علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

اختياراتك في الطعام تتأثر بمن حول

خيارك في الطعام يتأثر بالناس الذين من حولك

كم مرة ذهبت و أصدقائك إلى مطعم و كان خيار أحدهم في الوجبة التي يريد تناولها مؤثرا في اختيارك لما تريد تناوله شخصياً. حوادث كهذه تثير التساؤل فيما لو كان علينا تغيير نمط غذائنا أم تغيير أصدقائنا إن كنا نطمح لنمط حياة صحي. إليكم التجربة التي تثبت ذلك.

قامت دراسة بتحليل طلبات الشراء التابعة لإحدى المطاعم و التي تم إصدارها خلال فترة محددة. تم اخيار طلبات الشراء بحيث تعود لزبائن أتوا لتناول الطعام في مجموعات. كانت مجموعة من قوائم الأطعمة التي وزعت على هؤلاء الزبائن تحوي معلومات إرشادية عن السعرات الحرارية بينما لم تعرض هذه المعلومات في قوائم أخرى. نوعية الأطعمة في القوائم صنفت إلى ثمانية مجموعات وهي : الشوربات أو السلطات، السندويشات أو البرغر، الوجبات المتعددة ، الباستا ، وجبات خضار، لحومات مختارة، لحومات رئيسية و الطبق اليومي.

وجدت الدراسة أنه عندما يقوم أحد أفراد المجموعة بالمباردة بطلب طبق معين ، يقوم أفراد آخرون بطلب طبق يعود على الأقل إلى نفس التصنيف. عللت الدراسة هذا السلوك بأننا نميل أن نكون مختلفين قليلاً عن أصدقائنا. و من الجدير بالذكر بأن المعلومات الصحية و أسعار الأطعمة لم تكن معيارا بارزا في اختيار الطعام. فحتى أفراد المجموعة الذين بادروا باختيار وجبات دسمة أو ذات أسعار عالية أثروا في اختيار وجبات مماثلة لدى أصدقائهم.

ما هي العوامل الأخرى التي نعترضك شخصيا من اتباع نمط حياة صحي؟

المصدر: هنا