الموسيقا > الآلات الموسيقية

البيانو والهاربسيكورد

إن البيانو والهاربسيكورد (أو البيانو القيثاري) عبارة عن آلتين موسيقيتين وتريتين، وهما واسعتا الاستخدام في موسيقى الأوركسترا والأوبرا.

يمكننا ملاحظة عدة فروق بين البيانو والهاربسيكورد.

1- الفرق الأساسي هو في الطريقة التي تُستخدم بها الأوتار، فبينما تُستخدم المطارق لضرب أوتار البيانو، فإنّ الأوتار تُنقر (plucked) في الهاربسيكورد.

2- عند مقارنة أصليهما، نجد أنّ الهاربسيكورد كان الآلة الأسبق في الأوساط الموسيقية، لقد أصبح الهاربسيكورد معروفاً في القرن الرابع عشر، ولكن عند تقديم البيانو في القرن الثامن عشر، فإن الهاربسيكورد بدأ بالاختفاء بالتدريج عن المشهد، واستغرق حتى القرن العشرين ليحيا من جديد في الأوساط الموسيقية.

3- تختلف الأصوات التي تُولّد من البيانو عن تلك التي تُولّد من الهاربسيكورد، فبينما يأتي الهاربسيكورد بخمسة أوكتافات، فإن البيانو يأتي بسبعة أوكتافات. والأوكتاف هو المسافة بين علامتين متشابهتين في الاسم ولكن مختلفتان في الطبقة أي المسافة بين علامتي "دو" على سبيل المثال.

4- بالاختلاف عن البيانو، فإنّ ديناميكية الهاربسيكورد أكثر نعومة، وهذا يعني أن النوتات تستمر (تبقى) بشكل قليل، بالإضافة إلى ذلك، فإن التصاعدات (ascents)، والنزولات التدريجية في حجم الصوت (decrescendos)، والصعودات التدريجية في حجم الصوت

(crescendo) غير ممكنة في الهاربسيكورد.

5- عند مقارنة مفاتيح كل من الآلتين، فإن مفاتيح الهاربسيكورد أصغر (أقصر)، فبينما يمكنك وضع كامل الأصابع على لوحات مفاتيح البيانو، فإنّ هذا لا يمكن أن يتم بسهولة مع الهاربسيكورد.

6- في الهاربسيكورد غالبية النوتات يجب أن تُعزف على حدى ( ولكن هذا خيار يعود للعازف أو المؤلف وأبسط مثال على عزف عدة نوتات مع بعض هو أداء الهاربسيكورد في الفصول الأربعة لفيفالدي)، بينما في البيانو يمكن ببساطة أن تُضرب المفاتيح سوية (banged).

7- هناك فرقٌ آخر يمكن أن يُرى بين البيانو والهاربسيكورد، وهو أن للأخير مقاومةً أكبر، وأيضاً من الملاحظ أن النغمة يمكن أن تستمر (تبقى) في البيانو (إما بإبقاء الأصابع على المفايتح أو باستعمال الدواسات) بينما تقل هذه الامكانية بشكل كبير عند استعمال الهاربسيكورد.

8- عند المقارنة، فإن عازف البيانو يمتلك تحكماً كاملاً على حجم الصوت المولّد، بينما عازف الهاربسيكورد لا يمتلك تحكماً كهذا، ففي البيانو تستطيع عزف نغمات ناعمة وقوية. ولكن حاول صانعو الهاربسيكورد حل هذه المشكلة بالطريقة في النقطة التالية

9- من الملاحظ في كثير من آلات الهاربسيكورد وجود صفين (طابقين) من المفاتيح بينما في البيانو تكون المفاتيح على صف واحد.

الهدف في هذا الأمر في الهاربسيكورد هو إضفاء تنويع في النغمة واللون وارتفاع الصوت، بحيث أن الصف السفلي من المفاتيح يتحكم بأوتار تصدر الصوت بالطبقة الطبيعية بالإضافة إلى صوت أعلى طبقة بمسافة أوكتاف (أي يصدر لكل علامة صوتان واحدة بالطبقة الطبيعية والثانية أعلى بأوكتاف)، بينما الصف الصف العلوي فهو يصدر فقط صوتاً واحداً بالطبقة الطبيعية.

وهذا التصميم يسمح لعازف الهاربسيكورد التنويع في الأداء والصوت.

10- من الملاحظ شكلياً أن الأغلبية الساحقة من آلات الهاربسيكورد تكون فيها المفاتيح في الصف الواحد بحيث السفلية باللون الأسود والعلوية باللون الأبيض ، على عكس البيانو الذي تكون مفاتيحه البيضاء من الأسفل والسوداء من الأعلى (يمكن ملاحظة هذا الاختلاف في الصورة)

11- الفرق الأخير هو البيدالات ( كبسات البنزين ع قولة بعض العالم) التي تساعد في استمرار الأصوات أو تخفيفها في البيانو (سيتم الحديث عنها في مقالة خاصة بالبيانو) بينما لا نجد منها أبدا في الهاربسيكورد. وهذا واضح في الصورة.

للاستماع إلى أداء الهاربسيكورد: هنا

للاستماع إلى أداء البيانو: هنا

المصادر:

هنا

هنا

/p>