الموسيقا > موسيقيون وفنانون سوريون وعرب

كنان العظمة ... أسطورة الكلارينت السوري

استمع على ساوندكلاود 🎧

كنان العظمة فنّان سوري وعازف كلارينيت من مواليد دمشق 10/6/1976. بدأ العزف في سن السّادسة حيث كان يتلقّى في البداية دروساً في العزف على آلة الكمان ثم قام لاحقاً باستبدالها بالكلارينيت. عرف في جميع أنحاء العالم كعازف منفرد،ملحّن، وعازف ارتجالي ذي صوت مميّز في مختلف أنواع الموسيقى .درس كنان الهندسة الكهربائيّة في جامعة دمشق وهو بالإضافة إلى ذلك خرّيج المعهد العالي للموسيقى في دمشق حيث تتلمذ على يد نخبة من المدرّسين منهم شكري شوقي،نيكولاي فيوفانوف،وأناتولي موراتوف. حصل بعد ذلك على درجة الدبلوم في الموسيقى من مدرسة جوليارد في نيويورك.

أمضى كنان السّنوات الثّمانية الأخيرة متنقلا بين مدينة نيويورك لنيل درجة الدكتوراة وبين دمشق حيث كان يقدّم العديد من الحفلات ويقيم الكثير من ورش العمل.

ولكنّ المرور الأمني لحامل جواز سفر سوري لم يكن بتلك السهولة ، وكان في كلّ مرة يتعرّض لتلك الإجراءات الأمنية، ويقول: "في تلك الغرفة في الخلف، حيث ألتقي بأصدقائي من العراق، إيران، السودان والكثير من البلدان المشابهة.وأحياناً يصبح الأمر مزعجاً لأنّهم يبقونك لديهم لبضع ساعات، لذلك وبعد عدّة سنوات من المرور بهذه المواقف قررت أن أستخدم وقتي بشكل خلّاق، وهكذا ألّفت مقطوعة بعنوان "مطارات"

ومن أبرز الأماكن التي عزف فيها:

أوبرا باستيل/باريس

تشايكوفسكي غراند هول/موسكو

مكتبة الكونغرس ومركز كينيدي/واشنطن

قاعة ألبيرت الملكية/لندن

دار الأوبرا في دمشق ،الوطن الأم، في الحفلة الافتتاحيّة حيث عزف كونشيرتو للكلارينيت مؤلّفة خصيصاً له من قبل زياد جبري.

ظهر كعازف منفرد مع أوركسترا راديو بافاريا، مجلس الأوركسترا الغربي والشرقي، كاميراتا كييفو أوركسترا كوراسارا والفرقة السيمفونيّة الوطنية السورية وغيرها.

اعتلى خشبة المسرح مع مارسيل خليفة، دانييل بارينبويم، ذاكر حسين، فرانسوا رباط، صلحي الوادي، كيفورك براد وأعضاء من الأوركسترا الفيلهارمونية في برلين وغيرهم.

في عام 1997 كان كنان العظمة أول موسيقي عربي يحصل على الجائزة الأولى في مسابقة نيكولاي روبينتسن الدولية للشباب في موسكو.

أسّس العظمة وشارك في العديد من الفرق الموسيقية فهو عضو في كل من :

* فرقة "حوار" السورّية التي تشكلت عام 2005 ،ويقول بخصوصها:" هي عبارة عن مجموعة من الموسيقيين وهم "عصام رافع، كنان أبوعفش، عمر نصفي، ديمة أورشو ،وأنا العضو الخامس. نجتمع معاً بشكلٍ دائم ونحاول الكتابة والإرتجال والمزج بين الأنماط الغربية والعربية، فما يُميز "حوار" أن أعضاءها أصدقاء مقرّبون جداً، فالتعامل فيما بيننا مبنيّ على الصداقة والإخلاص في العمل الموسيقيّ معاً."

