الطب > مقالات طبية

أغرب 10 حالات طبية (الجزء الأول):

في كثير من الأحيان يواجه الأطباء مريضاً يعاني مشكلة غير اعتيادية، ويقررون نشر تقرير عن الحالة case report.

وهي تكون موجهة لإغناء البحث العلمي أو لمساعدة الأطباء الذين يمكن أن يواجهوا مثل هذه الأعراض الغريبة في المستقبل.

ولكن لهؤلاء الذين ليسوا أطباء، تسلط هذه التقارير الضوء على حدود وغموض الجسم البشري.

ومن بين العديد من الحالات، وجدنا لكم الحالات ال10 هذه التي قد تجذب اهتمامكم:

1- حصى الدماغ Brain Stones:

عانى شاب برازيلي من صداع نابض ومشاكل في الرؤية استمرت لمدة عشر سنوات، ليتضح بعدها أنه يملك تكدسات حصوية من الكالسيوم في دماغه .

هذه الحصى كانت على الأغلب شكلاً نادراً من مضاعفات الداء الزلاقي الذي كان يعاني منه، وهو حالة هضمية لم يكن الشاب على علم بها، وهو خلل مناعي ذاتي والذي يستطيع مع الوقت أن يضر بالأمعاء الدقيقة ويمنع الجسم من امتصاص المغذيات.

من غير الواضح كيف سبب الداء الزلاقي هذه التكلسات في الدماغ، ولكن يعتقد الباحثون أنّ ضعف القدرة على امتصاص الحديد قد يكون لها دور كبير في ما حصل.

2- كريات رصاص حبيسة في البطن Lead pellets trapped in belly:

كانت مستويات الرصاص مرتفعة جداً ولأسباب غير معروفة في دم طفل أسترالي ذو ثمانية أعوام، واستمرت الحالة أكثر من سنتين، حتى وجد الأطباء كريات من الرصاص في جسده حبيسة في مكان غير متوقع.

فعندما تطورت حالة الطفل إلى آلام في المعدة وأدخل المشفى، قام الأطباء بعمل صور أشعة سينية وكشفوا عن وجود عدد كبير من أشكال صغيرة دائرية في بطن الطفل، وتُظهر الصور وجود هذه الكريات في السبيل الهضمي لهذا الطفل.

قام الأطباء فوراً بغسل معدة الطفل والذي كان من شأنه أن يُخلي الطريق الهضمي من أي جسم غريب، ولكن وبعد القيام بصور أشعة ثانية تبيّن عدم زوال الأجسام الغريبة.

وبالتالي شك الأطباء بوقوع سيناريو غير محتمل، وهو بأنّ الأجسام استقرت في الزائدة الدودية.

لذلك لجأ الأطباء للجراحة حيث قاموا بإزالة زائدة الطفل الدودية، ووجدوها تزن خمسة أضعاف الوزن الطبيعي، وعندما فتحوها وجدوا 57 كرية رصاص محتجزة في داخلها.

واتضح فيما بعد أنّ عائلة الطفل كانت تصطاد بواسطة سلاح يطلق مثل هذه الكريات، وقد قام الطفل بابتلاعها عندما كان يلعب مع أشقائه.

3- فرط التعاطف Hyper Empathy:

في حالة غريبة، طورت امرأة حالة من فرط التعاطف بعد أن خضعت لعملية جراحية لاستئصال جزء من دماغها يدعة اللوزة amygdala، وذلك من أجل معالجتها من الصرع الحاد.

تشارك اللوزة المخية في تمييز العواطف والمشاعر، وبالتالي فمن المتوقع أن يؤدي استئصالها إلى جعل القدرة على قراءة مشاعر الآخرين أصعب.

ولكن المرأة ذكرت أنها اختبرت حالة إثارة عاطفية مذهلة، وأنها شعرت بآثار جسدية متلازمة مع عواطفها، مثل شعور غريب في القلب وإحساس مزعج في المري، وذلك عند شعورها بعواطف مثل الحزن أو الغضب.

وعند تقييم الباحثين لحالتها النفسية وجدوا أنّ أداءها في اختبارات القدرات العاطفية كان استثنائياً. قال الباحثون أنه رغم استئصال اللوزة المخية، يمكن لمناطق الدماغ الأخرى والاتصالات المتشكلة حديثاً بينها أن تكون مسؤولة عن تشكيل مثل هذا التعاطف القوي.

4- عود أسنان في الكبد Toothpick in the liver:

دعك من بذور البطيخ أو العلكة ولكن لا تبتلع أبداً عود الأسنان.

بدأت امرأة في الخامسة والأربعين بخسارة قوتها البدنية تدريجياً وعلى مدى عدة أشهر، إلى أن تم إدخالها المشفى بأعراض التقيؤ وضغط دم منخفض.

في البداية، ظن الأطباء أنها مصابة بعدوى ما، ولكن الفحوصات المخبرية أظهرت وجود جسم غريب بطول 2.5 سم يملأ تجويفاً في كبدها. وأظهرت الجراحة لاحقاً أنّ الجسم الغريب هو عود أسنان كانت قد ابتلعته، وبطريقة ما كان قد انتقل من الجهاز الهضمي واستقر في كبدها.

من الجدير بالذكر أنّ الأطباء كانوا قد نشروا عل الأقل 17 حالة عن مرضى ابتلعوا أعواد أسنان استقرت في أكبادهم.

5- مقلة عين مُشعِرة A truly hairy eyeball:

مقلة العين بالتأكيد هي أخر مكان تريد للشعر أن ينمو عليه. ولكن للأسف هذا ما عانى منه شاب إيراني منذ الولادة، حيث كان لديه ورم حميد على عينه منذ الولادة، تماماً تحت البؤبؤ.

ولكن عند بلوغه التاسعة عشرة كان الورم قد نما إلى سماكة 0.64 سم وبدأ الشعر ينمو عليه.

وبالرغم من أنّ هذا النوع من الأورام ليس سرطانياً عادة، لكن يمكنه أن يحوي ويشكّل غضروفاً، أو شعراً وفي بعض الأحيان غدداً عرقية. لايحتاج كل المصابين بهذا الورم إلى استئصاله، ولكن الأطباء استأصلوا الورم المُشعر من عين الرجل.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

médico homem surpreendido em seu escritório (stock-photo-surprised-male-doctor-in-his-office)