الطبيعة والعلوم البيئية > عمارة وأرض

مدرسة ماكوكو العائمة

أي تصوّر مستقبلي لشي معين فيو جزء ابداعي, بس احيانا هادا الإبداع بيكون منطلق من تجربة بسيطة وبأدوات سهلة, وبتكون الجرأة فيه بتغيير مفهوم سائد عن شي متعارف عليه, وممكن تاخد وقت لتصير, بس النتيجة لح تكون على شكل تجربة هالمدرسة.

مدرسة ماكوكو العائمة:

من المعروف أن تغير الظروف المناخية يضع التجمعات البشرية ذات العلاقة المباشرة مع منسوب البحر أمام تحديات جديدة, لكن هذه التحديات تنتج أيضا العديد من الحلول الإبداعية للتأقلم مع الظروف المستقبلية وإعادة تطوير مفاهيم التجمعات العمرانية لتتناسب مع ظروف الكارثة المتوقعة. هذا تماما ما حصل في منطقة ماكوكو الواقعة في أكبر مدينة على الساحل النيجري في افريقيا. ماكوكو تشبه البندقية بعلاقتها مع الماء كونها مدينة تتداخل مع الماء, لكنها تختلف عن البندقية كثيرا بظروفها الاقتصادية حيث يسكنها غالبا الفقراء ولا تخضع لاي نوع من أنواع التطوير.

ومن هذه المعطيات استطاع المعماري Kunle Adeyemi من مكتب NLE للعمارة أن يقوم بتقديم تصوره عن المدرسة العائمة Floating school كنموذج (Prototype) مستقبلي لما ستكون عليه مباني ومساكن ماكوكو في ظل ارتفاع منسوب المياه, وبقي Adeyemi مصرّا على تحقيق فكرته إلى أن استطاع فعلا إنشاء هذه المدرسة وافتتاحها, ومازال مصرّا على أن يتم استعمال هذا النموذج بوظائف مختلفة (سكن-مشفى- مبنى حكومي ..الخ) إلى أن يصل لمستوى تجمع سكني متكامل.

تتألف المدرسة التي تشبه الموشور من مجموعة من الجوائز الخشبية الشبيهة بالحرف Aوتحتوي على ثلاثة طوابق (باحة خضراء بالطابق الأول, صفوف مغلقة بالطابق الثاني, وصف مفتوح بالطابق الثالث), تطفو هذه الطوابق على 256 برميل بلاستيكي يعاد استخدامه كقاعدة هوائية, ويمكن تخزين مياه الأمطار في بعض هذه البراميل واستخدامها للمدرسة, ويغطي المدرسة في أعلاها مجموعة من لوحات الطاقة الشمسية, فتعمل المدرسة كنظام مستقل من حيث الطاقة.

يعمل Adeyemi الان لتطوير وبناء عدة نماذج للوصول لتجمع سكني مستقل, كما ساهمت عدة جهات بالمشروع كشركة air danshin systems inc اليابانية وذلك لتصميم جهاز خاص بقياس وتخميد الاهتزازات الناتجة عن حركة الماء.

الغريب أن بلدية ماكوكو ظلت تعتبر المدرسة ماكوكو العائمة على أنها (بناء غير قانوني) يعني (عمار مخالف) , إلى أن استطاع هذا الطرح فرض نفسه كحل مستقبلي ربما لتجمع سكني مهدد بالخطر.

تعقيب: المعماري طرح تجربته من ال 2009, وضليت انا عم تابع تقريبا كل اخبار هالفكرة اول بأول, وفعلا ضلت الفكرة تتطور لاول شهر تمانة هي السنة 2013 لحتى اعلنو أنو افتتحت المدرسة بشكل رسمي وبلش الاهتمام فيها من حكومة نيجيريا وباقي منظمات العمل المدني والمعماريين...الخ.

ايه.. فبدا طولة بال..

المصادر

هنا

هنا

هنا CNNعن المدرسة -مهم جدا-

هنا