كتاب > الكتب العلمية

روعة الكيمياء في كتاب

استمع على ساوندكلاود 🎧

عندما نقدِّر روعة العلم الذي بين أيدينا يصبح تعلُّمه أمرًا ممتعا!

هل الكيمياء علم رائع وممتع؟

نعم! هذا ما ستكتشفه عندما تتعمق فيها وتكتشف أسرارها...

يهدفُ كتاب «روعة الكيمياء» إلى إلغاء التـصور السائد لدى النـاس بأنَّ الكيمياء مادة مـعقّدة وغير مطبَّـقة إلا في الـمنشآت البحثـيـة المؤمَّـنة، لتحلَّ فكرة أن الكيمياء مادة فيها من المتعة والسـحر الشيء الكثير، وأنـها قابلة للتـطبيق في المنزل. فهو بذلك موجَّه للمتخصِّص وغيره ممَّن يرغب في دراسة الكيمياء نظريًا كي يقرأه بإمعانٍ وهو جالس في منزِلـه مسترخيـًا، بحسب ما ذكرَ المؤلـفان في مُقدمة الكتاب.

يؤمِن كوب وفيتروف -مؤلفا الكتاب- بأهميـة الكيمياء ويصِفانها بالعِـلم المركزي الذي تعتمدُ عليه الكثير من المجالاتِ الأخرى، ويشبِّهان الكيمياء بالموسيقا والأدب؛ فهي نوعٌ من الفنون أيضا.

يحتوي القسم الأوَّل من الكتاب على قائمة المشتريات والمحاليل، تَـتـبـعُها ثماني عشرة تـجربةً كيميائيـة يمكنُ إجراؤها في المنزل، وتتميز بالسهولة وتوضيـح مبادئ الكيمياء الأساسية.

أمَّـا القسم الثـاني فيحتوي على الموضوعات الـمتخصِّـصة في الكيمياء، وسوف تقرأ فيه عن الروابط الكيميائيـّة، والبلـورات، والعناصر في الجدول الدوري، والذرة، والإلكترونات، والتـفاعلات، والأكسدة، والاختزال، وتجارب في الكيمياء العضوية، وغيرِ العضوية والحيوية والتحليلية، وخُـصِّصَ الجزء الأخير من الكتاب للحديث عن مستقبل الكيمياء.

ممَّا ميـز الكتابَ، الاقتباسات الكيميائيـة من الروايات والكتب في بداية كل فصل لِـيستدلّا بها على تاريخ الكيمياء ومدى انتشار الثـقافة الكيميائيـة عبر العصور، وكيف تفتقر كتابات هذا الزمان إلى تلك الثـقافة. ومن الأمثلة على هذه الاقتباسات:

“عليَّ أن أذهب إلى المعملِ وأُمعن النـظر في بعض المواد من أحماض وأملاح وقلويَّات. لقد أحدثَ حامض الهيدروكلوريك ثـقبًا كبيرًا بحجم الطـبق في معطف المعمل من الأمام. إذا نجحت هذه النَّـظرية فسأكون قادرًا على معالجة هذا الثُّـقب بالنَّـشادر القوي، أليسَ كذلك؟” لـ«جين ويبستر» في رواية «صاحب الظِّل الطَّويل»، 1912.

بالإضافة إلى الاقتباسات، كان للتـشبيهات الرائعة -كـتـشبيه الإلكترون بالبرغوث بالنـسبة للفيل الذي هو البروتون- دورٌ في تبسيط المعلومات وإيصال الفكرة.

إذا قرأت هذا الكتاب، ستستفيد حتما! أمَّا إذا طبـقتَ ما فيه عمليـًا ستستمتع وستستفيد...

معلومات الكتاب:

اسم الكتاب: روعة الكيمياء، العـلم الـمذهل للأشياء المعروفة.

The Joy of Chemistry: The Amazing Science of Familiar Things

تأليف: كاثي كوب Cathy Cobb، مونتي فيتروف-Monty L. Fetterolf

دار النشر: الكلمات عربية للترجمة والنشر

الترقيم الدولي: 978-977-6263-25-3

نوعية الكتاب: ورقي ٤٠١ صفحة.