الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

كريستيان زيمرمان

يجلس أمام البيانو بهدوء، وعندما تلامس أصابعه مفاتيح هذه الآلة العظيمة يختفي هو ويتقمص شخصية من يؤدي، يسحرك بعزفه، يأخذك إلى عالمٍ خاص مليء بأحاسيس كانت مدفون بداخلك، تم تشبيهه بفريدريك شوبان، ليس فقط بطريقة العزف، ولكن حتى في شكله... كريستيان زيمرمان ... هو عازف البيانو الكلاسيكي البولندي الذي تم وصفه بأنه واحد من أفضل عازفي البيانو الذين مازالوا على قيد الحياة.

ولد كريستيان زيمرمان قي مدينة زابرزه في بولندا عام 1956، ودرس في أكاديمية كارول تشيمانوفسكي للموسيقى على يد أندريه ياسينسكي. انطلقت مسيرته عندما فاز بإحدى أهم مسابقات البيانو هي مسابقة شوبان الدولية في وارسو عام 1975، شارك مع أوركيسترا بيرلين الفيلهارمونية تحت قيادة هيربرت فون كارايان عام 1976، وقدم عرضه الأول في الولايات المتحدة مع أوركيسترا نيويورك الفلهارمونية عام 1979، قدم الكثير من الجولات في العالم وسجل العديد من المقطوعات، منذ عام 1996 وهو يدرّس البيانو في أكاديمية الموسيقى في بازل في سيويسرا حيث يعيش مع زوجته وأولاده الأثنين هناك، كما أنشأ عام 1999 مهرجان الأوركسترا البولندية للاحتفال بالذكرى المئة والخمسون على وفاة شوبان. اشتهر زيمرمان بتأديته للموسيقى الرومانسية، ولكنه قدم أيضاً مجموعة واسعة من الموسيقى الكلاسيكية، كما أنه معروف بتشجيعه للموسيقى المعاصرة. من بين أشهر تسجيلاته؛ كونشيرتو البيانو لكل من غريغ وشومان مع هيربيرت فون كارايان، كونشيرتوهات برامز مع لينورد بيرنشتاين، كونشيرتوي شوبان، الكونشيرتو الثالث والرابع والخامس لبيتهوفن، وقد قاد بنفسه فرقة فيينا الفيلهارمونية من خلف البيانو وهو يعزف الكونشيرتو الأول وكذلك الثاني لبيتهوفن، الكونشيرتو الأول والثاني لراخمانينوف، كونشيرتوات ليست ورافيل، كذلك قدم أعمالاً منفردة لكل من شوبان وليست وديبوسي وشوبرت. ومن إحدى المواقف التي مرّت على زيمرمان أنّه أقسم أمام جمهور لوس أنجيليز في قاعة والت ديزني عام 2009 أن عرضه هذا سيكون الأخير في الولايات المتحدة، احتجاجاً على وضع أميريكا لمنظومة دفاع صاروخية في بلده بولندا، كذلك بسبب استيائه من طريقة تعامل السلطات له في المطارات، ففي عام 2001 وكذلك 2006 إحدى بيانوهات ال Steinway

التي يمتلكها قد تحطم بالكامل وآخر تضرر من قبل موظفي الأمن في مطار JFK في نيويورك. و في موقف آخر، كان كريستيان زيمرمان يعزف البيانو في إحدى حفلاته في ألمانيا، عندما لمح أحد الأشخاص من الجمهور يصور الحفل بهاتفه المحمول، فتوقف زيمرمان عن العزف وطالب هذا الشخص بالتوقف عن التصوير، ثم ترك المسرح و خرج... عاد زيمرمان بعد عدة دقائق ليقول للجمهور: "اليوتيوب يسبب دماراً كبيراً للموسيقى الكلاسيكية" كان هذا بعد أن خسر زيمرمان الكثير من العقود مع شركات التسجيل بسبب تسريب حفلاته على اليوتيوب التي كانت تعتذر عن تسجيل حفلته "عذراً، حفلتك موجودة على اليوتيوب" شارك كريستيان زيمرمان لحظة فوزه بمسابقة شوبان الدولية عام 1975 في هذا الفيديو:

ولتعرف المزيد عن كريستيان زيمرمان، شاهد هذه المقابلة التي أجراها معه الراديو البريطاني:

والآن نورد عليكم مجموعة من أجمل عروضه:

Chopin، 4 Ballades:

Chopin، Piano Concerto No. 1:

Chopin، Piano Concerto No. 2:

Brahms، Piano Concertos:

إذا أعجبك كريستيان زيمرمان، تابع صفحته الرسمية على الفيسبوك: هنا

المصدر هنا

هنا

مصدر الصورة : هنا