الفيزياء والفلك > علم الفلك

Gliese 15AB أقرب الكواكب المكتشفة حتى الآن

الكوكب (Gliese15AB) هو كوكب مكتشف حديثا كتلته تساوي تقريبا خمسة أضعاف كتلة الارض . لا يزال الباحثون غير متاكدين من طبيعة الغلاف الجوي لهذا الكوكب حتى الآن، كما أنه قريب كفاية من نجمه الأم لتكون حرارته مرتفعة إلى ما بعد درجة حرارة غليان الماء. ولكن الشيئ المثير للاهتمام حول كوكب (Gliese15AB) ليس فقط مدى قربه من نجمه الام ،إنما مدى قربه من كوكبنا.

فالنجم الأم Gl15A لا يبعد أكثر من 11.7 سنة ضوئية عن الأرض. وهو واحد من أقرب 20 نظام نجمي معروف لنا، وهذا ما يجعل Gliese15AB على الأغلب أكثر الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية قرباً لنا.

إن Gliese15 بشكل عام هو نجم ثنائي اي هو عبارة عن نظام نجمي يتألف من نجمين قزمين باردين شديديّ الاحمرار يدوران حول بعضهما. النجوم القزمة الحمراء هي أكثر أنواع النجوم شيوعاً في المجرة، ولكنها خافتة جداً ولا يمكن للعين المجردة أن تراها بشكل واضح وهي بحاجة لتلسكوب لرؤيتها. والنجم القزم الاقرب لشمسنا هو قنطور الأقرب Proxima Centauri وهو يبعد 4.2 سنة ضوئية ومع ذلك هو باهت جداً ليتم تمييزه من دون استخدام منظار جيد على الأقل.

يدور النجمان Gliese15A و Gliese15B حول بعضهما تفصلهما مسافة حوالي 22 مليار كيلومتر أي ما يعادل خمسة أضعاف بُعد كوكب نيبتون عن الشمس وبالتالي فهما بعيدان عن بعضهما بشكل كبير . للكوكب المكتشف Gliese15AB مدارٌ ضيق جداً حول النجم الأكثر لمعانا بين هذين النجمين وهو Gliese15A على مسافة لا تزيد عن 11 مليون كيلومتر أي أنه قريب جداً وعلى الرغم من أن النجم خافت فحرارة الكوكب مرتفعة كما ذكرنا بسبب قربه الشديد.

اللافت للاهتمام من كل ما سبق ذكره قد لا يتعلق ب Gliese15AB بشكل مباشر. ولكن يتعلق بحقيقة أن هذا الكوكب هو واحد من العديد من الكواكب المثبتة والتي يتم اكتشافها حديثا بمعدل متسارع .ويعتقد أن مجرة درب التبانة تحتوي على المليارات من العوالم الشبيهة بالارض، ما قد يصل الى 60 مليار من الكواكب التي يعتقد أنها تدور حول نجوم قزمة حمراء كالكوكب Gliese15AB الذي تحدثنا عنه. اكتشافات مثل هذه تذكرنا أن هذه التقديرات الضخمة المتعذر فهمها ليست نظرية فقط. فالعديد من الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية موجودة في مكان ما تنتظر لكي يتم اكتشافها، وبعضها مثل Gliese15AB ربما يختبئ قريبا جدا منا.

المصدر: هنا

حقوق الصورة: NASA، ESA، and D. Aguilar (Harvard-Smithsonian Center for Astrophysics)