الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

مفقودات من بنك الجينات!

ما هى بنوك الجينات؟ و ما هى وظيفتها؟ و ما الذى يتم إيداعه بها؟

بنك الجينات هو مؤسسة علمية يتم فيها حفظ المادة الوراثية الخاصة بالكائن الحى من أجل استخدامها لاحقاً فى إنتاج أفراد من نفس سلالة ذلك الكائن. و المقصود هنا بالمادة الوراثية هو ذلك الجزء من الكائن الحى الذى يمكن استخدامه فيما بعد فى عمليات الزراعة و التلقيح الصناعى و الاستنساخ مثل الحيوان المنوى و البويضة فى البشر و الثدييات و البذور و حبوب اللقاح فى النباتات. فمثلا بنوك الجينات الخاصة بالنباتات يتم فيها حفظ بذور من سلالات النباتات و المحاصيل الهامة للغذاء مثل القمح و الأرز و غيرها. كما يتم فيها حفظ حبوب اللقاح و بذور النباتات المهددة بالانقراض. مثال على تلك البنوك هو بنوك كيو للبذور فى لندن.

الأقارب البرية للمحاصيل Crop Wild Relatives

فى دراسة تم إجراؤها بواسطة كل من المركز الدولي للزراعة الاستوائية و الصندوق العالمى لتنوع المحاصيل و بنك كيو للبذور بالاشتراك مع العديد من معاهد الأبحاث الزراعية حول العالم. فقد تبين فقدان أكثر من نصف البذور الخاصة "بالأقارب البرية للمحاصيل". فقد قام العلماء بفحص 29 من المحاصيل الرئيسية مثل الأرز و القمح و البطاطس و غيرها و وجدوا أن 240 من "أقاربها البرية" من مجموع 450 مفقودة و تحتاج إلى جمعها و تخزينها فى بنك الجينات. كما وجدوا أن أكثر المحاصيل المهددة بسبب فقدان "أقاربها البرية" من بنك الجينات هى الباذنجان و البطاطس و التفاح و دوار الشمس و الجزر.

و " الأقارب البرية للمحاصيل " هى نباتات و محاصيل برية تنمو فى الطبيعة و تتشابه وراثياً مع المحاصيل الغذائية التى تتم زراعتها بواسطة المزارعين مثل القمح و الأرز و الطماطم و غيرها. و تتميز " الأقارب البرية للمحاصيل " بالتنوع الجينى الغنى و العديد من الصفات المرغوبة فى النباتات مثل مقاومة الأمراض و الآفات و معدلات الإنتاج العالية و القدرة على مقاومة التغييرات المناخية. لذا يتم استخدامها من أجل تحسين سلالات المحاصيل و النباتات التقليدية و ذلك عن طريق عملية التهجين بينها و بين المحاصيل التقليدية و ذلك عن طريق زراعة " الأقارب البرية للمحاصيل " جنباً إلى جنب مع المحاصيل التقليدية ثم عن طريق تبادل حبوب اللقاح بفعل الرياح أو الحشرات يتم تهجين النباتات التقليدية بحبوب لقاح " الأقارب البرية للمحاصيل " و من هنا تكتسب بعض صفاتها المرغوبة. كما يمكن إجراء عملية التهجين صناعياً بواسطة العلماء.

" الأقارب البرية للمحاصيل " ضرورية للتكيف مع التغييرات المناخية و منح المحاصيل و النباتات العادية القدرة على للدفاع عن نفسها فالمحاصيل الغذائية التى يتم زراعتها حالياً تلائم ظروف مناخية محددة لكن هذه الظروف المناخية سوف تتغير فى المستقبل لذا تأتى اهمية " الأقارب البرية للمحاصيل " للتكيف مع تلك التغييرات المحتملة. وعلى مدار الثلاث سنوات القادمة سوف تقوم شبكة عالمية تضم العديد من الشركاء و على رأسهم بنوك كيو للبذور فى لندن, بجمع " الأقارب البرية للمحاصيل " من 30 دولة و سوف يتم وضع أولوية قصوى لمحاصيل الحبوب ذات الأهمية لقارة إفريقيا التى تعانى من المجاعات بصفة دورية. يهدف هذا المشروع إلى جمع و تخزين بذور " الأقارب البرية للمحاصيل " حيث سيتم وضعها فى بنك كيو للبذور بلندن ليتم تخزينها فى مخازن مؤهلة للتخزين طويل الأمد و ستتم إتاحتها للباحثين و المزارعين من حول العالم من أجل دراستها وتحديد الخصائص المفيدة التى تتميز بها من أجل بدء مشروع على مدار العشرين عاماً القادمة يهدف إلى تحسين محاصيل الحبوب. و يعتقد الباحثون أن المجتمعات الزراعية فى البلدان النامية هى المستفيد الأكبر من هذا المشروع و هذا يوضح كيف يمكن للعلم مساعدة البلدان النامية على التقدم و الازدهار.

المصدر: هنا