الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

المشاكل العشر الأكثر شيوعاً في الأعمال التجارية الجديدة ج3

طرحنا في مقالين سابقين بعض المشاكل الأكثر شيوعاً و التي تواجه الأعمال الصغيرة، و سنستكمل في مقالنا الثالث و الأخير باقي هذه المشاكل:

8- الاستدانة من العائلة و الأصدقاء

دائماً ما تقدم لنا العائلة و الأصدقاء الدعم المعنوي عندما نبدأ عملاً تجارياً جديداً، لكن على رواد الأعمال أن يفكروا مرتين قبل أن يطلبوا من أحبائهم مساعدتهم مالياً.

مما لا شك فيه أن تأمين قرض من العمة أو الخال أسهل بكثير من الحصول على قرض من شركات التمويل الاستثماري، فأصحاب رأس المال سيطلبون منك خطة عمل مفصلة مع تقارير واضحة عن الربحية، و سيرغبون في رؤية أبحاث التسويق التي قمت بها و يقومون باختبار منتجك، فيما لن يطلب الخال منك شيئا أكثر من اصطحاب أطفاله في نزهة إلى الحديقة !

قد لا تكون الطرق السهلة للحصول على المال هي أفضل الطرق، ففي الغالب لن تكون العمة كالمستثمر الأكثر دهاءً بحيث تكتشف نقاط الضعف في خطة العمل الخاصة بك، و لن تتمتع بالذكاء الكافي لإدراك مدى سذاجة فكرتك، فيما سيتمكن أصحاب رأس المال من اكتشاف هذا الأمر بسهولة.

إذا حصلت على قرض من طرف خارجي تكون قد اجتزت اختباراً مهماً، فهو دليل على أنك تقوم بعملك بشكل جيد، حيث أن المصارف لا تقرضك النقود لأنها معجبة بك، بل لأنها تريد استعادة أموالها مع الفوائد، و إن كانت الجهة المقرضة مؤسسة محافظة في سياسات الإقراض كالمصارف التجارية و وافقت على اقراضك، فهذا مؤشر كبير جيدة على أن خطتك جيدة.

9- القيام بكل شيء بمفردك

إحدى المشاكل الشائعة هي أن يعتقد رواد الأعمال ملاك المشاريع التجارية أنه بإمكانهم القيام بكل شيء بمفردهم، إن هذه الخطة القائمة على فكرة "رجل واحد لكل المهام " قد تكون فكرة رائعة للاقتصاد في التكاليف في البداية، لكنها ليست الخيار الأمثل لتضمن نجاحاً طويل الأمد.

قد تحتاج لتعيين موظفين آخرين، حيث أن الخبراء في مجال الأعمال التجارية الصغيرة يقولون بأننا بحاجة على الأقل لعضوين آخرين في فريق العمل و هما: المحامي و المحاسب !

ابحث عن محام ذو خبرة في مجال الأعمال التجارية الصغيرة و ادفع له أتعابه، فأنت لا تريد أن تجد نفسك فجأة في مأزق قانوني، و عندها قد لا تجد محامياً يملك هذا القدر من الخبرة و الحنكة ليخرجك من مشكلتك !

و الأمر نفسه ينطبق على المحاسب، ابحث عن محاسب ذو خبرة في مجال الأعمال التجارية صغيرة الحجم، عليك القيام بهذا قبل حلول موعد الضرائب، بحيث لا تشعر بأن عليك الاستعجال في تسديد الضرائب، سوف يساعدك المحاسب الجيد في ترتيب سجلاتك المالية من البداية بحيث يكون كل شيء منظماً و واضحاً و سهلاً في أي لحظة تحتاج فيها لمراجعة هذه السجلات سواء بهدف اتخاذ قرار ما أم لمجرد الاطلاع.

عندما تشعر بأنك قادر على تعيين مزيد من الموظفين كخبير تسويق أو موظف مبيعات، لا توفر أي جهد في اختيار الشخص الأكثر ملاءمة لعملك التجاري، إن الموظفين الجيدين هم أحد أهم استثماراتك في عملك التجاري، إياك أن توظف صديقاً أو قريباً دون أن تكون على قناعة تامة بملاءمته لعملك، لأن فصل موظف غريب عنك هو بحد ذاته أمر بالغ الصعوبة، فما بالك بفصل صديقك المقرب أو اخيك !؟

10- اختيار مكان غير مناسب لبدء عملك التجاري

إن افتراض أننا بحاجة مكتب أو متجر منذ البداية لهو إحدى الأخطاء الشائعة التي نرتكبها لدى إطلاق عمل تجاري جديد. إذا كان منزلك مؤهلاً لتبدأ فيه عملك التجاري الصغير كوجود مساحة إضافية لتخزين منتجاتك أو غرفة مجهزة لاجتماعاتك المهمة، فلماذا عليك أن تدفع مقابل عقار جديد سواء قمت بشرائه أو استئجاره !؟

إن العديد من الأعمال التجارية التي تقدم الخدمات مثل خدمات التنظيف و السباكة و غيرها ليست بحاجة لمكتب تدير منه عملك، قد يكون جل ما تحتاجه هو مقعد سيارتك و هاتفك الخلوي و من هناك يمكنك القيام بكل شيء، حيث يكون مكان العمل في هذا النوع من الأعمال هو منزل العميل أو مكتبه أو أي مكان يخصه يريد الحصول فيه على خدماتك.

إن كنت على قناعة بأنك تحتاج لمكان مستقل من أجل البدء بعملك فعليك إدراج هذا الأمر في خطة العمل. و قم بوضع تفاصيل دقيقة لكل ما يخص هذا المكان: كم من المساحة تحتاج !؟ هل أنت بحاجة لمقر في مكان مزدحم أم هادئ؟ هل من حاجة لوجود مرآب سيارات قريب !؟ هل أنت بحاجة لمقر يكون مكشوفاً و مرئياً من قبل الجميع!؟ أم أن مجرد مكتب في الضواحي سيكون كافيا لتبدأ فيه عملك!؟

و من ثم عليك القيام بالبحوث اللازمة في سوق العقارات: ما هو متوسط الإيجار الشهري لعقار يفي بمتطلباتك !؟ ضع في حسبانك أنك قد تحتاج لاستشارة خبير في مجال العقارات يكون على دراية كافية بالسوق المحلية، و حاول ألا تسعى للحصول على عقار في مكان مثالي من أجل التفاخر فقط لا غير. لا تنسى أن تضيف لموازنتك تكاليف التحسينات و التغييرات التي سوف تجريها على عقارك، فإذا كنت تريد افتتاح مطعم في موقع كان مخصصاً لتجارة الأحذية فسوف تواجه تكاليف إضافية تتعلق بالحصول على مطبخ احترافي و دورات مياه ترقى لمستوى المطعم الذي تريد افتتاحه.

المصدر

هنا