العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سلسلة أنتونيو غاودي (ج4): Parc Güell

تم بناء حديقة Parc Güell بطلب من الكونت ايسيبي غويل، الذي أراد تنسيق حديقة عصرية للطبقة لأرستقراطية في برشلونة. وكان الكونت يخطط لبناء تجمع سكني من شأنه الاستفادة من الإطلالات الرائعة للحديقة والهواء النقي الناتج من النسيج الأخضر للحديقة. لكن رغم ذلك تم انهاء منزلين فقط. وأحد هذين المنزلين اللذين كانا من تصميم فرانسيس بيرينجويرFrancesc Berenguer سكنه غاودي عام 1904. وتحول هذا المنزل في الوقت الحالي الى معرض لبعض أعمال غاودي. وقد أصبحت هذه الحديقة نقطة جذب سياحي في برشلونة لما اشتهرت به بشرفتها الشهيرة ومدخلها المبدع، بالإضافة الى انها محاطة باثنين من مباني غاودي.

تمتد الحديقة التي تم بناؤها عام 1914على مساحة 171800 متر مربع، وتحمل في الواقع بعض أوجه التشابه مع كنيسة كولينا غولي غير المنتهية إلى الأن. والتي تقع على مقربة من ضواحي برشلونة. وعلى طريقتها استخدم غاودي نظم انشائية مشابهة من حيث استخدام الأعمدة الحجرية القوسية والطوب والحجارة المحلية للحفاظ على الشعور بالطبيعة الاصلية للموقع. وكان الأمر الأكثر تميزاً الذي قام به غاودي هو دمج أسلوب غاودي المزخرف مع الطبيعة الذي خلق بناء وكأنه ينبثق من الأرض كالأشجار، وفي نفس الوقت تبرز بوضوح كعناصر بناء. إن التزامن بين الوظيفة السكنية للبناء واحترام الطبيعة في الوقت نفسه هو الذي أعطى الحديقة هذه الجودة الجمالية العالية، حيث أراد غاودي خلق الفكاهة البصرية والتجريبية لعلاقة الطبيعة بالعمارة.

يعتبر تراس (شرفة غير مسقوفة) حديقة Parc Güell أكثر الأماكن جذباً في الحديقة، وذلك لإطلالته الرائعة على مدينة برشلونة، وما تحويه من مقاعد منحنية كأنها تتدفق الى داخله. وقد استخدم في انشاء هذا الفراغ السيراميك والموزاييك والدربزونات الحديدية بالإضافة الى ما تطفيه المقاعد المستخدمة من راحة ملحوظة. واستخدم للأرضيات البلاط الملون وقطع الموزاييك الجذابة. فاستطاع هذه الفن المعماري الأنيق أن يصبح جزء لا يتجزأ من روعة وجمالية المشهد الطبيعي نفسه.


المصدر:

هنا

مصدر صورة الغلاف:

هنا

حقوق الصور:

©Samuel Ludwig