الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

استخلاص مركب مضاد للسرطان من التوت الأسترالي

تستخدم العلاجات الشعاعية والجراحية منذ عقود لعلاج الأورام السرطانية، ورغم فعاليتها في ذلك إلا أن استخدامها محدود بعدة عوامل أهمها: حالة المريض، والقرب من الأنسجة الحيوية المجاورة، وعدم تحمل النسيج للمعالجات المتكررة، وفي مثل هذه الحالات قد تكون المعالجة الموضعية أكثر ملاءمة خصوصاً إن لم يكن التدخل الجراحي متاحاً. جرت عدة محاولات لإيصال الدواء إلى موضع الإصابة كحقن الأدوية المضادة للسرطان والعلاج عبر الورم، فهي تسمح بوصول أكبر كمية ممكنة من الدواء إلى الورم بسمية أقل مقارنة بالأدوية الجهازية.

مؤخراً، أكمل باحثون أستراليون بحثاً بدأ منذ ثمان سنوات لدراسة عقار يسمى EBC-46 تم عزله وتنقيته من أحد أنواع التوت التي تنمو في أقصى شمال ولاية كوينزلاند (شمال شرق أستراليا). هذا العقار من الممكن أن يقضي على أورام الوجه والرقبة بالإضافة إلى السرطانات الجلدية. في هذا البحث، تمت تجربة العقار على 300 حيوان بما فيها القطط والكلاب والأحصنة و شياطين تسمانيا، التي كانت قد أصيبت بعدة أنماط من الأورام السرطانية السطحية، فسببت حقنة واحدة منه التهاباً سريعاً وتدفقاً دمويا تُبع بتشكل ندبات ومن ثم اجتثاث الورم بشكل سريع. أشار الباحث المشرف على الدراسة أن 75% من الحيوانات شفيت تماماً ولم تصب بالمرض مجدداً، فالمركب يعمل وفق ثلاث آليات: يحرم الخلايا الورمية من التروية الدموية، ويقتلها مباشرة، ويفعّل الجملة المناعية الذاتية في الجسم للتخلص من مخلّفات الإصابة.

إن أبرز ما جاء في نتائج الدراسة أن المركب EBC-46 يبدو بلا آثار جانبية عندما يستخدم في علاج السرطان، كما أنه ولحسن الحظ سريع المفعول ولا يستغرق أكثر من 5 دقائق بعد حقنه في موضع الورم لتبدأ تأثيراته بالظهور، وقد يتلاشى الورم بشكل كامل خلال 15 يوم. بينما تحتاج عادة الأدوية الأخرى عدة أسابيع لتتمكن من معالجة الأورام.

هذه الفاكهة العجيبة لا تنمو سوى في مساحة صغيرة فقط من العالم في أقصى الشمال الأسترالي، وتحتاج شروطاً خاصةً لتنمو، حيث جرت محاولات لزراعتها في أماكن أخرى ولكن ثبت أن ذلك يكاد يكون مستحيلاً. على الرغم من ذلك، تمكن فريق الباحثين من اصطناع ما يكفي من العقار EBC-46 لبدء الاختبارات على البشر، مؤكدين أنه حالياً ينجح فقط بعلاج الأورام المرئية التي تكون على سطح الجلد، وهو ليس علاجاً واعداً للأورام الداخلية...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* شيطان تسمانيا أو ما يُعرف باللغة الانكليزية بـ Tasmanian devil هو حيوان لاحم من الثدييات الجرابيات يتواجد فقط في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا....

صورة لشيطان تسمانيا ...

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة: هنا