الطب > علوم عصبية وطب نفسي

طريقة جديدة لتحسين أداء أدمغتنا.. ولكن؟!

إذا كنت تعتقد أنّ القهوة تنشّط دماغك بشكل جيد وتساعدك على التركيز فنستطيع أن نقول أنها قد تصبح موضة قديمة، فهناك دراسة واعدة عن إمكانية التحكّم بالدماغ وتنشيطه بإختيارك. تابعها معنا..

يطور العلماء حالياً تقنيات لتحسين قدرات الدماغ، والتي لا تجعلنا أكثر يقظة فحسب، بل تغير طريقة تفكيرنا وشعورنا وحتى تصرفنا بشكل جذري. ففي السنوات القليلة القادمة، ستظهر أجهزة جديدة قد تتمكن من تسريع مهاراتنا الفكرية، وتحسّن مختلف أنواع القدرات لدينا، وربما قد تقوم بمكافحة السلوكيات السلبية عندنا أيضاً.

يشير علماء الأعصاب إلى أنّ الدماغ يمكن تحفيزه وجعله أكثر قدرة على التعلّم وذلك من خلال استخدام التيار الكهربائي. فإستناداً إلى دراسة أجريت عام 2013، اكتشف مجموعة من الباحثين في جامعات اوكسفورد University of Oxford وجامعة University College London وجامعة انسبراك الطبية Innsbruck Medical University وجود مناطق معينة في الدماغ إذا ما تعرّضت لصعقات كهرائية ضعيفة قد تؤدي إلى تحسين المهارات الحسابية الرياضية.

تمت الدراسة على 25 طالباً لمدة 5 أيام، حيث طُلب من الطلاب قضاء بعض الوقت في تذّكر سلسلة من العمليات الحسابية، بحيث يقوم 13 طالباً منهم يحل المشاكل الرياضية عند تعرض مناطق معينة من القشرة الدماغية عندهم لصعقات كهربائية (طبعاً تيار كهربائي محسوب) لمدة 20 دقيقة، وكانت هذه المناطق في التجربة مسؤولة جزئياً عن القدرة الحسابية. كانت النتيجة أنّ الذين تعرّضوا للتحفيز الكهربائي كانوا أكثر قدرة على معالجة المشاكل الرياضية وحل المسائل.

لم يتم التوصّل إلى فكرة التأثير على الدماغ بواسطة الكهرباء من هذه التجربة الصغيرة فقط، بل هناك طيف واسع من التجارب التي أشارت إلى تأثير الكهرباء المنشّط للعديد من المناطق الدماغية، كما قد يكون لها دور في تحفيز القدرات الإبداعية وتحسين التركيز والانتباه، وقد تساعد الناس على تعلّم لغات جديدة بشكل أسرع.

هناك تقنيات أخرى قد تمكننّا من توسيع قدرة ذاكرتنا على تخزين المعلومات واسترجاعها، فقد أظهرت دراسات في جامعة جنوب كاليفورنيا University of Southern California وجامعة ويك فورست Wake Forest University أنّ أجزاء عصبية مزروعة جراحياً قد تستطيع المساهمة في تشكيل ذاكرة طويلة الأمد، وبذلك تساعدنا تقنية كهذه على تعزيز قدراتنا على الاسترجاع أو علاج المرضى الذين يعانون من أمراض واضطرابات في الدماغ.

بعد قراءتك عن الدراسات حول الذاكرة وتنشيط الدماغ هل تتوقع أن تتحوّل الى حقيقة؟ وهل تعتقد نفسك مستعدّاً لتجربتها؟

ربما الخيال العلمي لم يعد بعيداً جداً عن الواقع بإقتراب العلماء أكثر فأكثر من تطبيق أفكار كانت في الماضي ضرباً من الخيال..

المصدر:

هنا