المعلوماتية > اتصالات وشبكات

كيف تحمي معلوماتك من السرقة

من أكـبـرِ المخاطر التي تواجه مستخدمي البطـاقـات الائتمانيـّة، هي سرقة الهويـّة وانتحال الشخصيـّة! حيث وقع ضحيتها أكثر من 16.6 مليون شخص وخسروا ما مجموعه 24.7 مليار دولار في عام 2012 فقط!

الثـّمن الذي قد تدفعه نتيجةَ وقوعِك ضحيـّة لسرقة الهوية، كبير جداً. على سبيل المثال، يمكن لأحد أن يأخد قرض أو سلفة باسمك من أحد المصارف و يترك لك تسديده، وبذلك يسيءُ لوضعك الماديّ كما يسيء لسمعَـتـِك و سجلّـك المصرفيّ أو يعرّضك للمحاكمة في حال عدم التسديد! ولكن لا تخف، فهناك العديد من الاحتياطات الأمنيـّة التي يمكنك اتخاذها حتى لا تقع ضحية هذا النوع من الجرائم و تخسر نقودك. وكما يقال:«الوقاية خيرٌ من العلاج»!

تعرف معنا إلى 12 طريقة لحماية هويتك و نقودك من السرقة:

1. قم بتَـفـقّـد ومراجعة التّـقارير المصرفيـّة وفواتير البطاقات الائتمانية الخاصة بك وبعائلتك بشكل دائم، وتأكّـد من أنّك قمتَ بجميع عمليـّات الشّراء، وعند ملاحظة أي عمليـّات شراء مثيرة للشّك قم بتبليغ المصرف الذي تتعامل معه فوراً!

2. استخدم كلمات سر مختلفة لكلّ موقع ومميـّزة لجميع حساباتك على الإنترنت، وخصوصاً تلك الخاصـّة بتحويل الأموال والتسوّق الإلكتروني و دفع الفواتير.

قم بتفعيل أكثر من وسيلة تحـقّـق من الشخصية عند توفر ذلك، مثل أن يتم إرسال رمز خاص أو رسالة إلى جوّالك أن أحد ما دخل الى حسابك الآن.

عند اختيار أسئلة سريّة كمعيار أمان إضافيّ، لا تقم باختيار أسئلة يمكن ايجاد أجوبتها بسهولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل «ما اسم المدينة التي ولدت فيها؟» أو «ما اسم زوجتك؟»، بل قم باختيار أسئلة لا يمكن لأحد الإجابة عنها.

3. راجِـع سجلّات التأمين الصّحي الخاصة بك للتأكّـد أن لا أحد يقوم باستخدام بطاقة التأمين دون علمك!

4. لا تحمل هويّـتك الشخصية وجواز سفرك ووثيقة ميلادك معك في كلّ مكان! كما لا تحمل كل بطاقاتك الائتمانيـّة إذا كنت تملك أكثر من بطاقة، ولا حتّـى شيكات فارغة، حيث أن تعرّض أيّ من الأشياء السابقة للسرقة أو الضّياع يمكن أن يعرّضك للكثير من المشاكل والمخاطر.

5. اِحذر من أي مكالمات هاتفيـّة أو رسائل إلكترونيـّة تطلب منك معلومات شخصيـّة أو أرقام حسابات مصرفية. لا تُـعـطِ هذه المعلومات إلا لجهات موثوقة ويُـفضّل عدم استخدام وسيلة الهاتف أو الإنترنت.

6. اِحذر من سرقة صندوق البريد الخاص بك، وتأكّـد من استلام كل البيانات والتصاريح المرسلة من مصرفك، وعند طلبك لدفتر شيكات من البنك، اِذهب إلى البنك واستلمه بنفسك وليس عن طريق البريد.

7. مـزّق كل المستندات الورقيـّة التي لم تعد بحاجتها إذا كانت تحتوي معلومات شخصية أو ضعها في مكان آمن، وتـجـنّـب رميها في أيّ مكان أو في سلّة مهملات و خصوصًا تلك التي بجانب الصرافات الآلية، حيث يَـتـربّـص البعض بهذه الصّـرّافـات لسرقة أرقام حسابات أو معلومات خاصة بمستخدمي الصراف.

8. اِحـمِ حاسِبك الشخصيّ عن طريق تحميل برامج قويـّة لمكافحة الفيروسات والتّـجـسّـس، ولا تُـخزّن معلومات شخصيـّة مهمّة على جهاز في مكان عام أو جهاز خاص بالشّركة التي تعمل بها أو جهاز يقوم أكثر من شخص باستخدامه.

9. قبل بيع أي حاسوب أو جهاز خليوي خاص بك تأكد من حذف جميع محتوياته و القيام بإعادة الجهاز الى حالته الأصلية (تفعيل إعادة ضبط المصنع).

10. احذر عند قيامك بالتسوّق الإلكتروني! لا تُـخزّن رقم بطاقتك الائتمانية على موقع لشركة ما بحيث تكون معلوماتك بخطر في حال اختراق الموقع. ويُـفضّل أن تستخدم بطاقة ائتمانية منفصلة للتّـسوق عبر الإنترنت بحيث يكون أسهل عليك مراقبتها و حماية نفسك من الخسائر الكبيرة في حال سرقة المعلومات الخاصة بتلك البطاقة.

11. عند استخدامك للصراف الآلي، اِحذر من أن يراقبـَك أحد من الخلف لسرقة معلوماتك أو كلمة السر الخاصة بحسابك، وحاول الوقوف بشكل يصعّب رؤية ما يظهر على شاشة الصراف الآلي.

12. ثَـقّـف أبناءك المراهقين حول موضوع سرقة الهويـّة، وعن كيفيـّة حمايةِ أنفسِهم ومعلوماتهم، وراقب دومًا بياناتهم المصرفيـّة للتأكد أن كل شيئ تحت السيطرة.

كل الإجراءات السابقة بسيطة للغاية وقد تبدو بديهيـّة، ولكنّها تساهم بشكل كبير في حماية معلوماتنا الشخصية من السرقة وسوء الاستخدام.

المصدر: هنا

مصدر الصورة : هنا