الهندسة والآليات > المركبات والآليات

تويل... العجلة الخارقة

لأكثر من 100 عام؛ ظلت السيارات تسير بعجلات هوائية مصنوعة من المطاط، وقد خدمت الإطارات المملوءة بالهواء السائقين والركاب جيدًا على الطرقات، لكننا كنا نتعرض كثيرًا لحوادث بواسطة مسمار صغير ربما يفرغ الإطار من الهواء؛ فنحتاج عندها إلى استبداله، ولكن التصميم الجديد لهذه الإطارات يمكن أن يغير كل ذلك.

– سنتعرف في هذا المقال إلى الإطارات غير الهوائية Tweel ولماذا يمكن أن نستخدمها بديلًا عن الإطارات التقليدية؛ إضافة إلى بعض المشكلات التي قد تحدث لدى استخدام هذه الإطارات غير الهوائية، وأين يمكن أن نرى هذه الإطارات في المستقبل.

أعلنت شركة صناعة الإطارات ميشلان عن هذه الإطارات أول مرة عام 2005، والاسم Tweel هو جمعٌ بين كلمتين tire و wheel؛ لأنَّ هذا النوع من الإطارات لا يحوي المجموعة التقليدية من أجزاء محور العجلة.

محور العجلة الداخلي يستند إلى محور العجلة الخاص بالسيارة، وهذا المحور الداخلي للعجلة يكون محاطًا بأعصاب من البولي يورثون مصفوفة على شكل أوتاد.

- يُشَدُّ على هذه الأعصاب رباط شاد وحيد مشكِّلًا الحافة الخارجية لهذه الإطارات (الجزء الذي يكون على تماس مع الطريق)؛ وقوة الشد التي يطبقها رباط الشد على الأعصاب إضافة إلى قوة مقاومة هذه الأعصاب بحد ذاتها، هذه المنظومة الثنائية تحلُّ محِلَّ قوة ضغط الهواء في العجلات التقليدية

- وبعدها يُلصَق الجزء المطاطي للعجلة حول الرباط الشادِّ لحمايته؛ لتبدو بعدها العجلة كبيرة وكأنها عجلات دراجة المستقبل.

وعند استخدام هذه العجلات ووضعها على الطريق؛ تمتص الأعصاب الصدمات بقوة بالطريقة نفسها التي يؤديها الهواء المضغوط في العجلات الهوائية التقليدية.

ويتغير شكلا الجزء المطاطي والرباط الشاد مؤقتًا مع انحناء الأعصاب، ثم لا تلبث أن تعود إلى شكلها الأصلي بسرعة، وكلما زادت الأعصاب المرنة أكثر يعني ركوبًا مريحًا أكثر. الصلابة الجانبية لهذه العجلة تكون قابلة للتعديل، وعلى الرغم من ذلك فإنَّه لا يمكن تعديل أي شيء في هذه العجلة بعد أن تُصنَّع كاملة وعندها يجدر اختيار عجلة أخرى مختلفة.

وللاختبار؛ جهزت ميشلان سيارة أودي اي4 بعجلات Tweel مصنوعة بصلابة جانبية أكبر بخمس مرات من العجلات الهوائية التقليدية، أدى هذا إلى استجابة عالية وقدرة على التحكم. قالت ميشلان: "إن نموذج الـTweel .. يُعدُّ ضمن مجال 5% من العجلات الهوائية التقليدية كمقاومة التدحرج ومستوى الكتلة؛ ممَّا يقود إلى اقتصاد في الوقود بنسبة1 %" من الإطارات المستخدمة حاليًّا في سيارتك، وتتوقع ميشلان تحسين هذه الأرقام؛ في حين أن هذه العجلات ما تزال حديثة العهد في مجال التطوير والتحسين.

المصادر :

هنا

هنا

مصادر الصور :

هنا

هنا