الفنون البصرية > فن وتراث

لماذا هكذا ألوانها ؟!

ثلاثة أشياء جديدة، اعتدنا رؤيتها بلون محدّد، كيف اكتسبت لونها ؟!

كيف اكتسب قلم الرصاص لونه الأصفر الشهير !؟

حتّى العام 1890 كانت أقلام الرصاص إمّا غير ملونة أو يتم تلوينها بلون داكن، لكن بعد هذا التاريخ قرّرت شركة L. & C. Hardtmuth تقديم عرضها الجديد وهو قلم رصاص فاخر وأسمتهُ ( كوه-اي-نور Koh-i-Noor )تيمّناً بماسة هندية نادرة وقيّمة تحمل نفس الأسم وتعود للقرن الـ 14 والتي كانت تحمل لقب أكبر ماسة في العالم في ذلك الوقت.

تمَّ تطوير قلم رصاص أصفر اللون حيث أن هذا اللون يرمز للعظمة وسرعان ما بدأ المنافسين بصنع أقلام رصاص صفراء وطرحها في الأسواق. ومن هنا اكتسب قلم الرصاص لونه الشهير.

حسناً لنبقى في اللون الأصفر لكن هذهِ المرّة عن كرات التنس الصفراء، كيف اكتسبت لونها ؟!

"قصص ـلوان الكرات للرياضات المختلفة تتشابه مع بعضها" حيث قامت الهيئة العامة الإدارية لرياضة التنس بالموافقة على جعل لون كرات التّنس أصفر وأبيض "لون الفلوروسنت" كي تجعل من تَتّبع الكرة بين اللاعبين أسهل وأكثر وضوحاً،وسرعان ما أصبح هذا اللون هو المعتمد لكرة التنس منذ العام 1972.

أمّا كرة السّلة ففي عام 1957، كان لون كرات لعبة السّلة بني، أو في حال اتّفاق الفريقين المتنافسين يتم اللعب بكرة صفراء.

بقيت كذلك حتى قام مدرب كرة السلة في جامعة" بتلر" بتغيير لون كرة السلة إلى اللون البرتقالي حيث كان يعتقد أن هذا اللون سيجعل من السهل على اللاعبين والمتفرجين على حدٍ سواء تَتّبع الكرة في الملعب، وتمَّ استخدام الكرة البرتقالية لأوّل مرة في في بطولة الجامعات 1958عام في لويزفيل. ليُعتمد هذا اللون حتى يومنا هذا.

الحلقة الفائتة من سلسلة "لماذا هكذا ألوانها":

هنا

المصدر:

هنا