الكيمياء والصيدلة > كيمياء

إشارة المرور الكيميائية ونظام NFPA لتعريف المواد الكيميائية

أقرت الوكالة الوطنية لمكافحة الحرائق National Fire Protection Agency (NFPA)وفي القسم 704 من القوانين المتعلقة بمكافحة الحرائق نظاماً لتعريف الأخطار المرتبطة بالمواد الكيميائية.

كل المعلومات الواردة في الشكل أتت من إصدار 1990.

بالرغم من أن النظام طوّر من قبل منظمة تعني بالحماية ومكافحة الحرائق إلّا أنه أصبح بمثابة إشارة المرور لكل كيميائي أو مخبري يعمل في هذا المجال ويتعامل مع مواد من المحتمل أن تكون خطرة.

تتألف إشارة تحديد المخاطرمن ماسة ملونة مقسمة إلى أربع خانات تحوي كل منها على رقم أو حرف وترمز هذه الأرقام والحروف إلى طبيعة المادة ودرجة خطورتها.

من الممكن أن نرى هذه الإشارة على الشاحنات التي تنقل المواد الكيميائية أو على قوارير تحوي على مواد كيميائية في المخابرأو في المصانع والمباني التي تتعامل مع هذا النوع من المواد.

الألوان التي تتألف منها الماسة هي بالترتيب:

الأزرق والأحمر والأصفروالأبيضو لكل منها دلالة وتعتمد على نظام رقمي من ال 0-4 بحيث يمثل الرقم الأقل، خطراً أقل في الناحية التي يمثلها اللون… مثلاً الرقم 0 على اللون الأزرق يمثل مادة عادية لا تمثل خطراً على الصحة بينما الرقم 4 على اللون الأزرق يمثل مادة تمثل خطراً مميتاً على الصحة وهكذا…

المعين الرابع ذو اللون الأبيض يختلف من ناحية المعنى والأسلوب إذا أنه يعطي تعريفاً كيميائياً أكثر لطبيعة المادة من خلال أشكال معينة ومن الممكن أن تختلف الأشكال والمعاني من مكان إلى آخر.

سنوضح لكم الأرقام والألوان بالتفصيل وكافة الاحتمالات المتاحة لتعريف المواد، فاستمتعوا معنا في فك شيفرة إشارة المرور الكيميائية :)

الأزرق: خطر على الصحة

4- مميت

3- خطر شديد

2- خطر

1- خطر معتدل

0- مادية عادية

الأحمر: خطر الاشتعال، درجة الاشتعال أو ال flash point

4- أقل من 73 درجة فهرنهايت

3- أقل من 100 درجة فهرنهايت

2- بين 100-200 درجة فهرنهايت

1- فوق 200 درجة فهرنهايت

0- لن يشتعل

الأصفر: قابلية التفاعل

4- من الممكن أن ينفجر

3- من الممكن أن ينفجر عند تعرضه لصدمة أو حرارة

2- تغيير كيميائي عنيف

1- غير مستقر عند التسخين

0- مستقر

الأبيض: خطر خاص

acid حمض

alk أساس

cor مادة تسبب التآكل

oxy مادة موكسدة

مادة نشيطة اشعاعياً

لا تستعمل الماء

المصادر:

هنا

هنا