المعلوماتية > عام

شركة «مايكروسوفت» تعلن عن Windows 10!

لم يكن لـ Windows 8 صخباً واسعاً كما توقَّعت شركة Microsoft، لذلك فهي تأمل لاستعادة هذا الصخب مع Windows 10.

حصلنا على لمحة موجزة عن مؤتمر Microsoft الذي حدث في مدينة San Francisco الثلاثاء الماضي، وبما أن هذه اللمحة الموجزة لم تعطِ فكرة شاملة عما يحتوية النظام الجديد، فمازالت أسئلة كثيرة تدور في خلد المطورين والمستخدمين قبل أن يكون النظام جاهزاً ليعمل على حواسيبنا.

إليكم بعض الأسئلة والأجوبة الهامة، التي ربما تحتاجونها لتتعرفوا أكثر على Windows 10 الجديد.

1- متى يمكنني أن أحدث لنظام Windows 10، وماهي تكلفة هذا التحديث؟

تقرر «مايكروسوفت» طرح المنتج النهائي في 2015 ( تقريبا منتصف 2015)، بعد مؤتمر Build للمطورين في شهر أبريل/نيسان والذي من المؤكد سيعرض فيه النسخة النهائية من نظام Windows 10. إذا كنت من اللذين يتوقون لتحميل التحديث، يمكنك الاشتراك في برنامج Windows Insider Program والذي يحتوي على تحميل مجاني للنسة التجريبية من Windows والمخصصة للتقنيّـين، والمطورين، وخبراء التقنيات، Windows 10 Technical Preview.

سيكون هذا التحديث مجانيًا، ولكن لم يتم تحديد سعر النسخة النهائية بعد، ومن المتوقع أن يكون التحديث مجاني لمستخدمي Windows 8.

2- لماذا Windows 10، مالذي حصل لـ Windows 9؟

الاسم تسويقي بالكامل! ترغب Microsoft من خلاله أن تعطي إشارة للمستخدمين عن كـمّ التحديثات الكبيرة والأساسية التي يحملها الإصدار الجديد، حيث ذكر "Terry Masyson”، المدير التنفيذي لفر يق Windows، أن هذا الإصدار سيكون أفضل إصدار Windows على الإطلاق. وما يعزز هذه الرؤية، أن «تيري مايسونى أجاب على السؤال نفسه لصحيفة “USA Today” بالقول أن على المستخدمين الانتظار لرؤية Windows 10 بالكامل ليعرفو لماذا قفزت Microsoft من Windows 8 إلى Windows 10.

3- كيف سيعمل Windows 10، على اجهزة سطح المكتب و الأجهزة اللوحية؟

إن Windows 10 هو أول صدار سيعمل على جميع الأجهزة، من الهاتف الذكي إلى السيرفرات العملاقة في الشركات، تجسيداً لمبدأ أطلقته Microsoft في 2013 (One Microsoft …. One Windows)، لذلك فإن تسمية Windows Phone المخصص لهواتف الذكية و Windows Media Center المخصص لأجهزة الترفيه المنزلي اختفت وأصبحت التسمية الآن Windows 10 فقط.

تتيح التطبيقات الجديدة من نمط “Metro-Style”، وتطبيقات سطح المكتب ذات الواجهات البرمجية الموجهة بواسطة XAML، القدرة على التكيف مع أي شاشة، والتغير وفقاً لها.

4- ماذا عن التطبيقات؟

لم تقدم Microsoft أي شرح وافٍ عن كيفية عمل التطبيقات، ولكن أصبح بالإمكان الآن تشغيل تطبيقات Metro-Style على سطح المكتب مباشرة، وفي وضعية ملء الشاشة أيضاً. كما أنك ستتمكن من تحميل التطبيق الذي ستقوم بشرائه من متجر Windows على كل الأجهزة العاملة بنظام Windows 10 مجاناً، حيث قام مطوري Microsoft بتحضير خط جديد من التطبيقات (universal app) التي تستطيع العمل على أي جهاز باستخدام تقنيات XAML و WinJs 3.0.