ويصف الفرقة على موقعه الالكتروني بأنها محاولة لتجاوز العوائق والتّباين الثقافي وسوء الفهم، ولإقامة تواصل حضاريّ مبنيّ على ما يقرب الناس من بعضهم عوضاً عن تفريقهم.

*فرقة "سيتي باند" في نيويورك .

*فرقة نيوليكسيكا والتي شارك بتأسيسها عندما كان طالباً في جوليارد مع عازف البيانو دينوك ويجيراتني.

* "مجموعة كنان العظمة" وهي فرقة مسمّاة باسمه تأسّست عام 2006 في نيويورك واكتسبت شهرة فوريّة بسبب البراعة الفائقة والأداء الحيوي والطاقة العالية التي يتميّز بها أعضاؤها. وقد جالت العالم وأثارت الجماهير في موسكو،برلين،لندن،باريس،ودمشق. تعزف الفرقة المؤلّفة من أربعة أعضاء موسيقى متوازنة بشكل إبداعيّ بين الغربي والشّرقي الكلاسيكي والجاز والموسيقى السورية،حيث قد تسمو العظمة التعبيرية لكلارينيت كنان العظمة فوق اللحن الأساسي الصّادر عن جيتار كايل سانا والمزيج الديناميكي لإيقاعات جون هادفيلد والباص المزدوج الذي يعزف عليه جوش فايبر.

بالإضافة لذلك شارك مع فرقة طريق الحرير SILKROAD والتي ضمت عازفين وملحنين من أكثر من 20 دولة من مختلف الثقافات أبرزهم Yo-Yo Ma أشهر عازف تشيلو في العالم والتي تأسست عام 2000. موسيقى هذه الفرقة كانت قديمة ومعاصرة.. مألوفة وغريبة.. تقليدية وحديثة.. تصوّر تقاليد مختلف دول العالم لخلق لغة موسيقية جديد تعكس المجتمع العالمي في القرن ال21.

ولن ننسى طبعاً خماسي موسيقى الحجرة الذي يتألف من خمسة عازفين هم كنان العظمة وهو أيضاً المدير الفني للمجموعة، ورامي خليفة من لبنان على البيانو ،وسام بن عمار من تونس على الفيولا ومياس اليماني من سورية على الكمان وحسن معتز من مصر على التشيلو.

في بدايات أعمال هذا الخماسي قدّموا حفلتين الأولى في العاصمة دمشق حيث قدّموا فيها مقطوعات قُدّمت للمرة الأولى لأربعة مؤلفين سوريين هم ضيا سكّري المقيم بباريس وزياد جبري المقيم في بولونيا وشفيع بدر الدين وكريم رستم المقيم في بوسطن، والثانية في دير الزور عام 2008 حيث قدّم كنان العظمة حفلة دير الزور بقوله: "هدفنا ليس فقط جلب الموسيقى السورية إلى المسارح السورية والعربية، بل نرغب بإيصال الموسيقى السورية والعربية إلى المسارح العالمية".

كما قدّموا أيضاً أمسية في بيروت في نفس العام وكانت من أجمل اللقاءات التي احتضنتها بيروت أداءً وتأليفاً.

وفي ختام هذه الأمسية دعا كنان العظمة المؤلفين اللبنانيين المعاصرين إلى المشاركة في المشروع إذا توافرت لديهم الرغية بكتابة أعمال خاصة بالخماسي.

تتضمّن مؤلفات كنان العظمة عدّة أعمال منفردة وأعمال لأوركسترا موسيقى الحجرة،موسيقى للأفلام،التصوير المباشر و الالكترونيات، أما تسجيلاته فتتضمن ثلاثة ألبومات مع فرقة "حوار" وألبوم ثنائي مع عازف البيانو دينوك ويجيراتني.

دفع تميّز وإبداع كنان صاحبه إلى النجوميّة بسرعة مدهشة،كما وصل صداه إلى الصّحافة العالمية حيث لقّبته صحيفة New York Times ب "السّاحر" ودعته ال CBC ب"صاحب الصوت الغنيّ بصورة غير معقولة.

وإليكم بعضاً من أعماله :

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا