التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

تاريخ الألعاب الأولمبية

أنشأت دورة الألعاب الأولمبية في اليونان قبل ما يقارب ثلاثة آلاف عام . ثم أعيد إحياؤها في أواخر القرن التاسع عشر لتصبح المنافسة الرياضة الأبرز في العالم .

عُقدت دورة الألعاب الأولمبية القديمة من الفترة الممتدة بين القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع ميلادي. حيث كانت تعقد مرة كل أربع سنوات قي مدينة أولومبيا التي تقع في شبه جزيرة بيلوبونيز الغربية في اليونان القديمة تكريماً للإله زيوس.

تولت أثينا إقامة أول دورة أولمبية معاصرة عام 1896 ، و شارك فيها 280 مشاركاً من 13 دولة يتنافسون في 43 حدثاً رياضياً. فمنذ عام 1994 تم عقد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية و الشتوية بشكل منفصل بشكل متناوب كل سنتين.

الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة

السجلات الأولية المكتوبة تفيد أن تاريخ الألعاب الأولمبية القديمة يعود إلى عام 776 ق.م عندما فاز طاهٍ يدعى Coroebus بالحدث الوحيد ( سباق الجري 192 م ) و الذي كان يقام بمكان سمى الإستاد Stade التسمية الطبيعية لكلمة ملعب Stadium. ليصبح هذا االطاهي أول بطل أولمبي . مع ذلك يعتقد عموماً أن هذه الألعاب قد استمرت لسنوات عديدة في ذلك الوقت.

أما الأسطورة فتقول أن هيركوليس ( هرقل الروم) ابن الإله زيوس والمرأة البشرية ألكميني. هو الذي أسس الألعاب الأولمبية ، ذلك في نهاية القرن السادس ق.م، حيث أصبحت هذه الألعاب الأكثر شهرة بين كل المهرجانات الرياضية اليونانية المقامة آنذاك .

عقدت الألعاب الأولمبية القديمة مرة كل أربع سنوات مابين 6 آب وَ 19 أيلول ،خلال احتفال ديني تكرمي للإله زيوس. و سُميت الألعاب الأولمبية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أولمبيا أول مكان أقيمت به هذه الألعاب. حيث تُعتبر هذه المدينة موقعاً مقدسا تقع بالقرب من الساحل الغربي لشبه جزيرة البيلوبونيز في جنوب اليونان .

لقد كان تأثير الألعاب الأولمبية تأثيراً كبيراَ لدرجة أن المؤرخين القدماء قد كانوا يقيسون الزمن من خلال زيادة الأربع سنوات بين فترة كل دورة أولمبية و التي كانت تعرف بالأولمبياد.

بعد 13 دورة أولمبية انضم أكثر من نوعين من السباقات إلى الملعب الأولمبي كأحداث أولمبية، نذكر منهم:

- Diaulos : مشابهة لسباق ال400 متر يوم.

-Dolichos: سباق المسافات الطويلة، يضاهي سباق ال 1500 متر اليوم أو ال 5000 متر

- السباق الخماسي The pentathlon : و يتألف من خمسة أحداث : الجري، الوثب الطويل، رمي الرمح، الرماية ، و مباراة المصارعة.

لقد تم تقديم هذه الألعاب عام 708 ق.م، و أضيفت الملاكمة في عام 688 ق.م،و سباق العربات عام 648ق.م. ثم انضمت لعبة Pankration لأول مرة كحدث رياضي وهي مزيج من المصارعة و الملاكمة مع عدم وجود قواعد تقريبا.

لقد كانت المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية محدودة في البداية و مقتصرة على الأحرار من المواطنين الإغريق الذكور فقط ، و كانت تمنع الإناث بالمشاركة بأي حدث رياضي أولمبي كما منعت النساء المتزوجات من حضور المنافسات.

تراجع إحياء تقاليد الألعاب الأولمبية :

بعد غزو الإمبراطورية الرومانية لليونان في منتصف القرن الثاني ق.م، تواصلت إقامة الألعاب الأولمبية لكن من غير معايير أو جودة، والتي رفضت من قبل الرومان.

