علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

الكتابة التعبيرية تساهم في شفاء الجروح!

متى كانت آخر مرة كتبت فيها شيءً ما؟ إذا كان ذلك منذ وقت طويل، فأنا أدعوك للعودة إلى تلك العادة التي أُثبتت فائدتها العظيمة لصحة الجسم والعقل، وهذا البحث هو ليس إلا مثال آخر على ذلك.

لا شك بأن للكتابة التعبيرية فوائد نفسية عديدة أثبتتها الدراسات المختلفة. كعلاج الاضطرابات الناجمة عن الصدمات العاطفية وتحسين الحالة المزاجية للفرد، إلا أن دراسةً أُخرى تُشير إلى أن تفريغ العواطف والأحاسيس والهموم على الورق قد يكون له تأثير إيجابي وواضح على الصحة الجسدية أيضا.

فقد أجرى الباحثون في نيوزيلاندا دراسات لتقصي مدى فعالية الكتابة التعبيرية في مساعدة البالغين على الشفاء السريع والتئام الجروح بعد عمليات جراحية مُلحة طبيا، حيث تم متابعة 49 شخصا من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين ال 64 و 97 عاماً، وطُلب من بعضهم الكتابة عن أحداث وتجارب مؤلمة قد مروا بها، بينما طلب من الباقين الكتابة عن نشاطاتهم اليومية الاعتيادية بحيث أمضوا 20 دقيقة يوميا لمدة ثلاث أيام في الكتابة، خضعوا بعدها لخزعة بسيطة في اليد وتمت مراقبة الجروح لمدة اسبوعين.

وجد الباحثون أن نسبة 76% من أفراد المجموعة التي كتبت عن تجاربها العاطفية المؤلمة قد شُفيت جراحها تماماً، مقارنة بنسبة 42% فقط من المجموعة التي كتبت عن أمور اعتيادية أُخرى.

Elizabeth Broadbent - الأستاذة في جامعة أوكلاند 'University of Auckland' والمؤلفة المشاركة في نشر البحث في مجلة 'Psychosomatic Medicine' تقول:

"نعتقد بأن كتابة المشكلات ومايدور في الذهن والنفس من هموم ومشاعر أليمة قد ساعد المشاركين على التعامل معها بحكمة وروية مما قلل من حدة الانفعال والتوتر لديهم".

فالشحن العاطفي طويل الأمد قد يرفع من مستويات هرمونات التوتر لدى الأشخاص كالكورتيزول، و الذي بدوره يُضعف من جهاز المناعة عند الإنسان، ففي بحث تم نشره في المجلة البريطانية للصحة النفسية وُجد أن كتابة التجارب المزعجة والمواقف المؤلمة في الحياة قد عمل على تخفيض مستويات الكولرتيزول وبالتالي تعزيز جهاز المناعة، وهذا ما يُفسر شفاء المرضى والتئام جروحهم الجسدية بشكل أسرع.

ذُكر أيضاً في بحث الدكتورة Broadbent أن هذا النوع من الكتابة لا شك أنه حسَن من مستويات النوم لدى المشاركين خلال الأسبوع الذي سبق العملية الجراحية التي خضعوا لها، وقد كان لذلك دور أيضا في تعجيل الشفاء لديهم بما أن النوم العميق بطبيعة الحال مهم لإفراز بعض المواد في الجسم ويساعد على تجديد الخلايا وإصلاح ما بها من خلل وبالتالي تسريع عملية الشفاء من الجروح.

المصدر: هنا