك في عام 2013، حيث قام الباحث غان مع بعض أصدقائه في الكلية بوضع خطة لتخزين ما يقارب 1000 تيرا بايت أو 50 ألف فيلم عالي الدقة HD على قرص DVD كانت قدرته التخزينية بداية 4.07 غيغا بايت!

قامت جمعية فيكتوريا عام 2014 بتقديم 12 جائزة، وتم منح «غان» إحدى هذه الجوائز. وقد تبنّت الجمعية اهتمامه وتقوم اليوم بمساعدته على تطبيق هذه الأبحاث عـمليـّاً وجعل هذه البيانات متاحةً عند الطلب.

قام «غان» وزملاؤه برفع القدرة التخزينية للقرص الرقمي DVD عبر استخدام الضوء لإنشاء المزيد من قطاعات التخزين الصغيرة جدا المعروفة بـBits، وبذلك ستتواجد هذه البيتات الإضافية على نفس القرص ذي الحجم 4.07 غيغا بايت لغرض لتخزين حجم أكبر بكثير من البيانات على القرص ذاته.

يتطلب منهم هذا الّـتـقّدم الكبير كسر حاجز فيزيائيّ يُعرف باسم حد انتشار الضوء، حيث لا يمكن في الوقت الحالي تقسيم بيت بحجم أقل من 500 نانو متر. هذا كان الاعتقاد الشائع قبل اكتشاف غان.

ولكن باستخدام حزمتين ضوئيتين بقدرات مختلفة، تمكّـن العلماء من تحجيم نقطة ضوء كتابة البيانات إلى 9 نانو متر فقط! أي ما يعادل واحد من عشرة الاف من قُـطر شعرة الإنسان.

الشكل -1-

رغم أنّـه ما تزال الحزمتان الضوئيتان المستخدمتان في التجربة بعرض 500 نانو متر، إلا أنّ الفكرة هي أن تكون إحدى الحزمتين من الأشعة الحمراء الحارقة للقطاعات، والثانية من الأشعة البنفسجية، وبتقاطع الحزمتين يتشكّـلُ لدينا ما يشبه قرص الدونات حيث تَـلـفّ الحزمةُ البنفسجية الحزمةَ الحمراء مِـمّـا يترك مساحة صغيرة جدًا للأشعة الحمراء لتحرق قطاع التخزين الُـمصغّـر على القرص. كما هو موضح في الشكل (1)

وبدعم الجمعيّـة للمشروع الذي وصل إلى 18 ألف دولار، سيتمكّـن «غان» بالتعاون مع الصناعييين والباحثين من كل أنحاء العالم بالاستمرار في أبحاثه، وتحقيق اختراقات جديدة لقدرة تخزين البيانات، هذا فضلًا عن أنّـنا يمكن أن نرى استخدام أبحاثه الحالية على نطاق أوسع لتحسن السعة عبر تكنولوجيا المعلومات القائمة على البصريات.

" إنّ النّجاح في تطوير التكنولوجيا عبر دعم جمعية فيكتوريا المُختـصّة بالبحث عن براءات اختراع جديدة سيزيد من دور هذه الجمعيات على المدى الطويل، وستلعبُ دورًا هاماً على الصعيد العالمي لتعزيز صناعة التقنيات عالية المستوى، وإنشاء بيئة بحثية مبتكرة، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات القائمة على البصريات". هذا ما أوضحه «غان» في بيانه الصحفيّ الأخير.

بعد ما قريتو هالمقال ما اتحمستو تصيرو باحثين و يصير عندكن أبحاث و مشاريع و تكونو من المطورين بعالم التكنولوجيا ؟

تيرا بايت: سعة تخزين تعادل 1024 غيغا بايت.

غيغا بايت: سعة تخزيت تعادل 1024 ميجا بايت.

CD) Compact Disc): قرص مدمج

DVD) Digital Versatile Disc / Digital Video Disc): قرص رقمي أو قرص رقمي للفيديو.

HD) High Difinition): دقة عالية

المصدر : هنا