علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

الصوت يكشف الانجذاب الجنسي الداخلي للشخص.

لطالما حاول الناس اكتشاف مشاعر الانجذاب والاعجاب الدفينة لدى الافراد من الجنس الاخر تجاههم، وعلى ما يبدو فان المقال التالي سيجعل اختيار ومعرفة مشاعر شريكك المحتمل أسهل، اذا ما بحثت عن تلك المشاعر في نبرة صوته!

قام فريق من العلماء بقيادة عالم النفس 'Juan David Leongómez' في جامعة ستيرلينغ 'University of Stirling' باكتشاف خصائص معينة في صوت الإنسان وأهمها التغييرات الحاصلة في النغمة، والتي قد تفضح الانجذاب الجنسي الداخلي للمتحدث تجاه المستمع، أو على الأقل تظهر إدراك المتحدث لانجذاب المستمع له، حيث أن ليس المهم ما يقوله الشخص بل تكمن الأهمية في طريقة و كيفية قوله.

وتبين أيضا، أن هذا التعديل الصوتي الغير المقصود والغريزي في نبرة المتحدث بإمكانه أن يزيد من فرص صاحبه في الاقتران مع المستمع من الجنس المقابل، فالمستمعون يفضلون و يستجيبون بشكل أكثر لأصوات الجنس الآخر التي تحتوي على تلك الخصائص الصوتية المتقنة الخاصة، وبشكل أقل للأشخاص الذين لا يمتلكون مثل هذه الأصوات.

اكتشف 'Leongómez' و زملائه أنه عندما يطلب من الرجال على سبيل المثال أن يغازلوا امرأة يحدث شيئان ملفتان للنظر لأصواتهم: أولا تصبح أصواتهم أعمق وتصل لمستويات صوتية متدنية أعمق أيضا، وثانيا يصبح صوت الرجل غنائيا (نوعا ما)، بمعنى اخر، يمكننا القول أنه عندما يتحدث الرجل الى امرأة جذابة، يتحول صوته وكأنه يكلم طفلا صغيرا بطريقة غنائية مداعبة. بالاضافة لذلك، وجد الباحثون أنه ليس فقط تكون أصوات الرجال أعمق عند تحدثهم مع نساء فاتنات، بل ويمكن أن ترتفع أصواتهم بشكل ملحوظ مقارنة بحديثهم مع ذكر اخر أو أنثى غير جذابة على سبيل المثال. ويظهر هذا التأثير في نموذجي اللغة الانكليزية و التشيكية والذي جرى اختباره على السكان الأصليين.

إذاً، كيف يتم هذا التأثير الغامض؟

بالتأكيد و من منظور تطوري فإن التحدث بنغمة منخفضة في مرحلة ما خلال التفاعل مع انثى جذابة هو تعبير عن الحالة الذكورية للرجل، وذلك لأن الأصوات الذكورية ذات النغمة المنخفضة قد تترافق مع اشارات عدوانية من قبله، على الأغلب فإن هذا التغيير في نبرة صوت الرجل يُمكٍنه من ارسال معاني الرجولية الخشنة ولكن المقترنة بالأمان تجاه الأنثى.

والمثير للاهتمام حقاُ هو أنه لم تتم ملاحظة هذا التغير في النبرة عند النساء اللواتي يتوددن و يغازلن رجلاً وسيماً، إلا أنه يظهر عندما تتكلم المرأة مع امرأة أخرى جذابة، حيث لوحظ أنه عندما تعتقد الانثى أنها تتواصل مع فرد جذاب و جميل من نفس الجنس فإنها تقوم عند تغيير نغمة صوتها بالتشديد على نبرة كلامها، ورغم عدم وضوح السبب تماماً الا أنه يعتقد كاتبوا الدراسة أن النساء يحاولن بذلك استهداف الذكور المرغوب بهم عن طريق منافسة الاناث الاخريات بتشديد نبرة أصواتهن.

ولكن السؤال هنا هو لم قد ينجذب الرجال لهذا التغيير في الصوت والنبرة لدى النساء بالأصل؟؟ خمّن العلماء الإجابة على هذا السؤال بأن مثل هذه التغيرات بإمكانها أن تدل على الاهتمام الاجتماعي، او ربما للفت انتباه المستمع وجذبه أو ببساطة تعكس الاثارة التي تشعر بها الانثى نحو الذكر المستهدف.

المصدر: هنا