الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

لم لا تختلط المياه في المجرى الأدنى للأمازون؟

عند التقاء مياه نهر "ريونيغرو Rio Negro" مع نهر "ريو سوليموس Rio Solimões" -اللذان يشكلان المجرى الأدنى لنهر الأمازون في البرازيل - فان مياههما لا تختلطان مع بعضهما أبدا !

وتبدو منطقة التقاء النهرين مثل تلّة رملية تحت الماء، أو كتلوث منتشر على نطاق واسع.

تمتد هذه الظاهرة المدهشة لــ 6 كيلومترات، وتحدث نتيجة التناقض والاختلاف في خصائص مياه النهرين.

تبدو مياه نهر "ريونيغرو Rio Negro" غامقة اللون قليلاً، وهي خالية من الرواسب نسبياً، ولكنها اكتسبت لونها الشبيه بلون الشاي نتيجة وجود كميات كبيرة من المواد النباتية العضوية فيها، والتي حملت مع المياه المتدرجة في طريقها من أدغال كولومبيا، متوسط درجة حرارة مياه هذا النهر هي حوالي 28 درجة مئوية، وسرعة جريانها بطيئة، حوالي 2 كم في الساعة.

أما نهر "ريو سوليموس Rio Solimões" في الناحية الأخرى، فهو يبدو قشدي اللون، نتيجة وجود كمية كبيرة من الرواسب التي جرفها النهر في طريقه من جبال الأنديز، تعد مياه هذا النهر أبرد قليلاً من مياه النهر السابق – درجة حرارتها 22 درجة مئوية، وهو أسرع في جريانه من نهر ريو نيغرو فسرعته تبلغ حوالي 6 كيلومترات في الساعة.

أما أسباب عدم اختلاط مياه النهرين عند التقائهما فهي تعود لــ :

الاختلاف في تركيب المياه، الاختلاف في معدل السرعة، اختلاف درجة حرارة المياه وكثافتها، ويمكن أن يُشاهد التناقض الشديد في لوني النهرين، وقطاع المياه الفاصل بينهما من الفضاء.

وأخيراً، فإن لتلاقي المياه أثناء جريانها عواقب عدة،فقد يؤدي إلى تشكيل دوامات مائية تعمل على خلط مياه النهرين مع بعضها البعض، وليس من الغريب أن هذه البقعة هي مقصد شعبي للسياح الذين يزورون مدينة "مناؤوس Manaus" البرازيلية

هنا