5- ماذا حصل لتطبيقات Metro أو تطبيقات ملء الشاشة؟

ستتمكن من تشغيل تطبيقات Metro أو تطبيقات ملء الشاشة التي ظهرت مع Windows 8 بشكل اختياري من إمّا بوضع ملء الشاشة كما في Windows 8 أو في وضع Desktop كالتطبيقات التقليدية. تتكيّف التطبيقات أكثر مع الأجهزة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تمتلك جهاز Microsoft Surface Pro 3، عندما تكون لوحة المفاتيح موصولة سيكون Windows 10 يعمل كنظام desktop وعندما تكون لوحة المفاتيح غير مرتبطةل، سيعمل نظام windows 10 كنظام tablet.

6- هل يمكنني إعادة استخدام التطبيقات التي اشتريتها لنظام Windows 8 في Windows 10؟

من المبكر الحديث عن كيف سيغير مطوري تطبيقات Windows 8 التحديثات للتطبيقات الجديدة، ولكن قامت Microsoft بعرض بعض من هذه التطبيقات في وضع سطح المكتب خلال المؤتمر.

7- ماذا عن قائمة ابدأ؟

إذا كنت تكره شاشة أبدأ في وضع ملئ الشاشة كما في Windows 8، فأنت محظوظ لأن الوضع تغير في Windows 10. عادت قائمة ابدأ التقليدية هذه المرة ولكن بشكل عصري وحديث. وإذا كنت قد أحببتها فإن قائمة ابدأ الجديدة تحمل القدرة على عرض التجانبات وتطبيقات Metro وتحديثاتها أيضاً، كما بإمكانك اختيار العودة لنظام قائمة ابدأ في وضع ملء الشاشة.

8- ناهيك عن التطبيقات. في مجال إنجاز الأعمال بسرعة، هل هناك تحديثات للواجهة؟

يحتوي Windows 10 على جميع الوظاف التي تسمح لك بإعادة ترتيب الواجهة، وتجانب التطبيقات، وميزة تشغيل النوافذ المتعددة إلى حد 4 تطبيقات معاً. وهناك أيضاً دعم لأسطح المكتب المتعددة. لذلك يمكنك إبقاء تطبيقات العمل مفتوحة في سطح مكتب واحد والانتقال مباشرة إلى سطح مكتب آخر يحتوي على مدوناتك ومواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك عندما يدير مديرك ظهره! كما أن زر العرض على سطح المكتب سيسمح بعرض لمحة عن كل ملفاتك، ونوافذك، وتطبيقاتك، وأسطح مكتبك المفتوحة والفعالة عند النقر عليه.

9- هل سيعمل Windows 10 على جهازي؟

من المبكر الحديث عن المتطلبات النهائية لنظام Windows 10، فما زالت التعديلات والتحديثاث قيد المعالجة والإضافة والتطوير حتى منتصف 2015 القادم، ولكن متطلبات التشغيل لنسخة Windows 10 Technical Preview

هي على الشكل التالي:

المعالج: 1 غيغاهرتز أو أعلى.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): بسعة 1 (غيغابايت) (32 بت) أو 2 غيغابايت (64 بت).

المساحة المتوفرة على القرص الثابت: 16 غيغابايت.

بطاقة الرسومات: Microsoft جهاز رسومات DirectX 9 مزود بمحرك أقراص WDDM driver.

حساب Microsoft والوصول إلى الإنترنت.

كما أنك ستستطيع الترقية مع الاحتفاظ بملفاتك إذا كنت تستخدم Windows 8 او Windows 8.1 او Windows 7 with SP1، لكنك ستحتاج لتنصيب كامل إذا كنت تستخدم Windows 7 او Windows Vista.

وفي النهاية يأتي Windows 10 كمحاولة من «مايكروسوفت» لدمج كل من قدرات Windows 8 وWindows 7 على حد سواء لتقديم نظام عصري وفعال في آن معاً.

المصادر:

know-to-need-you-what-10-to/windows-هنا faq#faq=tab1-xm/windows/preview-هنا

://10-windows-ws.com/.../09/30/announcingهنا

Asaad Hussein، Developer، Windows Team.

مصدر الصورة:

هنا