في واحدة من الأمثلة السيئة السمعة عن ذلك في عام 67 م، دخلت عربة الإمبراطور الروماني نيرون سباق العربات في الألعاب الأولمبية وعلى الرغم من سقوطها خلال الحدث، إلا أن نيرون وجد من العار ألا يعلن أن عربته هي الفائزة، و قد تم ذلك بالفعل .

و في عام 393 م ، دعا الإمبراطور ثيودوسيس الأول إلى فرض حظر جميع المهرجانات الوثنية، و إنهاء التقليد الأولمبي القديم بعد ما يقارب من 12 قرنا من نشأتها.

و لكن سيعاد بعد 1500 عام بدء دورة الألعاب الأولمبية من جديد، وذلك بفضل جهود البارون بيير دي كوبرتان (1863-1937) من فرنسا. مكرسا ذلك لتعزيز التربية البدنية. و لقد استوحى البارون الشاب فكرة إعادة إحياء الفكرة من خلال زيارته للموقع الأولمبي القديم. و في اجتماع للإتحاد الأولمبي الرياضي في باريس في تشرين الثاني لعام 1892 ، اقترح كوبرتان فكرة إحياء الألعاب الأولمبية والمنافسات الرياضية الدولية التي تقام كل أربع سنوات.

بعد عامين من هذا الاجتماع ، كان بحاجة إلى موافقة لتأسيس اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، والتي ستصبح الهيئة الإدارية للألعاب الأولمبية الحديثة فيما بعد.

الأولمبياد عبر السنين:

عقدت أول دورة أولمبياد حديثة في أثينا عاصمة اليونان عام 1896. في حفل الافتتاح الذي حضره الملك جورجيوس الأول وحشد من60000 متفرج ، و 280 مشارك من 13 دولة (جميعهم من الذكور)، الذين يتنافسون في 43 حدثا رياضيا ، بما في ذلك سباقات المضمار والميدان ، والجمباز، والسباحة، والمصارعة، وركوب الدراجات والتنس ورفع الأثقال والرماية والمبارزة.

وقد تم ترقيم كل دورات الألعاب الأولمبية اللاحقة حتى لو لم تقم أي دورة أولمبية (كما حدث في عام 1916خلال الحرب العالمية الأولى، وعام 1940 وعام 1944، خلال الحرب العالمية الثانية).

الرمز الرسمي للألعاب الحديثة خمس حلقات متشابكة ملونة، التي تمثل قارات أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأستراليا. العلم الأولمبي، ويضم هذا الرمز على خلفية بيضاء. حلّق هذا الشعار لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في مدينة انتويرب Antwerp في عام 1920.

أقلعت دورة الألعاب الأولمبية بالفعل باعتبارها حدثٌ رياضي دولي بعد عام 1924. عندما أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الثامنة في باريس . حيث شارك فيها حوالي 3000 رياضي من بينهم أكثر من 100 رياضية، من 44 دولة متنافسة في تلك السنة. و للمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية تضمنت هذه الدورة حفل الختام.

كما أقيمت لأول مرة أيضا في هذا العام دورة الألعاب الشتوية و كانت متضمنة أحداثاً رياضية مثل : التزلج على الجليد و هوكي الجليد..

بعد ثمانين عاماً عادت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2004 إلى أثينا للمرة الأولى بعد أكثر من قرن. تنافست فيه 201 دولة تقريبا و 11 ألف رياضي على مستوى قياسي. و في بادرة انضمت كل من التقاليد الأولمبية القديمة و الحديثة إلى هذه الدورة مثل منافسة رمي الكرة الحديدية التي أجريت في موقع الألعاب الأولمبية الكلاسيكية ( القديمة) في مدينة أولومبيا.

هل تعلم :

في دورة عام 1896 الأولمبية ظهر لأول مرة الماراثون الأولمبي، و التي كانت مستوحاة من قصة الجندي اليوناني الذي قطع مسافة 25 ميلاً لجلب أخبار الانتصار على الفرس

عام 490 ق.م. و في هذه اللعبة عام 1924 فازت بالميدالية الذهبية لأول مرة اليونانية سبيريدون لويس Spyridon Louis. حيث كانت المسافة موحدة في هذه اللعبة و التي بلغت 26 كيلومتر و 385 ياردة .

ترجمة: محمود ملحم

المصدر:

هنا