الطب > أمراض نسائية وتوليد

نمط الحياة الصحي يخفض حالات الإصابة بالسكري الحملي إلى النصف

في أثناء الحمل تزداد مقاومة الجسم للأنسولين كما ينقص إنتاج الأنسولين بشكل عام ، وهذا ما يجعل بعض النساء على أهبة للإصابة بالسكري الحملي.

يحدث السكري الحملي عند النساء اللواتي لديهن قصور في وظيفة البنكرياس بحيث لا يستطيع إفراز كميات كافية من الإنسولين لتتغلب على المقاومة التي تحدث في أثناء الحمل، نتيجة التغيرات التي تصيب الهرمونات السكرية (هرمون النمو ، CRH ، اللاكتوجين المشيمي والبروجسترون). هذا إضافة إلى عوامل أخرى تؤهب للإصابة بالسكري الحملي مثل زيادة النسيج الشحمي لدى الأم ونقص الفعالية الحركية وزيادة المدخول الغذائي .

للإصابة بالسكري الحملي عواقب كثيرة على مستوى الأم وجنينها، إذ تؤهّب للإصابة بالارتعاج (التسمم الحملي) أو ما قبل الارتعاج Preeclampsia ، والعملقة Macrosomia (أي العملقة التي تصيب الجنين) والولادة القيصرية وغيرها. لذلك فالوقاية من السكري الحملي لها دورٌ كبير في الحفاظ على صحة الأم وطفلها. وهذا ما سنعرضه في مقالتنا هذه:

توصّلت إحدى الدراسات مؤخَّراً إلى أن حصول النساء الحوامل على غذاء جيِّد وقيامهنَّ بتمارين منتظمة وتمتّعَهنَّ بوزن مثالي وامتناعَهنَّ عن التدخين يمكن أن يخفض حالات الإصابة بالسكري الحملي بنسبة 50%، حيث يعتبر السكري الحملي أحد المضاعفات الشائعة التي تنعكس على صحة المرأ خلال حملها والتي تضر بها وبطفلِها.

جرت الدراسة على 14 ألف امرأة من اللواتي يتمتعنَ بصحة جيدة في الولايات المتحدة بين عامي 1989-2001 ، تم جمع بيانات أُخِذَت من سجلات طبية ترجع لدراسات سابقة والتحقُّق من المعلومات التي تخصّ الوزن والحمية ومستوى النشاط الفيزيولوجي وحالة التدخين وحالات السكري الحملي.

كان هناك 828 حالة سكري حملي، وقد وجد الباحثون أنَّ العامل الأكثر خطورة هو السمنة (أي عندما يكون مؤشر كتلة الجسم* BMI أعلى من 25 قبل الحمل) فالنسوة اللواتي كان مؤشر كتلة أجسامهنَّ فوق الـ 33 كانت فرصة إصابتهنَّ بسكري الحمل أكبر بأربعة أضعاف مقارنة بالحوامل الأخريات.

الحوامل اللواتي يطبقن العوامل الثلاث التالية مسبقاً (عدم التدخين ، ممارسة الرياضة بانتظام ، المحافظة على أوزان مثالية) كنَّ أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل بنسبة 41% من النساء الحوامل الأخريات، وفي حال حصلن على حمل وقد كنَّ يتمتعن بوزن طبيعي فهذه النسبة سترتفع لتصبح 52% .

وجد الباحثون أيضًا أنه حتى النساء اللواتي كنَّ سمينات أو بدينات قبل الحمل ولكن مواظبات على الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي كنَّ أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل بنسبة 83% مقارنة باللواتي لم يتّبعن أياً من تلك المعايير.

وبحسبة رياضية، قدَّر العلماء أنه كان من الممكن منع أو تجنُّب 48% من حالات الإصابة بسكري الحمل لو اتّبعن تلك العوامل الأربع في طريقة حياتهن (عدم التدخين، ممارسة الرياضة بانتظام، الحصول على وزن مثالي، اتّباع حمية صحية) قبل الحمل.

وستُعاد الدراسات على مجموعات أخرى نظراً لأن هناك عدداً جيداً من الممرضات والعاملات بالقطاع الصحي اللواتي شاركن بالدراسة. مع ذلك يأمل الباحثون بأن تلك النتائج ستحفّز النساء اللواتي يرغبن بالحصول على حمل على تغيير أنماط حياتهن للأفضل.

* يمكنكم الاطلاع و حساب مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا