الطب > مقالات طبية

أغرب 10 حالات طبية (الجزء الثاني):

6- عدوى شعر الإبط Armpit hair infection:

اشتكى رجل يبلغ الـ40 من العمر بأنه يعاني من رائحة الإبط ومن شعر إبط "وسخ"، وذلك طوال الأربع سنوات الفائتة. فقد كانت هناك مادة صفراء كريمية على شعر إبطه هذا الرجل.

هذه الرائحة الكريهة جداً كانت ناتجة عن عدوى بكتيرية أصابت شعر إبطه.

قام الأطباء بتشخيص الرجل بالإصابة بالفطريات الشعرية الإبطية trichomycosis axillaris، وهي عدوى تصيب جذع الشعرة.

وتم حلاقة شعر إبط هذا الرجل، وعولج بعدها بكلوريد الألمنيوم (المستعمل في علاج التعرق) إلى جانب مضادات حيوية. ما ساعد على تخلص الرجل أخيراً من الرائحة بعد عدة أسابيع.

7- نجمة في العين Star in the eye:

يبدو أن الرسوم المتحركة ليست مخطئة دائماً، فقد تركت لكمة على الرأس رجلاً استرالياً مع نجمة في عينه!

يمكن لأي ضربة قوية على الوجه من كرة أو لكمة أو حتى الوسائد الهوائية أن ترسل موجة صدمة عبر العين، ويمكن أن تكون قوية كفاية لتسبب ضرراً لعدسة العين وتسبب الساد (الماء البيضاء).

وقال الأطباء أنّ الساد الذي ظهر في عين الرجل الخمسيني كان غريباً فقط بسبب شكله الذي يشبه نجمة معقدة.

في العادة يظهر الساد على شكل سحابة بيضاء مصفرة اللون، وليس على شكل نجمة. وفي هذه الحالات يمكن للجراحة إعادة بصر المريض.

8- المعجبة الشديدة بالمشروبات الغازية Extreme soda fan:

هل سبق وتساءلت ماذا من الممكن ان يحصل لو أنك شربت الصودا (المشروبات الغازية) ولاشيء غيرها لوقت طويل؟ امرأة من موناكو فعلت ذلك لمدة 15 عاماً.

فقد تم إدخال المرأة البالغة 31 عاماً إلى المشفى بعد فقدانها للوعي. وأظهرت الفحوصات بأنّ لديها نقص حاد في مستويات البوتاسيوم بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب، إلا أنها لم تعاني من أي مشاكل هرمونية أو تاريخ عائلي بالإصابة بأمراض القلب.

ولكنها اعترفت بأنها تشرب يومياً لترين من الكولا ولا تشرب أي سوائل غيرها، وذلك منذ عمر الخامسة عشر.

وقال الأطباء أنّ الكولا بإمكانها أن تسحب كميات زائدة من الماء إلى الأمعاء مسببة بذلك الإسهال وارتشاح البوتاسيوم من الجسم. وأنّ الكميات الكبيرة من الكافيين في الكولا تتداخل مع إعادة امتصاص البوتاسيوم.

ومن المعروف أنّ المستويات المنخفضة من البوتاسيوم تسبب مشاكل في نظم القلب.

وبعد أسبوع من تركها لعادة شرب الصودا، عادت نبضات القلب ومستويات البوتاسيوم عند المرأة إلى حالتها الطبيعية تبعاً لتقرير حالتها.

9- جرعة مفرطة من الصويا Soy-sauce overdose:

عادة ما تتضمن مسابقات الشرب الكحول، ولكن مراهقاً تعلم بالطريقة الصعبة ألّا يشرب صلصة الصويا أيضاً، وذلك بعد أن شرب ما يقارب لتراً من صلصة الصويا في تحدٍّ مع أصدقائه.

في البداية بدأ يشعر بارتعاشات ونوبات، وأخيراً وجد نفسه مغمى عليه لثلاثة أيام في المشفى، حيث شخص الأطباء حالته بفرط صوديوم الدم.

ويعرف عن اللتر من صلصة الصويا احتواءه على 150 غراماً من الصوديوم. حيث يقوم الصوديوم الزائد في مجرى الدم بسحب الماء من الأنسجة المجاورة عن طريق عملية تدعى بالتناضح osmosis والتي تقوم بمساواة تركيز الملح عبر الخلايا.

ويمكن لفرط صوديوم الدم أن يسحب كميات كبيرة من الماء من الدماغ لدرجة أن يبدأ الدماغ بالتقلص والنزف.

وقد تطلب الأمر الأطباء خمس ساعات و5.7 ليتراً من الماء المحلى المضخوخ في جسم المراهق لإعادة مستويات الصوديوم إلى طبيعتها. ومن المفاجئ أنّ المراهق نجا بدون أي ضرر عصبي طويل الأمد.

10- هلوسات مرتبطة بأمراض العين Eye-disease hallucinations:

كانت معلمة متقاعدة تبلغ ال67 من العمر على وشك أن تطلب جلسة طرد للأرواح الشريرة، وذلك بعد أن بدأت برؤية وجوه مستطيلة مع أسنان وعيون وآذان كبيرة تحوم حولها.

أكد الأطباء أنها لم تكن تتعاطى أي مخدر، وأنها لم تكن تفقد عقلها، وقد قالت المرأة أنها كانت تعرف أن الهلوسات لم تكن حقيقة وأنها لم تكن تسمع أصواتاً.

في الحقيقة فإنّ التنكس البقعي macular degeneration لدى المرأة كان قد أثار حالة غريبة تسمى بمتلازمة "تشارلز بونيت" Charles Bonnet syndrome، والتي تجعل بعض المصابين بأمراض العين يبدءون برؤية حيوانات ووجوه وأوهام أخرى.

وحسب الطبيب المعالج، فعندما ينتظر الدماغ المدخلات الحسية ولا يتلقى شيئاً، يبدأ على الغالب بخلق مدخلاته الخاصة. وغالباً ما تتوقف الهلوسات بعد فترة فور أن يعتاد الدماغ على مدخلات البصرية أقل.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا