الطب > طب الأطفال

إطفاء الإلكترونيات في المنزل يساعد على نوم أفضل

النوم... أو بالأحرى قلة النوم تترافق دوماً مع وجود التكنولوجيا في المنازل وخصوصاً لدى الأطفال في عمر المدرسة.

حيث يملك تقريبا كل ثلاثة من أربعة أطفال (72%) بين عمري 6 و17 عاماً جهازا الكترونيا واحدا على الأقل في غرف نومهم، تبعا ً لاستبيان للمؤسسة الوطنية للنوم؛ وإن الأطفال الذين يتركون هذه الأدوات الالكترونية تعمل خلال الليل ينامون أقلَّ من غيرهم بمعدل ساعة كل ليلة.

يقول الأستاذ المساعد في طب الأطفال الدكتور (Jill Creighton) أنّ المفتاح لسنةٍ دراسية ناجحة يكمن في النوم؛ لذلك يعطي بعض النصائح حول تنظيم وقت النوم:

"أولاً، قوموا بوضع روتينٍ ملائمٍ لوقت النوم، سواء كان حماماً دافئاً، أو قراءة كتاب أو الاستماع الى موسيقىً هادئة. فهذه النشاطات سيكون لها تأثير أفضل على طفلك وستجعله يسترخي قبل النوم.

ثانياً، أطفئوا كل جهازٍ يعمل! لأن الساعة التي تسبق النوم يجب أن تكون خالية من الالكترونيات.

إذ أظهرت الدراسات أن الضوء المنبعث من شاشات الالكترونيات مثل الكومبيوتر اللوحي والهواتف الذكية يمكن أن تزعزع قدرتنا على النوم والاستمرار به.

لذلك يمكنكم مثلاً أن تقوموا بتخصيص زاوية في المنزل لتوصيل الأجهزة الالكترونية، وأن دعوا أطفالكم يصلونها بالكهرباء قبل ساعة من النوم؛ وامنعوا استخدام الأجهزة المحمولة باليد في غرف النوم.

إن لمحة واحدة من الضوء حتى وإن كانت لتفقد الساعة يمكن أن تقطع دورة النوم."

ولكن فيما إذا كان الطفل مولعاً إلى حدٍّ ما بالتكنولوجيا، ويرفض إطفاء أجهزته؛ فيقول الأستاذ Jill أنه بإمكانكم تجربة تقليل الوقت اللازم لإطفاء الشاشة مثلاً؛ قوموا بتقليصه مدة 30 دقيقة كل أسبوع الى أن تصلوا الى غايتكم. وحاولوا أن يحصل طفلكم على 30 دقيقة من النشاط الفيزيائي مقابل كل 30 دقيقة يمضيها أمام الشاشة.

بعدها يمكنكم محاولة استبدال وقت الشاشة بنشاط آخر، فمن الجيد أن نحفز الاطفال على النشاط والحركة خصوصاً إن كانوا يعتبرونه شيئا مملاً فيجب على الأهل عندها أن يجعلوه مرِحاً، مثل القيام بنزهة لمدة 20 دقيقة أو أخذ الحيوان الأليف في نزهة أو ركوب الدراجة أو حتى تنظيف المنزل أو جمع الغسيل.

كم يحتاج أطفالنا من النوم؟

إن توصيات المعهد الوطني للقلب والرئتين والدم يقول إن مدة النوم تتغير مع العمر، ويقول الباحثون أن المدة تتغير من فرد الى آخر.

أما كتقديرات عامة فهي:

لحديثي الولادة: 16-18 ساعة في اليوم

ولمن هم قبل المدرسة: 11-12 ساعة في اليوم

لمن في عمر المدرسة: على الأقل 10 ساعات يومياً

للمراهقين: 9-10 ساعات يوميا ً

للبالغين (ومن ضمنهم الكبار في السن): 7-8 ساعات يوميا ً

وفي النهاية، يمضي الإنسان حوالي ثلث حياته نائماً... أفلا يستحق أن يستفيد من هذا النوم بأفضل شكل ممكن؟

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا