الفنون البصرية > قصة عَلَم

علم المملكة المتحدة .. ينجو من أزمته

صُمم قبل ما يقارب مئتي عام ليكون مزيجاً يجمع الألوان الثلاث للقديسين الذين يحمون كلاً من إنكلترا وشمال إيرلندا وإسكتلندا. ترقّب العالم نتائج الاستفتاء التي ستودي إمّا إلى الاستقلال مِما سيعني اختفاء إشارة الصليب الأبيض الذي يرمز للقديس أندراوس حامي إسكتلندا أو الخيار الآخر المرجّح وهو بقاء العلم على شكله الحالي الذي اعتدنا عليه وهذا ما تمّ بالفعل. حيث كانت النتيجة بقاء العلم مِما أبعد شبح الانفصال .

تقدّر نسبة المشاركين في الاستفتاء بـ 80 % من عدد الناخبين في اسكتلندا، التي يبلغ عدد سكانها 5.3 مليون نسمة، وسُمح بالتصويت في الاستفتاء لكل مَن بلغ 16 عاماً على الأقل.

وبلغ عدد الأصوات المؤيّدة للبقاء ضمن المملكة المتحدة، بين الأصوات التي تمّ فرزها، مليوناً و914 ألف صوت، وهو ما يتجاوز عدد الأصوات اللازمة لترجيح إحدى الكفتين البالغ مليوناً و852 ألف صوت. فكانت النسبة المئوية على الشكل الآتي :معسكر الوحدويين ب55،42% من الاصوات في مقابل 44،58% لمؤيدي الاستقلال.

وهكذا بقي العلم، وحافظ التاج الملكي على كامل ألماسته. يُذكر أن العلم هو واحد من أقدم الأعلام، اُعتُمِدَ عام 1801، يمثّل اجتماع ثلاثة صُلبان، صليب القديس جورج، قديس إنكلترا،وهو الصليب الأحمر ذو خلفية بيضاء.

صليب القديس أندراوس، قديس اسكتلندا، وهو الصليب الأبيض المائل قطرياً ذو الخلفية الزرقاء.

صليب القديس باتريك، قدّيس إرلندا، وهو الصليب الأحمر المائل قطرياً ذو الخلفية البيضاء.