الطبيعة والعلوم البيئية > الطاقات المتجددة

توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.

يمكن توليد الطاقة الكهربائية بدءاً من الطاقة الشمسية بطريقتين مباشرة وغير مباشرة. المباشرة تكون بتحويل الأشعة الشمسية بشكل مباشر الى طاقة كهربائية والطريقة غير المباشرة تقوم بتوليد البخار انطلاقاً من الطاقة الشمسية ومن ثم توليد عنفة تقوم بتوليد الكهرباء كما الطرق التقليدية الأخرى.

تعرف وحدات توليد الطاقة الكهربائة انطلاقاً من الطاقة الشمسية بالخلايا الشمسية “Solar Cells” . تستخدم هذه الخلايا بشكل مباشر في عدد محدود من التطبيقات التي تتطلب طاقة منخفضة فقط فنجدها بجوار شاشات الآلات الحاسبة وساعات اليد.

تجمع هذه الخلايا الشمسية في وحدات أكبر منها تدعى الألواح الشمسية “Solar Panels/ Solar Modules” أو ما يعرف بشكل عام تحت اسمع الألواح الفوتوفولطية “PhotoVoltaics” والتي تختصر عادة الى “PV”.

تصنع الألواح الشمسية بأحجام واستطاعات منتعددة وحين يتطلب التصميم استخدامها عنصر في الهندسة المعمارية يمكن تصنيعها بأشكال وألوان متعددة لتتلائم مع رغبات المصمم.

تقسم تطبيقات الألواح الشمسية الى قسمين رئيسيين سوف نبدأ بالحديث عنهما ابتداء من الأسبوع المقبل. فهناك أنظمة الطاقة الشمسية المستقلة “Stand Alone PV” والتي تعني اعتماد المستخدم بشكل كامل على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء بمعزل عن شبكة الطاقة الكهربائة العامة. وأنظمة الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة العامة "Grid Connected PV".

بالاضافة الى القسمين السابقين تستخدم بعض التطبيقات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بالاضافة الى مصدر احتياطي آخر في حالة عدم توافر الطاقة الشمسية (مولد يعمل على الديزل- عنفة رياح..) بمعزل عن الشبكة العامة وتعرف مثل هذه الأنظمة بأنظمة الطاقة الشمسية الهجينة “Hybrid PV” .

صورة المقال هي لقارب “Tûranor PlanetSolar” الذي يعد أكبر قارب يعمل على الطاقة الشمسية في العالم. يبلغ طول القارب 31 متر ويحمل حوالي 500 متر مربع من ألواح الطاقة الشمسية باستطاعة تبلغ حوالي 93 كيلو واط وقد أتم رحلته كأول قارب شمسي حول العالم في أيار عام 2012.

مراجع للاستزادة: هنا

هنا

/p>