الطب > طب الأطفال

تدخين المرأة الحامل قد يصيب طفلها بمتلازمة قصور الانتباه وفرط الحركة

من المعروف أن التدخين أثناء الحمل يزيد من خطر الإجهاض ومضاعفات الحمل والولادة المبكرة، ويؤدي إلى تغيرات جينية لدى الأجنة قد تؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات مع التقدم بالسن، كما يرتبط بمتلازمة موت الرضيع الفجائي ( هنا ).

ووفقاً لبحث جديد، فإن الأطفال الذين يولدون لأمهات يدخنّ أثناء الحمل أظهروا خطراً متزايداً للإصابة بمرض "قصور الانتباه وفرط الحركة" ADHD، كما اقترحت الدراسة أن بدائل النيكوتين (كاللصاقات والعلكة التي تعتمد على إمداد الجسم بالنيكوتين وذلك للتخلص من التدخين) يمكن أن تخلق المشاكل ذاتها، تأتي هذه النتيجة عكس المعلومات السائدة التي تقول أن جعل الأمهات يتوقفن عن التدخين ويستخدمن هذه البدائل سوف يحمي الجنين من أي خطر أثناء الحمل.

"قصور الانتباه وفرط الحركة" ADHD هو اضطراب سلوكي شائع لدى الأطفال، تتضمن أعراضه ضعف التركيز، والسلوك المتهور، ومشاكل في الجلوس، وصعوبة في التوافق مع الآخرين...

في هذه الدراسة الجديدة قام الباحثون بفحص السجلات الطبية لما يقارب 85 الف طفل ولد في الدنمارك، فلاحظوا أن أعراض "قصور الانتباه وفرط الحركة" كانت موجودة لدى 2000 طفل تقريباً. كانت نسبة ظهور "قصور الانتباه وفرط الحركة" لدى الأطفال المولودين لأب وأم غير مدخنين هي الأقل (1.8%). وبالنسبة للأمهات اللواتي أقلعن عن التدخين، فقد كانت نسبة ظهور "قصور الانتباه وفرط الحركة" لدى أطفالهن هي (2%). ولكن بالنسبة للأطفال الذين ولدوا لأهل مدخنين فقد كانت نسبة ظهور "قصور الانتباه وفرط الحركة" لديهم هي الأكبر (4.2%). كما أظهرت الدراسة أن الأمهات اللواتي استخدمن بدائل النيكوتين أثناء فترة الحمل (عوضاً عن التدخين) قد ارتفعت نسبة الإصابة بـ "قصور الانتباه وفرط الحركة" لدى أطفالهنّ، ولكن حذّر الباحثون أن الدراسة تضمنت فقط 29 امرأة كانت تستخدم بدائل النيكوتين وأصيب طفلها ب "قصور الانتباه وفرط الحركة"، ولذلك فإن النتيجة التي تخص بدائل النيكوتين مازالت غير مؤكدة.

حتى الآن، لم يتمكن القائمون على الدراسة من اثبات أن التدخين أثناء الحمل هو السبب المباشر لـ "قصور الانتباه وفرط الحركة"، ولكن من الواضح أنه يميل أكثر إلى الظهور في العائلات التي تحتوي على أفراد مدخنين.

مع تقدم العلم، نرى أن الأسباب الوجيهة التي تدعو للإقلاع عن التدخين تزداد يوماً بعد يوم. إقلاعك عن التدخين ليس فقط من أجلك، ولكن لحماية صحّة طفلك في المستقبل....

مقالات سابقة على "الباحثون السوريون" تحدثت عن أثر التدخين على الأجنّة والأطفال:

- التغيرات الجينية لدى الأجنّة والتي يسببها تدخين الأم أثناء الحمل: هنا

- التعرض للتدخين السلبي أثناء الطفولة وعلاقة ذلك بأمراض القلب: هنا

المصدر:

هنا