الطبيعة والعلوم البيئية > الطاقات المتجددة

الألواح الشمسية في وقتنا الحالي

الألواح الشمسية هي أجهزة تتكون من مادة تعرف بأشباه الموصلات، تقوم أشباه الموصلات بتحويل أشعة الشمس إلى تيار كهربائي مستمر مثل كهرباء البطاريات. يتكون اللوح الشمسي الواحد من عدد من الخلايا الشمسية، ويتم ربط مجموعة من الألواح الشمسية كهربائيا ببعضها البعض وبهالحالة نسميها مصفوفة، يعني نقدر نشبه طريقة ربط الألواح الشمسية بطريقة ربط البطاريات مع بعضها البعض، عملياً اللوح الشمسي هو مثله مثل البطارية بس يشتغل على مبدأ ثاني، والهدف منه توليد الكهرباء.

بعد ربط الألواح مع بعضها البعض، نستطيع استخدام الطاقة الناتجة في شحن البطاريات، أو تشغيل بعض الأجهزة المنزلية، وحتى تشغيل المنزل بكامله، طبعاً بهالحالة بدك عدد أكبر من الألواح، لأنه اللوح الواحد يعطي بشكل عام 200 واط.

طبعاً أنت الآن تساءلت: كيف رح نربط الألواح الشمسية بجهاز كهرباء يشتغل على تيار متردد؟ الجواب بسيط: تشتري محول يقوم بتحويل كهرباء اللوح من تيار مستمر بفولطية صغيرة، لتيار مستمر بفولطية نحن نستخدمها و اللي هي 220 فولت بشكل عام. وفي كمان شغلة حلوة كثير، إنه بعض الدول تخليك تبيع كهرباء للشبكة الكهربائية عن طريق ربط الألواح هذه بالشبكة، وبهذا فإن هذه الألواح ليست فقط وسيلة لتوليد الطاقة، بل هي أيضاً مصدر دخل عند بعض الناس.