الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

الإدارة في 1970s ج2: مايكل بورتر والقوى التنافسية الخمس

تعتبر القوى التنافسية الخمس، التي وضعها خبير الأعمال والأستاذ في جامعة هارفرد مايكل بورتر أداةً بسيطة وقوية لتحليل الأسواق ومستوى التنافسية فيها. تقوم أداة القوى التنافسية الخمس على مساعدتك في معرفة موقعك التنافسي الحالي، والموقع المتوقع أن تصله في المستقبل.

إن معرفة مكامن القوة التنافسية السوقية، يساعدك على اتخاذ خطوات تسير بك من نجاحٍ إلى آخر، كما أنها عامل أساسي لتحديد عوامل الضعف، ومعرفة الخطوات الخاطئة التي يجب تجنبها.

تستخدم هذه الأداة في الأساس لتحديد ما إذا كانت المنتجات، والخدمات أو الأعمال الجديدة قادرةً على تحقيق الربح المطلوب، ومع ذلك يمكن أن تستخدم أيضاً من أجل فهم توازن القوى في حالاتٍ أخرى.

شرح مبسط لعناصر القوى الخمسة:

1- قوة الموردين: يتم هنا تقييم مدى سهولة رفع الموردين للأسعار، وقوتهم التفاوضية، ويرتبط هذا الأمر بعدة عوامل، مثل عدد الموردين، ومستوى تميز منتجاتهم أو خدماتهم، وكذلك درجة قوتهم وتحكمهم، وتكلفة الانتقال من مورد إلى مورد آخر. كلما قل عدد الموردين، كلما قلت الخيارات المتاحة أمامك وبالتالي تزداد قوة تحكم الموردين بك من خلال حاجتك لهم.

2- قوة المشترين: ينبغي عليك أن تسأل نفسك هنا عن مدى إمكانية المشترين أن يدفعوا الأسعار نحو الهبوط، ويحدد هذا الأمر عدد المشترين لديك، إضافة إلى أهمية كل مشترٍ بالنسبة لك، وتكلفة انتقالهم من التعامل مع منتجاتك وخدماتك إلى التعامل مع جهة أخرى. بناء على هذا فإن تعاملك مع عدد ضئيل من المشترين ذوي القوة التفاوضية، سيزيد من قدرتهم على أن يملوا عليك شروطهم ويتحكموا بأعمالك.

3- الحالة التنافسية: الذي يهم هنا هو عدد وقدرة المنافسين، فإن كنت تواجه عددا من المنافسين، وكانوا إجمالا يقدمون منتجات وخدمات جذابة، فإن هذا على الأرجح سيقلل من قوتك التنافسية في مثل هذا الوضع. وذلك لأن الموردين والمشترين سوف يتجهون إلى غيرك إن لم يحصلوا على صفقة جيدة معك، والعكس صحيح إذ أنه لو كنت تعمل لوحدك بلا منافس، عندها ستكون لديك قوة هائلة.

4- تهديد المنتجات البديلة: تؤثر المنتجات البديلة على مستوى رغبة الزبائن في شراء منتجاتك، حيث إنهم لو استطاعوا العثور على أحد غيرك يؤمن لهم ما يحتاجون بصورة أفضل، فإن ذلك بالتأكيد سيضعف قدرتك التنافسية في السوق ويقلل من جاذبية منتجاتك.

5- المنافسون الجدد: تتأثر قوتك أيضاً بمدى سهولة دخول منافسين جدد للسوق. فإن كانت تكلفة الدخول للسوق منخفضة، وكنت لا تملك آليات الحماية الكافية لحماية موقع في السوق، فإن المنافسين الجدد قد يتمكنون من دخول السوق بسرعة والقيام على إضعاف موقعك التنافسي، على عكس ما إذا كنت تملك حاجزاً قوياً ودائماً، حيث يمكنك حينها الحفاظ على موقعك ومنتجاتك من تهديدات المنافسين الجدد.

Source: هنا