البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

لمحة عن الفائزين بجائزة

الفائزون بجائزة نوبل 2014 في الفيزيولوجيا، من هم، وما هو عملهم الذي استحقوا من أجله الفوز بهذه الجائزة؟

مُنِحَت جائزة نوبل في الفيزيولوجيا هذا العام لعمل أُقيم على ما يسمَّى "نظام الملاحة الداخلي" أو "internal GPS system".

لمحة عن الفائزين:

ـــــــــــــــــــــــــــ

• "جون أوكيفي" هو مدير مركز (ساينزبوري ويلكم) لأبحاث الدارات العصبية والسلوكية في جامعة لندن كوليج University College London، وُلد عام 1939 ويحمل كلا الجنسيتين الأميركية والبريطانية.

• "ماي-بريت موسر" تحمل الجنسية النرويجية، تعمل مديرة مركز الحساب العصبي في تروندهايم.

• "إدوارد موسر" يحمل الجنسية النرويجية أيضاً، أجرى بحث ما بعد الدكتوراه مع زوجته "ماي-بريت موسر" في جامعة إيدنبرغ، ولاحقاً عَمِلا كباحثين زائرين في مخبر جون أوكيفي في لندن، وفي عام 1996 انتقلا إلى الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايم، أصبح "إدوارد موسر" بروفسوراً عام 1998، ويعمل حالياً مدير منشأة كافلي لعلوم الأنظمة العصبية في تروندهايم.

لمحة عن العمل:

ـــــــــــــــــــــــــــــ

كيف يمكننا تحديد مكاننا؟ كيف بإمكان أدمغتنا أن تُحدِّد الطريق من مكان إلى آخر؟ وكيف بإمكاننا أن نُخزِّن هذه المعلومات بطريقة تُمكِّنُنا مباشرةً من استرجاعها في الوقت الذي نسير به على نفس الطريق مرة ثانية؟

في عام 1971، اكتشف "جون أوكيفي" المُكوِّن الأوَّل لنظام الملاحة هذا، وقد وجد أنَّ نوعاً من الخلايا العصبية في منطقة من الدماغ تُعرف باسم الـ "Hippocampus أو الحُصَين"، تبقى مُفعَّلةً عصبيَّاً في دماغ الفأر عندما يكون في مكان معيَّن في الغرفة، وأنَّ خلايا عصبية أخرى كانت تتفعَّل عندما يكون في أمكنة أخرى، وقد استنتج "أوكيفي" أنَّه يوجد "خلايا مكانية" قد شكَّلت خريطةً للغرفة.

بعد أكثر من ثلاثة عقود، في عام 2005، "ماي-بريت وإدوارد موسر" اكتشفا مفتاحاً أساسياً آخر لنظام الملاحة الدماغي، حيث قاموا بالتَّعرُّف على نمط آخر من الخلايا العصبية، الذي يُسمَّى "grid cells" التي تُشكِّل نظاماً متعاوناً يُمَكِّن التحديد الدقيق للموقع الحالي للكائن، وأيضاً معرفة الطريق الذي يجب عليه أن يسلكه ليصل إلى وجهة معيَّنة.

خَلُصَت أبحاث كل من "ماي-بريت وإدوارد" فيما بعد إلى أنَّ الخلايا المكانية والشبكية تَجعل من الممكن تحديد الموقع وإعطاء الأوامر المتعددة للوصول إلى وجهة محددة.

اكتشافات كل من "جون أوكيفي" و"ماي-بريت موسر" و "إدوارد موسر" قد حلَّت مشكلة واجهت الفلاسفة والعلماء لقرون من الزمن، ألا وهي "كيف يمكن لدماغنا أن يَخلُق خريطة للمكان المحيط بنا وكيف يمكننا أن نُسيِّر أنفسنا في بيئة معقَّدة جداً.

المصادر:

التغطية الإعلامية المباشرة للحفل: هنا

هنا

هنا

هنا