الفنون البصرية > فن وتراث

سينما..الصمت من ذهب

عن نضوج السينما الحديثة الولادة ..

في الحلقة السابقة تناولنا صناعة الأفلام، تطورّها، وظهور الصوت في الأفلام الأمر الذي أثّر بشكل كبير على العديد من المخرجين والممثلين.

خلال الثلاثينيات، ظهرت أنواع الأفلام المتعدّدة، وجيل جديد من النجوم بدأ بالولوج إلى السّاحة السينمائية من أمثال جون كراوفورد، سبينسر تريسي، كلارك غيبل وغيرهم. لم يستطع أحد من ممثلي السينما الصامتة الصمود أمام حقبة السينما الصوتية، باستثناء تشارلي تشابلن الذي قرر تجاهل الكلام في أفلامه لاعتقاده أن الكلمات سوف تذهب حسه الكوميدي معتمدا في أفلامه على بعض الموسيقا والمؤثرات الصوتية فقط.

بوكس أوفيس الثلاثينيات:

1 Gone with the wind

2 Snow white and the seven dwarfs

3 The wizard of oz

4 Frankenstein

5 King kong

6 San francisco

7 Hell's angels

8 Maytime

ظهور استديوهات هوليوود العالمية:

في أول الثلاثينيات سنة 1929 تمّ تعديل وإصلاح معظم استديوهات التصوير وتزويدها بأحدث المعدّات، وسجلت السينما الأمريكية سنة 1930 أفضل رقم مبيعات سينمائية منذ نشأتها. استديوهات 20th century تمّ تأسيسها في عام 1933نتيجة لاجتماع شركتين هما 20th century و fox film ولم تتلقى تلك الأرباح المهولة حتى قدوم عام 1940 لتصبح فيما بعد من أكبر شركات السينما العالمية. كما تم التعاون في اصدار العديد من الأفلام بين شركتي warner bros و gangster pictures حيث كانت أكثر النتاجات من الأفلام الموسيقية الراقصة وقد تم ذلك التعاون لمجاراة التضخم السينمائي الكبير الحاصل في تلك الحقبة.

السينما خلال الحرب

إن اندلاع الحرب العالمية الثانية في اوروبا أدى في امريكا الى حلحلة الازمة الاقتصادية المتتابعة منذ سنة 1930 مما أدّى لتوفر فرص العمل في مجال السينما، إلّا أن الاستديوهات كانت مُهدّدة بهجمات عنف من قبل الجماعات المضادة للشيوعية.

كانت أفلام هوليوود الصادرة في تلك الفترة قائمة على فكرة محاربة الفاشية والترويج للحرّية واتّباع السلم، فقد كانت امريكا محايدة في تلك الحرب إلى أن قامت اليابان بعملية تفجير "بيرل هاربور" في 7 ديسمبر سنة 1941، في تلك الفترة دخلت هوليود مرحلة الحرب فعلياّ.

أثّرت الحرب بشكل كبير على التجارةِ السينمائية، انخفضت صادرات الفلام الامريكية إلى المانيا، ايطاليا، واليابان إلى أكثر من النصف، وفي فرنسا كانت صناعة الأفلام تحت السيطرة النازية وأي فلم مستورد باللغة الانكليزية كان ممنوعاً.

الحرب تركت أثرها على السينما أيضاً، وقد كانت بأثر إيجابي بالنسبة للسينما الأمريكية، فبعد اندماج امريكا في حرب عالمية وتبين أثرها على البلاد، تولد لدى الحكومة الامريكية قناعة بأن السينما ليست للترفيه فثلث المبالغ التي تُنفق على الوحدات العسكرية هي واردات هوليوود، بغضّ النظر عن دورها بالتأثير على الشعوب والأفراد من الجيش، فاستغلّت هوليوود تلك الفترة وركّزت إنتاجها على الأفلام السياسية فكانت أكثر من ثلثي الافلام هي افلام وثائقية، سياسية، أو حربية بالإضافة لإصدارات قليلة من الأفلام الموسيقية.بالإضافة إلى أن البعض من النجوم والمشاهير كانوا يذهبون إلى معسكرات الجيش الامريكي لرفع معنوياتهم وتمثيل بعض اللوحات الكوميدية للترفيه عن انفسهم و إيصال بعّض الرسائل غير المباشرة من الحكومة الأمريكية عن طريق الافلأم الوثائقية.

بوكس اوفيس الأربعينيات

1 Bambi

2 Pinocchio

3 Fantasia

4 Song of the south

5 Mom and dad

6 Samson and delilah

7 The best years of our lives

8 The bells of st. mary's

9 Duel in the sun

10This is the army

الحلقة الفائتة:

هنا

المصدر:

Filmsite.org

Britannica.com