الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

الإدارة في 1960s ج2: تطوّر الإدارة

سنتقل الآن إلى ما يدعى ب BCG matrix ، حيث هي مصفوفة تساعد المنظمات معرفة مجالات أعمالهم التي تستحق المزيد من الموارد والاستثمار.

وضعت من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية في بداية الستينات، تصنف المصفوفة منتجات ضمن محفظة الشركة وفقا لمعدل النمو في كل منتج، الحصة السوقية، وإيجابية أو سلبية التدفق النقدي، بإستخدام التدفقات النقدية الإيجابية، بحيث يمكن للشركة الاستفادة من فرص النمو.

إن زيادة الحصة السوقية تعمل على رفع هامش الربح مما يؤدي إلى ارتفاع معدل العائد على الأستثمار. نتيجة لذلك يزداد معدل النمو

تستخدم المصفوفة بعديين أساسيين، الأول :معدل النمو، و الثاني : الحصة السوقية نسبة إلى المنافسة في مجال العمل. لمساعدة الشركات على تحليل أصولها، تقسم المصفوفة وحدات الأعمال إلى أربع فئات:

1- النجوم (معدل نمو عالي / حصة سوقية مرتفعة): تشير إلى المنتجات التجارية التي لديها أفضل وضع في السوق وتولد معظم النقدية، إنما و بسبب ارتفاع معدل النمو تستهلك الشركات - في هذه الحالة- كميات كبيرة من النقدية، عموما هذا قد يؤدي إلى إنفاق نفس الكمية من الأموال المكتسبة فينتهي بها المطاف أن تصبع بوضع البقرة الحلوب.

2- البقرة الحلوب (معدل نمو منخفض / حصة سوقية مرتفعة): تشير إلى مركز رائد للشركة في السوق، حيث لها حصة سوقية عالية ولكن من جهة أخرى معدل النمو منخفض. وفقا ل NetMBA توفر البقرة الحلوب النقدية المطلوبة لتحويل الشركة من وضع علامة الإستفهام إلى قادة السوق، لتتمكن من تغطية التكاليف الإدارية للشركة، تمويل البحث والتطوير، دفع ديون الشركات، ودفع أرباح للمساهمين.

3- الكلاب (معدل نمو منخفض / حصة سوقية منخفضة): المنتجات في هذه الحالة متدهورة وفي وضع خسارة ويمكن أن تكون عبء على الموارد وكفاءة استخدام الوقت، السؤال للمدراء هو ما إذا كان الاستثمار التي ينفق حاليا على إبقاء هذه المنتجات، يمكن أن ينفق على صنع شيء من شأنه أن يكون أكثر ربحية. الجواب على هذا السؤال في العادة هو نعم. ( وغالبا ما تكون نعم هي الإيجابية على هذا السؤال)

4- علامة الإستفهام (معدل نمو عالي / حصة سوقية منخفضة): تشير إلى أن المنتجات تمتلك حصة سوقية منخفضة في حين يتميز معدل النمو في السوق بالإرتفاع، يمكن أن تكون هذه المنتجات خادعة للمديرين من الهام العمل على تحليل وضع الشركة بدقة لتحديد ما إذا كانت بحاجة إلى استثمار المزيد من الأموال لأجل الحصول على حصة سوقية مرتفعة. عموماً هناك بعض الأسئلة يجب طرحها. ما الخطأ الذي تفعله المنظمة؟ كيف يتصرف المنافسون بشكل صحيح؟ يمكن أن تحتاج هذه المنتجات إلى استثمار زيادة لتصبح في وضع النجوم.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة :

هنا